كتب- محمد عاطف وأ ش أ:

اختتمت مساء اليوم الثلاثاء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 التي شهدت، على مدار 13 يومًا، توافد ما يقرب من 5 ملايين زائر من مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى العديد من الجنسيات العربية والأجنبية.

وحرصت وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب على خروج هذه الدورة بشكل يليق باسم مصر، وتم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية على هامش معرض الكتاب، والتي لاقت إقبالًا كبيرًا من الجمهور.

كما حرصت الأسر المصرية على اصطحاب أطفالهم إلى المعرض لإطلاعهم على كل ما هو جديد في عالم كتب الأطفال في جناح الأطفال بالمعرض والاستمتاع بالأنشطة التي تقدم ضمن فعاليات المعرض، والتي شملت عروضا للأراجوز والساحر والأنشطة الترفيهية المختلفة.

وتم تنظيم هذه الدورة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يوم 24 يناير الماضي، بحضور الدكتورة نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتم اختيار اسم الدكتور سليم حسن "شخصية المعرض"، واسم الكاتب يعقوب الشاروني "شخصية معرض كتاب الطفل".

وشارك بهذه الدورة، التي أقيمت تحت شعار "نصنع المعرفة...نصون الكلمة"، 1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، بأكثر من 5000 عارض، من 70 دولة، كما تم تنظيم 550 فعالية ‏ثقافية، ضمت لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز ‏وقامات مصرية عربية وعالمية.

وكانت قد أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، في مؤتمر صحفي، عن اختيار سلطنة عمان، ضيف شرف النسخة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، واعقب ذلك مراسم تسليم راية ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، من السفيرة هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج بالقاهرة، للسيد خليفة بن راشد الشامسي، الوزير المفوض نائب رئيس بعثة سلطنة عمان بالقاهرة.

وأعربت الكيلاني عن تطلعاتها بأن يصبح هذا الاختيار مُحفزًا لمزيد من التعاون والتبادل الثقافي مع الجانب العماني، بما يدعم عمق وقوة الروابط بين البلدين على الصعيدين الشعبي والحكومي، ووجهت الشكر لمملكة النرويج ضيف شرف الدورة الحالية، على مشاركتهم التاريخية كضيف شرف الدورة الحالية للمعرض، بما قدموه من زخم ثقافي وفني متميز، والذي ساهم كثيرًا في نجاح هذه الدورة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض الكتاب ختام معرض الكتاب طوفان الأقصى المزيد معرض القاهرة الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

55 ألف متتفعة في ختام المرحلة الأولى من حملة "حقك تنظمي" بالشرقية

اختتمت الفرق الطبية بمحافظة الشرقية، فعاليات المرحلة الأولى من الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار "حقك تنظمي"، بتقديم الخدمة في يومها الخامس والأخير لهذه المرحلة الخدمة الطبية لعدد ١١٣١٥ منتفعة بالمحافظة، وبلغ إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة ٦٦٨٧ سيدة، ليصل بذلك إجمالي المنتفعات ٥٥٢٩٦ سيدة خلال المرحلة الأولى.

وبلغ إجمالي الحاصلات على وسائل ٣٨٧٩٧ سيدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متابعة الحمل، والفحص بالسونار، والكشف الطبي على المرضى في تخصصات النساء والتوليد والباطنة والأطفال.

  وأوضح الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأن حملة "حقك تنظمي"، والتي يتم تنفيذها خلال الفترة ٢٦ مايو حتى ٦ يونيو ٢٠٢٤ على مرحلتين، تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلي الكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال، مشيرا إلى أنه وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية "CDC"، يعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وأوضحت الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، أن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً لجميع السيدات المستهدفة، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى قدمت الخدمة من خلال ٢٤٩ عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي، وعدد ١٥ عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلى المناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقرى بجميع أنحاء المحافظة، بمشاركة ١١٤ طبيب مدرب، و ٣٢١ ممرضة، و ٥٠٦ رائدة ريفية ومثقفة سكانية.

وذكرت بأنه تم التدريب الجيد لهم علي أعمال الحملة، وتم التأكيد علي الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية بمراكز الشباب والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية وغيرها، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة، ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة.

وضمت المرحلة الأولى من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة ضمت ١٠ إدارات صحية بالمحافظة هي: "الزقازيق، القنايات، مشتول السوق، الحسينية، العاشر من رمضان، منشأة أبو عمر، بلبيس، القرين، ديرب نجم، منيا القمح"، واستمرت لمدة ٥ أيام في الفترة من ٢٦ حتى ٣٠ مايو، وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية اعتباراً من يوم الأحد القادم خلال الفترة من ٢ إلى ٦ يونيو لعام ٢٠٢٤، وذلك في عدد ٩ إدارات هي "صان الحجر، أولاد صقر، كفر صقر، ههيا، أبو كبير، فاقوس، الإبراهيمية، أبو حماد، الصالحية الجديدة".

مقالات مشابهة

  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • 55 ألف متتفعة في ختام المرحلة الأولى من حملة "حقك تنظمي" بالشرقية
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • «أبوظبي للغة العربية» يرسخ التعاون مع الصين في قطاع النشر والصناعات الإبداعية
  • بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.. المملكة ضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • أكثر من 2000 كتاب في معرض للكتاب بجامعة البعث
  • شلاتين تحتضن أول معرض للكتاب - كتب مجانية وإصدارات مُخفضة وخصومات 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. كتب مجانية وطرح إصدارات الوزارة بأسعار مُخفضة وخصومات تصل إلى 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. إصدارات بأسعار مُخفضة وخصومات تصل 50%
  • افتتاح أول معرض للكتاب في قصر ثقافة الشلاتين.. وتخفيض 50% على الإصدارات