استقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الإثنين، وزير خارجية السودان علي الصادق.

ووفق بيان أصدرته سفارة إيران بالقاهرة، فتعد هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية السوداني إلى طهران بعد استئناف العلاقات السياسية بين البلدين.

ففي أكتوبر الماضي، أعلنت إيران والسودان، في بيان مشترك، أنهما ستستأنفان علاقاتهما السياسية بعد 8 سنوات.

وكانت وزارة الخارجية الايرانية، قد أعلنت في بيان مشترك حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسودان المتفق عليه أن جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية السودان، وعقب الاتصالات التي جرت بين كبار المسؤولين في الجانبين خلال الأشهر الأخيرة، قررتا استئناف العلاقات الدبلوماسية بما يخدم مصالح البلدين.

وأضافت وزارة الخارجية: اتفقت الحكومتان على تطوير علاقات الصداقة بينهما على أساس الاحترام المتبادل للسيادة والمساواة والمصالح المشتركة والتعايش السلمي.

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على توسيع تعاونهما في مختلف المجالات التي من شأنها تحقيق مصالح شعبي البلدين وضمان أمن واستقرار المنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية أن الجانبين اتفقا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في المستقبل القريب واتخاذ الترتيبات اللازمة لتبادل الوفود الرسمية لبحث سبل توسيع التعاون بين الجانبين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه القاهره وزارة وزارة الخارجية دبلوماسي الدبلوماسية السودان وزير الخارجية الإيراني وزير الخارجية ايرانية الايراني سوداني استئناف العلاقات

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين

أفصح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن ترحيل عدد من الصحافيين من السعودية إلى إيران، وقال إن ما حدث ناتج عن سوء فهم.

ملك السعودية وولي عهده يقدمان التعازي بوفاة رئيسي "إرنا": الأمير محمد بن سلمان يقبل دعوة محمد مخبر لزيارة إيران

وأوضح كنعاني خلال مؤتمره الصحافي يوم الاثنين، تعليقا على اعتقال السلطات السعودية لعدد من الصحفيين الإيرانيين الشهر الماضي وترحيلهم، أن السلطات الإيرانية ومنذ بداية هذه الحادثة وبعلم السفارة الإيرانية في الرياض، تابعت ما حدث وبذلت مجهودا لإطلاق سراحهم.

وأضاف أن طهران فعّلت ممثليتها السياسية على الفور وتم إجراء اتصالات مع المسؤولين المعنيين في السعودية على مختلف المستويات.

وتابع كنعاني: "اتخذ سفيرنا وقنصلنا العام إجراءات في هذا الصدد وتم إجراء محادثات مع السفير السعودي في طهران وقد حاولنا حل مشكلة أحبائنا حتى يتمكنوا من مواصلة أنشطتهم وأداء مناسك الحج. وفي هذا الصدد عرضت السلطات السعودية أدلة اعتبرناها ناتجة عن سوء فهم وللأسف، لم تصل جهودنا إلى النتيجة المرجوة، وعاد هؤلاء الأحبة إلى إيران".

وأكد أن العلاقات بين البلدين ترتكز على إرادة سياسية لتطوير العلاقات.

وكانت إيران قد أعلنت نهاية الشهر الماضي، ترحيل 6 من أعضاء طاقم تابع للتلفزيون الحكومي الإيراني بعدما احتجزتهم السلطات السعودية لقرابة أسبوع قبيل بدء موسم الحج.

المصدر: إرنا

مقالات مشابهة

  • استعراض مسار العلاقات الثنائية بين عُمان وموريتانيا.. وتوقيع مذكرات تفاهم حول المشاورات السياسية والتعاون الاقتصادي
  • تكالة يلتقي وزير الدولة القطري لشؤون الخارجية
  • طهران تؤكد أن المحادثات بين إيران ومصر تستمر على أعلى مستوى
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • الانتخابات والتحديات القادمة أمام إيران
  • البحرين وإيران.. “فرصة حقيقية” لاستئناف الدبلوماسية وتجاوز عقود التقلبات
  • الجبير يبحث موضوعات البيئة والمناخ في سان خوسيه
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية