صحيفة الاتحاد:
2024-06-02@16:49:22 GMT

«الأميرة السمراء» تداعب «الأفيال» و«النسور»!

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

أبيدجان (د ب أ)
بعد مرور 24 يوماً فقط على لقائهما بمرحلة المجموعات في المسابقة، يتجدد الموعد بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، غداً الأحد، في مواجهة أكثر أهمية، حينما يلتقيان في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023.
وسبق أن التقى المنتخبان على ملعب «الحسن واتارا» في مدينة أبيدجان، الذي يستضيف لقاء الغد أيضاً، بالجولة الثانية في المجموعة الأولى من مرحلة المجموعات بالنسخة الحالية للمسابقة المقامة حالياً في كوت ديفوار، حيث انتصر المنتخب النيجيري 1-0 على نظيره الإيفواري.

 

أخبار ذات صلة «العنابي» و«الأفيال».. موعد قديم منذ 44 عاماً! سفير كوت ديفوار يبحث مع «الهلال» تعزيز مبادرات «الهيئة» في بلاده


وستكون هذه هي المباراة النهائية التاسعة في تاريخ أمم أفريقيا، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957، التي يلتقي فيها منتخبان تواجها من قبل في دور المجموعات.
وعقب اجتيازهما العديد من العراقيل، خلال مشوارهما في النسخة الحالية للبطولة، يتطلع المنتخبان العريقان لاعتلاء عرش كرة القدم في القارة السمراء حتى إشعار آخر.
وبينما يحلم منتخب نيجيريا بالحصول على لقبه الرابع في كأس الأمم الأفريقية، بعد نسخ 1980 و1994 و2013، يتطلع منتخب كوت ديفوار للتتويج بالبطولة للمرة الثالثة، بعد نسختي 1992 و2015.
ورغم اللقاءات العديدة التي جرت بين كوت ديفوار ونيجيريا في أمم أفريقيا، فإن هذه هي المرة الأولى التي يلتقي خلالها المنتخبان في المباراة النهائية للبطولة.
وينتظر محبو الساحرة المستديرة في القارة الأفريقية الكثير من الإثارة والندية في اللقاء، لاسيما وأن المنتخبين يحتلان المركزين الثاني والثالث بقائمة أكثر المنتخبات قيمة تسويقية في البطولة، وفقاً لموقع «ترانسفير ماركت»، المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم في العالم، حيث تبلغ القيمة التسويقية لمنتخب كوت ديفوار 58ر334 مليون يورو، بينما تصل قيمة منتخب نيجيريا 332 مليون يورو.
ويحمل هذا اللقاء الرقم 8 في مباريات المنتخبين في كأس الأمم الأفريقية، حيث تمتلك نيجيريا الأفضلية في المواجهات السبع الماضية التي جرت بينهما بالبطولة، بعدما حققت 4 انتصارات، مقابل فوزين لكوت ديفوار، وفرض التعادل نفسه على لقاء وحيد.
وخلال تلك المواجهات السابقة، التقى المنتخبان 3 مرات في الأدوار الإقصائية بأمم أفريقيا، حيث كانت الأولى في قبل نهائي نسخة عام 1994 بتونس، وحسمها منتخب نيجيريا لمصلحته بركلات الترجيح عقب تعادلهما 2-2 في الوقت الإضافي، ليشق منتخب «النسور الخضراء» طريقه نحو التتويج بلقبه الثاني آنذاك، وثأر منتخب «الأفيال» من تلك الخسارة، عقب فوزه 1-0 على نظيره النيجيري في الدور ذاته بنسخة المسابقة عام 2006 في مصر، لكنه فشل في اقتناص اللقب بخسارته في النهائي أمام منتخب «الفراعنة»، أما اللقاء الثالث بينهما في مرحلة خروج المغلوب بالمسابقة، فكان بدور الثمانية لنسخة عام 2013 في جنوب أفريقيا، حيث انتصر المنتخب النيجيري 2-1، ليستكمل مسيرته في البطولة التي توج بها للمرة الأخيرة.
ويسعى منتخب كوت ديفوار لأن يصبح تاسع منتخب مضيف يتوج بكأس الأمم الأفريقية، بعد منتخبات مصر التي توجت باللقب على ملعبها أعوام 1959 و1986 و2006، وإثيوبيا (1962)، وغانا (1963 و1978) والسودان (1970) ونيجيريا (1980) والجزائر (1990) وجنوب أفريقيا (1996) وتونس (2004).
كما يرغب المنتخب الإيفواري، الذي يسجل ظهوره الخامس في المباراة النهائية لأمم أفريقيا، في أن يصبح أول منتخب مضيف يحرز كأس البطولة منذ المنتخب المصري قبل 18 عاماً، ويطمح منتخب «الأفيال» لمعادلة عدد ألقاب المنتخب النيجيري في قائمة أكثر المنتخبات المتوجة بكأس الأمم الأفريقية، التي يتربع المنتخب المصري على صدارتها برصيد 7 ألقاب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوت ديفوار نيجيريا كأس أمم أفريقيا کأس الأمم الأفریقیة المباراة النهائیة کوت دیفوار

إقرأ أيضاً:

المكافآت سلاح منتخب اليد لحصد ميدالية أولمبية

وعد الدكتور محمد الأمين ، رئيس اتحاد كرة اليد ، بصرف مكافآت مالية للاعبي المنتخب الأول حال حصد ميدالية أولمبية في دورة الألعاب التي تقام في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة بين 24 يوليو إلى 11 أغسطس المقبلين.

بث مباشر قرعة بطولة العالم لكرة اليد 2025 بمشاركة منتخب مصر

ويستعد المنتخب بقيادة مدربه الإسباني خوان باستور لخوض منافسات الأولمبياد بعد المشاركة في دورة ودية في فرنسا خلال الشهر الماضي.

في المقابل ، سادت حالة من الارتياح داخل أروقة المنتخب بعد الوقوع في قرعة متوازنة ببطولة كأس العالم 2025 التي تقام في 3 دول وهي كرواتيا والدنمارك والنرويج.

ويلعب منتخبنا الوطني في المجموعة الثامنة بجانب كرواتيا والأرجنتين والبحرين وهي المجموعة التي تبدو سهلة للفراعنة بعض الشئ.

مقالات مشابهة

  • «صحة أفريقيا» فرصة لاكتشاف الاستثمار في القارة السمراء
  • الخريّف يستعرض مبادرة المشاريع التنموية في أفريقيا خلال ترأسه اجتماع «الأفريقي للتنمية» للعام 2024
  • صراع أمريكي روسي على القارة السمراء.. الهند وإيران تدخلان المعادلة.. حضور طاغ لموسكو في غرب أفريقيا وسط تراجع الهيمنة الأمريكية
  • منظمة “سويس إيد”: تهريب الذهب من أفريقيا في تصاعد.. والإمارات أكبر المستفدين
  • شرق إفريقيا.. الأسرع نمواً اقتصاديا في القارة السمراء
  • أخضر الصم يتخطى أوكرانيا في البطولة العالمية للصالات بكازاخستان
  • المنتخب النسوي لأقل من 16 عاماً يفوز على ساحل العاج ودياً
  • تقرير دولي: 65% من الأراضي الأفريقية تنتظر الاستثمار
  • الجيش الأمريكي يدافع عن الاستراتيجية الأفريقية وسط الانقلابات والتحول الروسي
  • المكافآت سلاح منتخب اليد لحصد ميدالية أولمبية