بوابة الوفد:
2024-06-12@03:59:56 GMT

أسعار الدواجن نار تحرق جيوب الغلابة بالدقهلية

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

أثار ارتفاع أسعار الدواجن حالة من الاستياء  بين الأهالي في محافظة الدقهلية ، حيث تشهد أسعار الدواجن ارتفاعا كبير بالأسواق، وأرجع  العاملين بقطاع صناعة الدواجن  سبب الارتفاع إلى عدة عوامل ، ولعل أهم هذه العوامل، ارتفاع أسعار الأعلاف ، ونقص الأمصال واللقاحات البيطرية. 

وأرجع الدكتور أحمد السعيد رئيس قسم التفتيش على اللحوم  والمجازر بإدارة أجا البيطرية سابقا  ارتفاع أسعار الدواجن بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية والتحصينات وأسعار نقل الدواجن  للأسواق وتكلفة المزارع.

وأوضح السعيد أن خلال الأيام الماضية شهدت حركة السوق ارتفاع أسعار الدواجن  بشكل جنوني حيث وصلت أسعار لحوم الدواجن ١٠٠ جنيها للكيلو.   

وتسائل  رئيس قسم التفتيش على اللحوم والمجازر بإدارة أجا البيطرية سابقا هل هذا بسبب غلاء أسعار مكونات الأعلاف والأدوية أم زيادة أسعار الدولار أم غياب الرقابة على الأسواق أم جشع التجار ؟

وتابع السعيد، الحقيقة أن جميعهم تسببوا فى إرتفاع الأسعار حيث أن  الاعلاف هى أساس المشكلة حيث أنها تشكل حوالى أكثر من ٦٠% من تكاليف الإنتاج. وقد قفزت أسعار الأعلاف إلى أرقام قياسية حيث بلغ سعر طن الذرة الصفراء الأوكرانى والأمريكي اليوم ١٨٨٠٠طن ، والصويا ٤٤% ٤٣٠٠٠طن ليتسبب فى زيادة أسعار أعلاف تسمين الدواجن إلى ٣١٠٠٠طن وأعلاف البياض إلى ٢٧٠٠٠ طن وهذا يؤدى للزيادة المباشرة لأسعار اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والبيض غضلا عن إرتفاع  أسعار الدولار حيث أن  مكونات الأعلاف يتم إستيرادها من الخارج ولذلك إرتفاع سعر الدولار يقابلة إرتفاع مباشر لأسعار الأعلاف .واضاف  السعيد أن غياب الرقابة على الأسواق  أو ضعفها  سبب مباشر لغلاء الأسعار .واشار السعيد إلى ان إحتكار التجار للسلع وغلق محلاتهم ومؤسساتهم ومنع البيع للناس إنتظارا لرفع الأسعار وكذلك إستيراد مكونات الأعلاف من الخارج ويحاسبوا الشعب على سعر الدولار بالسوق الموازي وليس بسعر البنك المركزي يساهم فى تفاقم الأزمة.

وأكد  شلبى محمود ، أحد تجار الدواجن  بالدقهلية ، أن الفراخ أسعارها متغيرة يوميا، فقد اشترينا كيلو الفراح البيضاء  السوم بسعر91جنيها جملة، ونبيعها بسعر 93 جنيها، ولا نأخذ سوى جنيهين في الكيلو، علاوة على التنظيف، والكهرباء، ومصاريف المحل، ونحن لا نكسب كما يظن المستهلك، الذي يتعامل معنا يوميا وكأننا من نضع الأسعار.

وأضاف، محمد عثمان، صاحب محل بيع دواجن وطيور، أن عدم استقرار أسعار الدواجن يتسبب في خسارة كبيرة لهم، ولا بد أن تكون بورصة الدواجن على الاقل كل اسبوع، ولكن البورصة اليومية شئ مزعج  ويوصف بلعبة القمار، ومضطر جميعا للشراء يوم بيوم، بل ساعة بساعة ووأضاف اننا  فريسة التجار الكبار.

وأعلن عادل فتوح ، تاجر دواجن، أن سعر كيلو الفراخ البيضاء وصل 97 جنيها، والساسو 103، سعر الدواجن امهات بيضاء: 85 جنيها، سعر الفراخ البلدي 120 جنيها. كذلك أسعار البيض التي لم تستقر، ورغم انخفاض أسعار الفراخ الشهر الماضي تصل لـ85 جنيها، ثم 72، إلا أن البيض في ارتفاع مستمر،وأضاف إن كرتونة البيض الأبيض تباع للمستهلك البيضة بـ5 جنيهات أي يصل سعر الكرتونة إلى 150 جنيها، وسعر كرتونة البيض الأحمر 168جنيها جملة، أما سعر كرتونة البيض البلدي جملة فقد وصل180 جنيها، والتجار يرفضون أخذها لأنهم لا يستطيعون بيعها للمستهلك بأكثر من 7 جنيهات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سعر كرتونة طن الذرة بسبب ارتفاع طن الذرة الصفراء اللحوم الحمراء محافظة الدقهلية ارتفاع أسعار الدواجن أسعار الدواجن أسعار الأعلاف ارتفاع أسعار

إقرأ أيضاً:

أسعار الدواجن اليوم الاثنين 10-6-2024 في الأسواق.. اعرف بكام

سجلت أسعار الدواجن اليوم الاثنين 10-6-2024 استقرارا ملحوظا، وفق آخر التحديثات المُعلنة من بورصة الدواجن، ويقبل المواطنون على متابعة أسعار الفراخ أولا بأول باعتبارها عنصرا مهما على موائد المصريين.

أسعار الدواجن اليوم

سجلت أسعار الفراخ البيضاء نحو 96 جنيهًا تسليم أرض المزرعة، بينما تصل للمُستهلك بسعر من 100 لـ106 جنيهات للكيلو.

أسعار الفراخ البلدي   

سعر كيلو الفراخ البلدي سجل 129 جنيهًا للكيلو، لتصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 135 و140 جنيهًا.

سعر كيلو الفراخ الساسو  

فيما سجلت أسعار الدواجن الساسو، تسليم أرض المزرعة 113 جنيهًا في بورصة الدواجن، لتُباع للمُستهلك بـ120 جنيها، حتى 125 جنيها.

سعر الفراخ الأمهات

سجلت أسعار الفراخ الأمهات البيضاء، 85 جنيها في المزرعة.

سعر البيض اليوم

بلغ متوسط سعر البيضة الواحدة اليوم 5 جنيهات.

مقالات مشابهة

  • شعبة الدواجن عن ارتفاع الأسعار: مفيش داعي نضحك على الناس.. الكتكوت السبب
  • ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بشكل كبير.. مفاجأة
  • أسعار الدواجن واللحوم اليوم الثلاثاء 11 يونيو بالفيوم
  • أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 11-6-2024.. الفراخ البيضاء تسجل 96 جنيه
  • أسعار الكتاكيت اليوم 10-6-2024 في الأسواق.. «الأبيض» بـ24 جنيها
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • أسعار الدواجن اليوم الاثنين 10-6-2024 في الأسواق.. اعرف بكام
  • ارتفاع أسعار «سيارة الغلابة» بعد طرح موديل 2025
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الأحد 9 يونيو 2024
  • أسعار الدواجن اليوم الأحد 9-6-20245 في الأسواق