تناول معلقون ومحللون في وسائل إعلام إسرائيلية الجدل الدائر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي حول العملية العسكرية التي يتم الحديث عن قرب تنفيذها في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وكذلك تطورات صفقة تبادل الأسرى وموقف رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو منها.

وقال يارون إبراهام، مراسل الشؤون السياسية في القناة 12، إن جدلا دار بين نتنياهو ورئيس الأركان هرتسي هاليفي حول عملية رفح، حيث يلح رئيس الحكومة على إيجاد حلول سريعة للعمل في رفح حتى يتم تقويض كتائب حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبل شهر رمضان.

في حين رد عليه هاليفي في اجتماع الحكومة -حسب إبراهام- بأن الجيش بحاجة إلى ظروف تمكنه من تنفيذ خطته التي يعدها حيث لا يمكن تنفيذ العملية إلا بعد نقل مليون و400 ألف مواطن موجودين في رفح إلى شمال القطاع وكذلك التوصل إلى اتفاقات مع المصريين بشأن السيطرة على محور فيلادلفيا.

أما لواء احتياط نوعام تيفون -القائد السابق لفيلق الشمال- فيرى في حديثه للقناة 13 أن كل ما يجري هو سياسة حزبية تهدف للحفاظ على الائتلاف الحكومي، محذرا من "حملة دعائية منسقة وفي غاية البشاعة" يديرها نتنياهو ومكتبه وأبواقه ضد الأسرى في غزة وعائلاتهم.

وشدد على أن الأسرى ليسوا هم من يمنع الانتصار، وإنما يمنعه عدم إجراء حكومة إسرائيل أي نقاش إستراتيجي لاتخاذ قرار في من يتولى المسؤولية في غزة بعد الحرب.

حرب لا تنتهي

من جهته، يعتبر المحلل السياسي أمنون أبراموفيتش، أن من يتحدث عن الذهاب إلى "نصر مطلق" يقصد الدخول في حرب لا تنتهي، متهما نتنياهو بإصدار تعليمات إلى أبواقه ووزرائه لمهاجمة صفقة تبادل الأسرى.

ويرى أبراموفيتش أن من يسعى لمناقشة الصفقة بحضور وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير فإنه لا يريد انعقادها، مضيفا أن نتنياهو عندما يصل إلى مفترق طرق، فإنه لن يتردد في تغليب المصلحة الشخصية والحزبية على المصلحة الوطنية.

وفي السياق، قال المحلل السياسي غاي بيليغ للقناة 12، إنه إذا تم إقرار الصفقة فإن بن غفير وسموتريتش سيفككان الحكومة، وإذا تم رفض الصفقة فإن الوزيرين بيني غانتس، وغادي إيزنكوت، سيغادران الحكومة لذلك فإن نتنياهو سيفعل أي شيء لمنع وضع الصفقة أمام الحكومة للتصويت عليها أو طرح أي صفقة أخرى.

ويرى بيليغ أن نتنياهو وضع مصلحته السياسية الشخصية قبل أي شيء آخر، مضيفا "لدي مخاوف من أن الأسرى لم تختطفهم حركة حماس فقط بل هم أيضا مخطوفون لدى السياسة الحزبية الإسرائيلية".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. 120 ألف إسرائيلي ضد نتنياهو ودولة عربية تحتفل بالعيد في موعد مختلف

في الوقت الذي خرجت فيه مظاهرات عارمة ضد حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي تهديد عدد من الوزراء الإسرائيليين لبنيامين نتنياهو، أعلنت الصين هبوط مسبار خاص بها على الجانب المظلم من القمر، بينما كشفت وسائل إعلام مغربية عن احتفال دولة المغرب بعيد الأضحى في موعد مختلف عن باقي الدول العربية.

مظاهرات في تل أبيب 

تظاهر عشرات الآلاف من المتظاهرين المناهضين لحكومة دولة الاحتلال في تل أبيب، مساء السبت، مطالبين الحكومة بالمضي قدما في اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الذين تحتجزهم الفصائل الفلسطينية، وإقالة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي وإجراء انتخابات مبكرة، بحسب ما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال المشاركون في المظاهرة، إنها الأكبر منذ مذبحة أحداث السابع من أكتوبر،  حيث قدر منظمو الاحتجاج أن نحو 120 ألف متظاهر حضروا مسيرة تل أبيب، ونُظمت مظاهرات مماثلة في مواقع عديدة في أنحاء دولة الاحتلال، بحسب ما كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل». 

الصين تعلن هبوط مسبار خاص 

أعلنت الصين هبوط مسبار خاص بها على الجانب المظلم من القمر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخباري

وزراء يعلنون تفكيك حكومة نتنياهو

خرج عدد من الوزراء الإسرائيليين يعلنون عن تهديدا لبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، حال التوصل إلى هدنة مع الفصائل الفلسطينية، بينهم بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، الذي قال إنه لن يوافق على وقف إطلاق النار في غزة دون القضاء التام على حركة حماس، مهددا بحل الحكومة الإسرائيلية في حال الموافقة على الصفقة بالشروط التي تم الإعلان عنها، حيث اعتبر أن مثل هذ الاتفاق سيكون تهديدا للأمن القومي الإسرائيلي.

وبعد تحذيرات عدد من الوزراء بانسحابهم من الحكومة إذا مضت إسرائيل قدما في الاقتراح الأخير لإطلاق سراح المحتجزين واتفاق وقف إطلاق النار في غزة، انتقدهم يائير لابيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية، لإطلاقهم تهديدات تتخلى عن الأمن القومي والمحتجزين وسكان الشمال والجنوب، قائلا: «هذه هي الحكومة الأسوأ والأكثر وحشية في تاريخ البلاد، بقدر ما يهمهم، يمكن أن تكون هناك حرب هنا إلى الأبد».

دولة عربية تحتفل بعيد الأضحى بموعد مختلف 

وبحسب وسائل إعلام مغربية، أشارت التوقعات المبنية على الحسابات الفلكية إلى أن عيد الأضحى خلال هذه السنة يُرتقب أن يحل يوم الاثنين 17 يونيو بدولة المغرب؛ لتصبح الدولة العربية الوحيدة التي تحتفل يوم الاثنين، بينما تحتفل باقي الدول قبلها بيوم، تحديدا الأحد 16 يونيو 2024.

 

 

مقالات مشابهة

  • «بن غفير»: سنحل الحكومة إذا واصل نتنياهو الدفع باتجاه إبرام صفقة التبادل
  • إعلام إسرائيلي: بايدن تجاوز نتنياهو وطالب الجمهور برفع الصوت لإبرام صفقة
  • مستشار نتنياهو يعلق على مقترح بايدن وسط جدل متصاعد في إسرائيل
  • عائلات الأسرى تطالب نتنياهو بقبول اقتراح بايدن
  • حدث ليلا.. 120 ألف إسرائيلي ضد نتنياهو ودولة عربية تحتفل بالعيد في موعد مختلف
  • أهالي الأسرى الإسرائيليين يطالبون بقبول "صفقة بايدن" فورًا
  • إعلام عبري: عائلات المحتجزين تتوعد بالوصول لبيت عائلة نتنياهو للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسري
  • إعلام إسرائيلي: عائلات المحتجزين تتوعد بالوصول لبيت عائلة #نتنياهو الخاص للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • إعلام إسرائيلي: من الممكن أن يضع نتنياهو العراقيل أمام صفقة تبادل المحتجزين
  • مسؤول إسرائيلي لعائلات الأسرى: لن نوقف الحرب مقابل الإفراج عن الرهائن