دعا البيان الختامي لاجتماع لجنة الاتحاد الإفريفي في الكونغو برازافيل جميع الأطراف الخارجية إلى التوقف والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.

وقال البيان الختامي عقب اجتماع اللجنة إن التدخلات الخارجية في الأزمة الليبية تقوض المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته المشروعة.

وأكد البيان الختامي على الحاجة الملحة لسحب كل المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة، وفقاً لقرارات الاتحاد الإفريقي والقرارات الدولية ذات الصلة.

كما شدد المجتمعون على الحاجة الملحة إلى تقارب وتكامل إجراءات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي من أجل تجنب إزدواجية الجهود المبذولة من أجل ليبيا.

ورحب البيان باتفاق الأطراف على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في 28 أبريل 2024 في مدينة سرت، وأن تتزامن هذه الخطوات مع انطلاق المفوضية العليا للمصالحة الوطنية.

وطالب المجمتعون مفوضية الاتحاد الإفريقي بمواصلة دعم الليبيين لضمان نجاح المصالحة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة، داعية الجميع لتبني جهود المصالحة بشكل كامل وبطريقة شاملة وبناءة.

وعن الملف السياسي أشاد البيان بالتقدم الكبير في ليبيا المفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مؤكدين على المصالحة الوطنية الشاملة.

وأعرب البيان عن دعمه توحيد المؤسسات الوطنية استجابة لتطلعات الشعب الليبي، وأنهم مطمئنون للجهود التي يبذلها الرئاسي لاعتماد رؤية استراتيجية للمصالحة تقوم على الملكية الوطنية.

المصدر: لجنة الاتحاد الإفريقي – برازافيل “بيان”

الاتحاد الأفريقيالكونغو Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الاتحاد الأفريقي الكونغو

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية

قال الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية، إنّ مسودة البيان الختامي لقمة السبع دول ليس فيها جديد عن القضية الفلسطينية، فهي تكرار لاقتراحات سابقة حول حل الدولتين، كما أنها حمّلت حماس مسؤولية الخراب الذي حدث في غزة، مشددًا على أن البيان كان يجب أن يطالب إسرائيل بوقف العدوان أولا.

مسودة البيان الختامي لقمة السبع دول ليس فيها جديد عن القضية الفلسطينية

وأضاف سلامة، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ نتيجة هذه التصريحات جاءت ردا على عدوان سافر من قوات الاحتلال على قطاع غزة استمر لأكثر من 9 أشهر.

وجود تناقض عجيب في قرارات قمة السبع دول

وأشار إلى وجود تناقض عجيب حول إعلان مجموعة الدول السبع التزامها بحل الدولتين، بينما الطرف المعتدي وهو سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا يتوقف عن عدوانه الذي يستهدف المدنيين العزل من النساء والأطفال حتى اللحظة دون ردع، قائلا «كم من النداءات والقرارات السابق صدورها من منظمات أممية ومحاكم دولية ضربت بها إسرائيل عرض الحائط، وأي حديث عن حل الدولتين ونحن نشاهد هذه المحرقة يوميا تستهدف المدنيين العزل من سكان قطاع غزة، كما أن العدوان مستمر دون وضع نقطة فاصلة له للانتقال إلى المسار السياسي».

مقالات مشابهة

  • بين مصر والاتحاد الإفريقي.. مبادرات جديدة تلحق بركب جهود دولية للتهدئة في السودان
  • الاتحاد الأوروبي:لن يستقر العراق بوجود ميليشيا الحشد الإيرانية
  • مجموعة السبع: موحدون في تأييد الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • مسودة البيان الختامي لمجموعة السبع.. مع تحذير لإيران ودعم لأوكرانيا
  • مسودة البيان الختامي لقمة السبع.. تحذير لطهران ودعم لكييف
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • عاجل| مسودة البيان الختامي لقمة السبع: تأييد الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • قادة مجموعة السبع في مسودة البيان الختامي: نؤيد وقف إطلاق النار بغزة
  • مسودة البيان الختامي لقمة G7: نؤكد التزامنا الراسخ بحل الدولتين لإسرائيل وفلسطين