تضمن مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي الجديد المقدم للبرلمان شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة طبقا لقانون الضمان الاجتماعي الجديد والتنوع بين الشروط خاصة بالصحة وشروط خاصة بالتعليم.

شروط الحصول على معاش تكافل وفقا للقانون الجديد

ومشروع القانون الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه يتضمن شروط الحصول على معاش «تكافل» وبحسب المادة رقم 6 من القانون الجديد للضمان الاجتماعي، حيث يشترط لاستمرار حصول الأسرة المستفيدة على الدعم النقدي «تكافل» بشكل كامل ودوري ومنتظم الالتزام بالآتي:

 مشروطية الصحة والتي تضم:

- المتابعة الصحية والدورية «للأطفال دون سن 6 سنوات»

- الالتزام بكل التطعيمات المقررة للأبناء.

- المتابعة الصحية للأمهات الحوامل والمرضعات وأمهات الأطفال حتى سن السادسة، والأطفال حديثي الولادة للحصول على الخدمات الصحية بالوحدات والمراكز الصحية التابعة للوزارة المختصة بالصحة.

شروط تعليمية 

وتحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون الشروط والإجراءات المتبعة في هذا الشأن:

ثانيا: مشروطية التعليم والتي تضم:

1- إلحاق الأبناء في السن الدراسي «6 - 18 سنة» بالمدارس، وانتظامهم في الحضور الدراسي بنسبة لا تقل عن 80 % في كل فصل دراسي.

2 - إلحاق الأبناء في السن الدراسي «18 - 26 سنة» بالمعاهد أو الجامعات بشرط انتظام النجاح كل فصل دراسي.

وينص القانون أنه في جميع الأحوال يستثنى من ذلك حالة عدم الانتظام في الحضور، أو الرسوب نتيجة الظروف قهرية، أو إتمام الدراسة قبل السن المحدد، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وإجراءات هذه الاستثناءات، وتعرض لجنة الدعم النقدي بالمديرية المختصة، على الوزارة المختصة تقريرا بمدى انطباق الظروف القهرية على الأسرة من عدمه، وذلك للبت فيه.

عضو النواب: إضافة فئات جديدة من مستحقي معاش تكافل وكرامة تدل على أن الدولة تهتم بجميع المواطنين

ومن جانبه أوضح المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن إضافة فئات جديدة من مستحقي معاش تكافل وكرامة تدل على أن الدولة تضع في اهتمامتها جميع فئات الشعب المصري وهذا يوسع دائرة الضمان الاجتماعي.

أضاف أن إدراج الفنانين القدامى من ضمن الفئات المستحقة لمعاش «كرامة» يعد تكريماً لهم، وأن مشروع هذا القانون يمثل تمثل تكريماً للمواطن المصري وترسل الدولة رسالة للمواطن من خلاله أن المواطن دائما وخاصة تلك الفئات الأكثر احتياجا في فكر وحيز اهتمام الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع قانون الضمان الاجتماعي التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة معاش تكافل وكرامة الفئات المستحقة شروط الحصول على معاش الضمان الاجتماعی تکافل وکرامة معاش تکافل

إقرأ أيضاً:

يبدأ صرفها غدا.. أماكن صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024

قررت وزارة التضامن الاجتماعي، بدء صرف الدعم النقدي «تكافل وكرامة» عن شهر يونيو 2024 للمستفيدين، غدا الاثنين، بدلًا من يوم 15 يونيو بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك 2024.

أماكن صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024

ووفقا للوزارة، فإن صرف الدعم النقدي يشمل حاملي بطاقات «ميزة» البنكية وحاملي البطاقات الذكية التي يتم صرفها من مكاتب الهيئة القومية للبريد.

وسيتم إتاحة الصرف من خلال جميع ماكينات الصراف الآلي المتاحة للبنوك المنتشرة على مستوى الجمهورية، كما يمكنهم إجراء الدفع الإلكتروني، وجميع المعاملات الحكومية والمشتريات.

حجم تمويل برنامج تكافل وكرامة

الجدير بالذكر أن حجم تمويل برنامج «تكافل وكرامة»، يبلغ 41 مليار جنيه، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، كما يبلغ عدد المستفيدين 5.2 مليون أسرة.

ويتم ذلك بالتنسيق مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، وهذا يؤكد حرص الدولة على تلبية حقوق الإنسان فى توفير احتياجاته، ويعد استثمارا في البشر برؤية مستقبلية للحد من التسرب من التعليم، وتحسين مستوى الصحة، وخفض الزواج المبكر، والعديد من الظواهر الاجتماعية السلبية التى تعوق جهود التنمية.

ويذكر أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قد شكلت غرفة عمليات لمتابعة عملية الصرف ببرنامج تكافل وكرامة.

وأكدت أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة ستتواصل على مدار الساعة، كما هناك تنسيق مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري، لمتابعة سير عمليات الصرف والتدخل في حالة حدوث أي تكدس أو تزاحم.

اقرأ أيضاًكيفية الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة

بشاير عيد الأضحى.. التضامن تعلن تقديم موعد صرف تكافل وكرامة إلى 10 يونيو

مقالات مشابهة

  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • للتقديم على معاش تكافل وكرامة 2024.. الخطوات
  • عاجل:- تبكير صرف معاش تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى
  • التضامن توضح حقيقة صرف معاش تكافل وكرامة قبل عيد الأضحى 2024
  • صرف معاشات تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى لـ22 مليون مواطن
  • اليوم.. صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024
  • خلال ساعات.. طرق صرف معاش تكافل وكرامة
  • تعرف على الشروط والمستندات المطلوبة للحصول عل معاش «تكافل وكرامة»
  • يبدأ صرفها غدا.. أماكن صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024
  • غدًا.. صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024