ليبيا – أجرت شبكة “بريس تي في” التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالإنجليزية مقابلة مع سفير ليبيا فوق العادة في إيران علي جمعة حسن فضيل العبيدي.

المقابلة التي تابعتها وأنصتت لها وترجمتها صحيفة المرصد تطرق فيها العبيدي لعديد القضايا من بينها الأوضاع في ليبيا وأزمة الهجرة غير الشرعية وآفاق العلاقات الليبية الإيرانية وسبل تطويرها وفيما يلي نص المقابلة:

س/ لنبدأ بعلاقات إيران مع ليبيا ما هو الوضع الحالي لها بين البلدين الصديقين؟

ج/ العلاقات بين إيران وليبيا تحسنت وتطورت بشكل كبير وملحوظ وأستطيع أن أقول إنها في وضع ممتاز.

س/ أصبحت الدول الآن أكثر ميلا نحو التجارة ما الوضع الحالي للعلاقات التجارية بين إيران وليبيا وهل هناك خطط لتعزيزها؟

ج/ نحن في ليبيا منفتحون ولكن الجانب الإيراني متردد للأسف أو ربما لا يريد التحسين الآن لأن ليبيا خارجة من صراع ولذلك أطلب منه عدم الحذر فبلادي كما تعلمون غنية بالموارد الأولية وإيران لديها الخبرة في عديد المجالات ويمكن لرجال أعمالها لعب دور جيد.

س/ لقد ألفت كتابا بشأن العلاقات بين الدول العربية وإيران هل يمكنك أن تخبرنا المزيد عنه؟

ج/ تم طباعة هذا الكتاب في العام 2023 وتطرق لعلاقات بعض هذه الدول مع إيران ومن بينها العراق وفلسطين وسوريا وتم تقسيمها لمرحلتين زمنيتين عهد الشاه وما بعد تأسيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

س/ عند تقديمك أوراق اعتمادك لرئيس إيران إبراهيم رئيسي تم التطرق لسبب مشاكل ليبيا ودول إسلامية أخرى المتمثل بتدخلات أجنبية ما رأيك؟

ج/ نعم فبالتأكيد وجود الأجانب في منطقتنا غير مرحب به على الإطلاق وطبعا هم يخلقون المشكلة ولكن السؤال ما هو الخيار؟ هذا السؤال يجب أن يطرح لكافة القوى وجميع المجموعات في المنطقة ولا بد من حوار وتفاهم لقطع الطريق أمام التدخلات الأجنبية.

وبالعربية نقول:”أهل مكة أدرى بشعابها” ويجب أن تكون تفاهمات جدية بين الدول حول تلك المشاكل ليس من الضروري أن نلغيها.

س/ لننتقل إلى الوضع داخل ليبيا والآن كثيرون بإفريقيا يحبونها ويأملون في رؤية السلام والاستقرار الدائمين فيها حدثنا عن الوضع السياسي في البلاد حاليا من ناحية تهيئة الظروف لإجراء انتخابات وطنية وتشكيل حكومة جامعة لكل الليبيين.

ج/ التاريخ الليبي يبين أن البلاد كانت على علاقات جيدة مع جيرانها وساعية إلى الاستقرارفي قارة إفريقيا وفيما يتعلق بالوضع داخل ليبيا أستطيع أن أقول أن جميع الأطراف والمجموعات أدركت أن الحرب قد انتهت والحمد لله.

ولكن هنالك بعض الاختلافات الآن بسبب اختلاف الآراء وقد بدأت الآن تحل وأعتقد أن الوقت جيد للمضي نحو الانتخابات.

س/ الحديث الآن يدور حول توحيد الفصائل المتناحرة في الشرق والغرب هل يمكن أن نتوقع أخبارا جيدة في المستقبل القريب بالخصوص؟

ج/ نعم بالطبع ومستقبلا سنسمع أخبارا جيدة وإيجابية فيما يتعلق بهذا الملف وستنتهي الاختلافات والشعب الليبي يساعد بوضعها خلف الظهور.

س/ لننتقل الآن إلى قضية فلسطين وهي رقم واحد في العالم الآن وفي ليبيا رأينا تأييدا لإجراءات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية من خلال قضية رفعتها جنوب إفريقيا هلا أخبرتنا ماذا فعلت دولتك لضمان امتثال إسرائيل لحكم المحكمة؟

ج/ أحيي الشعب الفلسطيني في غزة ومهما نقدم لهم لن يتساوى مع تضحياتهم وبلادنا ومعظم الدول العربية والإسلامية والأخرى بلا قوة ولم تتمكن منذ العام 1948 من فرض أي شيء وإسرائيل لم تلتزم بأي قرار ولكن بعلاقاتنا يمكننا الضغط عليها لامتثال لهذه القرارات.

س/ دعا المجلس الأعلى للدولة لقطع العلاقات مع داعمي إسرائيل في حربها على غزة ووقف صادرات النفط لهم هل قامت ليبيا بخطوة محددة؟

ج/ الحكومة الليبية دعت إلى شيء ما من هذا القبيل ولم يتم تنفيذه منذ العهد الملكي إلا أنها لم تبع مواقفها على الإطلاق وتقف دائما ضد الكيان الصهيوني وتمنع شعبها من التعامل معه وفقا لقوانين برلمانها ولن يكون هناك أي تطبيع للعلاقات مع هذا الكيان.

