قال الكاتب طارق رضوان عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن المعرض أصبح عيدا في وجدان الشعب المصري على غرار شم النسيم وغيرها من الأعياد المصرية، مشيرًا إلى أن عدد الحضور للمعرض يوم الجمعة الماضية بلغ نحو 750 ألف إنسان والزحام كان كبيرا للغاية، والناس تشتري الكتب وتفرح بالفعاليات المختلفة، حيث يعيش الناس بأمانة، وهناك كتب لكل الفئات والأعمار في تنوع غير عادي.

وأضاف "رضوان" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أن الأسعار متنوعة، فهناك أسعار رخيصة للغاية وأخرى غالية جدا، وبالتالي، فإن ثمة حالة من التنوع يعيش الزوار فيها، حيث يوجد 1200 دار نشر في المعرض، وهذا الأمر من أهم النقاط المضيئة في الدورة الحالية.

وتابع، أن وجود 1200 دار نشر منح الزوار حرية اختيار، فيما يتعلق بالكتب وأسعارها، كما أنه أرضى جميع الأذواق، موضحًا أن الإقبال الكبير من فئة الشباب صغير السن يعتبر من الأمور الإيجابية في الدورة الحالية للمعرض، قائلًا: "يمكننا أن نضع عنوانا هو مصر تقرأ".

وأردف، عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن هدف اللجنة كان الحفاظ على الهوية المصرية من خلال المعرض الذي يعتبر أحد الأعمدة في هذا الأمر، ولا أقصد الهوية المصرية القديمة فقط، ولكن الهوية المصرية ممتدة، وعندما تم اختيار الدكتور سليم حسن جرى الموافقة عليه من جميع أعضاء اللجنة لأنه قدم الكثير لمصر، ولولا دوره في الترجمة لضاع الكثير على مصر، وأعدنا نشر موسوعته كما قررنا تكريم الدكتور يعقوب الشاروني وهو على قيد الحياة وتم اختياره شخصية لمعرض الطفل قبل وفاته فهو من علامات كتابة الأطفال في مصر، وبالتالي فإن اختيار هاتين الشخصيتين كان نوعا من الحفاظ على الهوية المصرية". 

وأشار إلى أن هناك بعض الإضافات التي ستحدث من أجل زيادة نجاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة المقبلة، مثل زيادة عدد دور النشر، وزيادة عدد الضيوف من الخارج، موضحًا أنه سيتم الإعلان عن الدولة ضيف الشرف في الدورة القادمة وذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم، ونحاول زيادة حالة التنوع في الثقافات لأن العالم مفتوح على بعضه، وبالتالي، يجب أن يقدم المعرض الخدمة التي تجعله مطلعا على جميع التيارات الثقافية في العالم.

وأكمل أن معرض القاهرة الدولي للكتاب جسر حضاري، فمصر هي أصل كل شيء، وأي دور نشر يتمنى التواجد في مصر، لأن الدولة المصرية هي أساس الثقافة على مستوى الكون، وهي أساس الحضارة والدولة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب شم النسيم الهوية المصرية مصر الثقافة القاهرة الدولی للکتاب الهویة المصریة فی الدورة

إقرأ أيضاً:

أستاذ هندسة: النماذج المعمارية في المدن الذكية تبرز الهوية المصرية

أشاد الدكتور المهندس وائل بهلول، رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بالجهود التي تقوم بها الدولة لتحقيق التطور الحضاري والتكنولوجي في مصر، وذلك من خلال تبنيها لنماذج وطرز معمارية تؤكد الهوية الحضارية المصرية العريقة.

أسعار الوحدات السكنية

وأكد «بهلول»، خلال مداخلة هاتفية مع قناة «النيل للأخبار»، أن أسعار الوحدات السكنية، خاصة المتوسطة، ليست مرتفعة في كل المدن الذكية، مشيرا إلى أن الدولة عملت على توفير أحياء سكنية معقولة التكلفة لموظفي الجهاز الإداري المنتقلين في عملهم إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

إجراءات تشجيعية للإقامة في المدن الذكية

وطالب رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بضرورة تدخل الدولة بإجراءات تشجيعية لدفع المواطنيين للإقبال على الإقامة في المدن الذكية، والتي تتوافر فيها أعلى المعايير العمرانية ومعايير البنية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • جرحى على أوتوستراد الدورة... حادث سير كبير بين 4 سيارات
  • القاهرة وسوهاج في المقدمة.. مقارئ الجمهور تتجاوز 225 ألف مشارك لأول مرة
  • أستاذ هندسة: النماذج المعمارية في المدن الذكية تبرز الهوية المصرية
  • رئيس المجلس الانتقالي يصدر قرارات جديدة.. تعرف عليها
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بيلدكس بمدينة المعارض
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تفتح باب التسجيل في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 لجميع دور النشر المحلية والدولية
  • “هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • دكتور ريحان يدافع عن التاريخ والهوية في صالون السبت
  • معرض طهران الدولي للكتاب