بوابة الوفد:
2024-06-12@01:44:04 GMT

محاق شهر شعبان يُزين سماء مصر في هذا الموعد

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محاق شهر شعبان" القمر الجديد" لن يكون مرئيًا في السماء يوم 10 فبراير طوال الليل إيذانًا ببدء ميلاد القمر الجديد.

برنامج "مستر إتش" لـ حسام حسن يقدم محتوي علمي متنوع وعلم الفلك والحضارات القومي للبحوث الفلكية: التنجيم "سبوبة" ولا علاقة له بعلوم الفلك (فيديو) أفضل الليالي 

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يشرق مع الشمس ويغرب معها تمامًا فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، حيث تعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة، والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الطيفية المطلوبة.

أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية 

وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض، فهذا ليس من الفلك في شيئء بل هو من لتنجيم ، فهو من الأمور  الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ،فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

علاقة الكواكب بالزلازل 

وأفاد، ليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين ، فمشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، والظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمر الجديد ميلاد القمر الجديد الشمس الظواهر الفلكية الظواهر الكواكب

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. احذر 6 عادات قاتلة تسبب هبوط الدورة الدموية

مع بداية امتحانات الثانوية العامة، تزداد مخاطر الضغط النفسي، والقلق الذي يصيب الطلاب، فضلا عن الإرهاق لقلة النوم أو لسوء التغذية، أحد أهم مسببات القلق لدى الكثيرين، ما يتسبب أحيانا في الإصابة بالهبوط حاد في الدورة الدموية.

الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، أطلق تحذيرات عديدة من الضغط الذي يتعرض له الطلاب، وتحديدا أثناء امتحانات الثانوية العامة، تجنبا للإصابة بالهبوط في الدورة الدموية، ولاتي يمكن أن تتسبب في الوفاة.

جمال شعبان يطلق تحذيرات لطلاب الثانوية العامة ونصائح للآباء

شعبان كتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» رسالة إلى الآباء والأمهات والطلاب، بالتزامن مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة أمس، معلقا: «اسمها ثانوية، يعني ليست أساسية، والثانوية مجرد محطة في طريق النجاح وليس نهاية المطاف، التعثر والوقوع ليس سقوط، اإذا قمت واجتهدت لتسير على الدرب من جديد».

وأكمل: «اغرسوا في أبنائكم الثقة بالنفس وأخبروهم أنكم فخورون بإنجازهم بغض النظر عن النتيجة، وأن العبرة بالنجاح في الحياة، ولا تلقوا عليهم مزيدا من الضغوط والتوتر بعدم الرضا عن المجموع، ورفع سقف التوقعات والتمسك بالشعارات الموروثة جيلا بعد جيل، مثل أسطورة كليات القمة لأن كل الكليات كليات قمة».

تحذيرات للتعامل مع ضغوط الامتحانات 

ووجه شعبان العديد من التحذيرات لطلاب الثانوية العامة، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لتجنب الإصابة بـ هبوط الدورة الدموية، والتي يستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

(1) عدم تهوية مكان المذاكرة جيدا.

(2) عدم شرب المياه.

(3) الصيام.

(4) عدم النوم الكافي.

(5) عدم التحلي بالسكينة والهدوء.

(6) تناول الأدوية المنشطة أو أدوية السهر والتركيز.

 

 

مقالات مشابهة

  • الإنقلاب الصيفي 2024 في مصر: توقعات وتفاصيل فصل الصيف
  • رئيس مياه دمياط يؤكد تقديم أفضل الخدمات لـ 23 ألف مواطن برأس البر
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • لطلاب الثانوية العامة.. احذر 6 عادات قاتلة تسبب هبوط الدورة الدموية
  • خارج السياق- بقلم: أ.د.بثينة شعبان
  • انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة اليوم
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • "البحوث البيطرية" يكشف عن علامات تشير لسلامة الأضحية
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض
  • إصابة 5 عمال فى انقلاب سيارة على طريق بنى سويف الفيوم