س/ ليبيا باتت موضوعا دائما في نشرات الأخبار بسبب المهاجرين غير الشرعيين القادمين من إفريقيا بهدف استخدام السواحل الليبية منطلقا لهم للتوجه إلى نظيرتها الأوروبية وهذا تحد كبير للبلاد كيف يتم التعامل مع هذه القضية؟

ج/ دعني في البداية أوضح أمرا مفاده أن ليبيا لم تقبض دولارا واحدا من أي أوروبي لوقف الهجرة غير الشرعية وعلى النقيض من ذلك تأخذ العديد من الدول أموالا لهذا الغرض وبلدي تبذل قصارى جهدها لمنع استخدامها منطلقا إلى أوروبا.

وبالطبع هذا يشكل تحديا اقتصاديا وسياسيا لليبيا وقامت الأخيرة بدور مهم للغاية لتطوير قواتها الأمنية ورغم رفضها للتدخل في شؤونها الداخلية إلا أنها متمسكة بوجوب لعب أدوار دولية لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

س/ دعنا الآن ننتقل لقطاع النفط في ليبيا الغنية بمواردها النفطية ووصل إنتاجكم في السبعينات أو الثمانينات لـ3 ملايين و400 ألف برميل يوميا قياسا بالحالي البالغ 32% من حجم السابق وباتت البلاد رغم احتياطياتها الهائلة في المرتبة الـ18 عالميا ما خطواتكم لتعزيز الإنتاجية؟

ج/ لا شك أن الحرب تسببت في مواجهة القطاع النفطي صعوبات كثيرة وخسرنا الكثير بسببها والقطاع الآن يتطور بسرعة كبيرة ورغم تأخرنا كثيرا في هذا إلا أن لدينا حاليا خطة واقعية للغاية لإعادة فتح مصاف وإنشاء أخرى جديدة لإعادة ليبيا لمكانتها السابقة.

س/ نعلم أن إيران قد وصلت إلى مستوى يكاد يكون من الاكتفاء الذاتي من الإنتاج النفطي للاستهلاك المحلي هل تخططون للاستفادة من الخبرات الإيرانية لتعزيز إنتاجكم بدلا من الاعتماد على ذلك المتعدد الجنسيات المتأتي من الدول الغربية؟

ج/ علاقاتنا جيدة جدا مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبالطبع نبذل قصارى جهدنا للاستفادة من تجاربها ومن بينها مع لبنان.

س/ هل بإمكانك أن تخبرنا عن التقدم المحرز في ملف حل اختفاء رجل الدين موسى الصدر في ليبيا؟

ج/ هذا الملف لا بد من حله فهو يمثل مشكلة كبيرة موروثة من النظام السابق ولا بد أيضا أن نطور علاقاتنا مع لبنان لسعينا لتحقيق السلام والاستقرار مع أي دولة ويبقى موضوع اختفاء موسى الصدر أمنيا حساسا وكل ما أستطيع قوله هو أنه سيحل.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين

أفصح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن ترحيل عدد من الصحافيين من السعودية إلى إيران، وقال إن ما حدث ناتج عن سوء فهم.

ملك السعودية وولي عهده يقدمان التعازي بوفاة رئيسي "إرنا": الأمير محمد بن سلمان يقبل دعوة محمد مخبر لزيارة إيران

وأوضح كنعاني خلال مؤتمره الصحافي يوم الاثنين، تعليقا على اعتقال السلطات السعودية لعدد من الصحفيين الإيرانيين الشهر الماضي وترحيلهم، أن السلطات الإيرانية ومنذ بداية هذه الحادثة وبعلم السفارة الإيرانية في الرياض، تابعت ما حدث وبذلت مجهودا لإطلاق سراحهم.

وأضاف أن طهران فعّلت ممثليتها السياسية على الفور وتم إجراء اتصالات مع المسؤولين المعنيين في السعودية على مختلف المستويات.

وتابع كنعاني: "اتخذ سفيرنا وقنصلنا العام إجراءات في هذا الصدد وتم إجراء محادثات مع السفير السعودي في طهران وقد حاولنا حل مشكلة أحبائنا حتى يتمكنوا من مواصلة أنشطتهم وأداء مناسك الحج. وفي هذا الصدد عرضت السلطات السعودية أدلة اعتبرناها ناتجة عن سوء فهم وللأسف، لم تصل جهودنا إلى النتيجة المرجوة، وعاد هؤلاء الأحبة إلى إيران".

وأكد أن العلاقات بين البلدين ترتكز على إرادة سياسية لتطوير العلاقات.

وكانت إيران قد أعلنت نهاية الشهر الماضي، ترحيل 6 من أعضاء طاقم تابع للتلفزيون الحكومي الإيراني بعدما احتجزتهم السلطات السعودية لقرابة أسبوع قبيل بدء موسم الحج.

المصدر: إرنا

مقالات مشابهة

  • روسيا: اتفاق التعاون الشامل مع إيران استراتيجي وسيتم استكماله
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة عن اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف آخر تطورات واقعة اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي (فيديو)
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • أول تعليق من إيران على استقالة جانتس من حكومة الحرب الإسرائيلية
  • إيران تمول والحوثي ينفذ: اختفاء 43 طفلاً من مراكز صيفية في ذمار
  • القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في ايران
  • بعد 40 سنة من هجرتهم إلى إسرائيل.. أين هم يهود الفلاشا الآن؟