الوطن:
2024-06-15@03:27:45 GMT

أدعية يوم الجمعة.. عبادة مستحبة فاحرص عليها

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

أدعية يوم الجمعة.. عبادة مستحبة فاحرص عليها

يحرص الكثير من المسلمين في يوم الجمعة على ترديد الأعدية والإكثار منها، لما في ذلك اليوم من ثواب كبير وفضل عظيم، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا اليوم، لذلك يبحث عدد منهم عن أدعية يوم الجمعة.

أدعية يوم الجمعة

أكد العلماء أنه لا توجد صيغة ثابتة لأدعية يوم الجمعة إلا أنه يمكن للبعد الدعاء بما يأمل أو يحب، خاصة أن الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ»، لذلك يمكن ترديد أدعية يوم الجمعة.

تعرف على أدعية يوم الجمعة 

ويمكن ترديد أدعية يوم الجمعة بالصيغ التالية: 

- اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن تجعل أهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم، يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.

- اللهم أسألك بعدد من سجد لك في بيتك المحرم من يوم أن خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية وان تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تفرج كربنا وتيسر امرنا وتغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد.

صيغة أدعية يوم الجمعة 

ويردد البعض في أدعية يوم الجمعة الصيغ التالية: 

- اللهم ابعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين. 

- اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

- اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة أدعية الجمعة الإفتاء أدعیة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

أدعية يوم التروية.. اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف

يوم التروية هو يوم مهم في التقويم الإسلامي، يسبق يوم عرفة في شهر ذي الحجة، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، ويُعتبر يوم التروية أحد أيام العشر الأواخر من شهر ذي الحجة، والتي تحتل مكانة عظيمة في الإسلام، ويجب أن يحرص المسلم على ترديد أدعية يوم التروية وفضل يوم التروية يتجلى في عدة جوانب، فهو يوم تشريع التروية، وذلك لتعلم المسلمين أداء الحج الصحيح، ويُعتبر وقت الدعاء في يوم التروية من أفضل الأوقات للدعاء.

أدعية يوم التروية 

وأوضحت دار الافتاء عبر موقعها الرسمي أنه إذا كان الإنسان يسأل الله بصدق وخشية، فإن الله يستجيب له في هذا اليوم العظيم، ففي هذا اليوم يتحقق الإنسان أهمية الدعاء وقوته في تغيير الأقدار وتحقيق الأماني ويجب على المسلمين أن يستغلوا هذا اليوم بـ أدعية يوم التروية والتوبة والاستغفار، وتقديم الطاعات والعبادات، والتضرع إلى الله بالدعاء والتوسل به ليغفر ذنوبهم ويتقبل منهم أعمالهم.

صيغة أدعية يوم التروية

ومن الأدعية التي يفضل ترديدها ضمن أدعية يوم التروية: (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)،  (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى). (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ)،  (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّارِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ)،  (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ)، (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).

مقالات مشابهة

  • أدعية يوم عرفة.. يوم إجابة الدعاء
  • أدعية للميت في يوم عرفة.. اغتنام فضل الوقوف
  • الأدعية المستحبة لغير الحجاج في يوم التروية.. تعرف عليها
  • أدعية يوم التروية.. اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف
  • دعاء ثامن ليالي ذي الحجة.. اللهم اني أسألك العفو والعافية
  • أدعية اليوم السابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • ماذا يفعل الحجاج في يوم عرفة؟.. أدعية وأعمال مستحبة
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • ثوابها عظيم.. أدعية مستحبة في الـ عشر الأوائل من ذي الحجة
  • أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها