ناقش اجتماع لجنة الشئون العربية بمحلس النواب، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، آخر تطورات الأوضاع في لبنان، بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية.

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، أن اللجنة استمعت لممثلي وزارة الخارجية، بشأن جهود مصر لإنهاء حالة الفراغ الرئاسي بعد انتهاء ولاية الرئيس اللبناني السابق، ميشيل عون، في أكتوبر 2022، وعدم تمكن البرلمان اللبناني حتى اليوم من انتخاب رئيس جديد للبلاد، وهو ما تسبب في حالة ركود سياسي، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية.

وأشار إلى أن العلاقات السياسية القوية التي تجمع مصر ولبنان، مشيدا بالجهود المستمرة لإنهاء الأزمة اللبنانية، والوصول لانتخاب الرئيس الجديد.

وأكد أباظة، على ضرورة تغليب القوى السياسية اللبنانية الصالح العام للبنان عن المصالح الضيقة للأفراد والجماعات، والعمل على الخروج من حالة جمود الأوضاع التي تعم وتؤثر على الاقتصاد اللبناني، لاسيما في ظل تراجع قيمة العملة، وارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة.

وشدد رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على أن هناك حاجة ملحة للاتفاق على رئيس لبنان وإجراء انتخابات رئاسية حتى يتم تشكيل حكومة جديد للنهوض بالبلاد من كبوتها.

وأعلن أحمد فؤاد أباظة، رفض تدخل القوى الأجنبية في الشأن اللبناني، قائلا: يجب أن تبتعد عن لبنان حتى يتمكن اللبنانيون من انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة.

اقرأ أيضاًرئيس «عربية النواب» يرد على الادعاءات الأمريكية: مصر لم تغلق معبر رفح

«عربية النواب» ترفض محاولات إثيوبيا التدخل في الشأن الصومالي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس النواب لبنان دور مصر عربية النواب الدور المصري استقرار لبنان

إقرأ أيضاً:

التيار: كل تأخير في إنتخابات رئيس للجمهورية يعزّز إتجاه الفوضى

عقد المجلس السياسي للتيار الوطني الحر إجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل، فناقش جدول أعماله وأصدرَ البيان الآتي:

1- يجدد التيار موقفه الداعم لحق لبنان في الدفاع عن النفس وحق الشعب الفلسطيني في المقاومة وبناء دولته المستقلّة.
2- يدعو المجلس الى التنبُّه لمرحلة ما بعد مبادرة الرئيس الأميركي بشأن وقف إطلاق النار في غزة. ويعتبر المجلس أن الإنقسام الإسرائيلي حول مبادرة بايدن والخلاف بشأنها بين قسم من الحكومة الإسرائيلية وواشنطن يزيد من مخاطر توسيع إسرائيل للحرب بإتجاه الجنوب.
3- يدعم المجلس موقف رئيس التيار العامل في كل الإتجاهات بحثاً عن حلّ لأزمة الرئاسة، ويؤكد أن كل تأخير في إنتخابات رئيس للجمهورية يعزّز إتجاه الفوضى في ضوء حربٍ دائرة في الإقليم من دون أفق وتفكك متسارع للدولة اللبنانية. من هنا ضرورة التقاط كل فرصة حوار أو تشاور للدفع بإتجاه إنهاء الفراغ الرئاسي كأساس لإعادة تكوين السلطة.
4- يؤكد المجلس السياسي ضرورة التعامل مع النازحين السوريين الموجودين بصورة غير شرعية بما يؤمن مصالح لبنان السيادية والحيوية. ويرى أن التراخي في هذا الملف من شأنه تكريس الأمر الواقع الذي تريد بعض الدول فرضه على لبنان، كما يعتبر "التيار" أن دعم البلديات واجب في مهمة إخراج السوريين المقيمين بصورة غير شرعية.

مقالات مشابهة

  • غينيا تشيد بجهود مصر للطيران في نقل حجاج كوناكري
  • الأغلبية تشيد بمبادرة الحكومة لحلحلة ملف طلبة الطب
  • عضو بـ«النواب اللبناني» يدعو العالم إلى إنقاذ بيروت من الوضع الراهن
  • "لوموند": الهند تدخل حقبة من عدم الاستقرار السياسي بعد الانتخابات التشريعية
  • زاخاروفا تعلق على اقرار النواب الأمريكي مشروعا لمعاقبة "الجنائية الدولية" بسبب إسرائيل
  • ردع المعارضة السلمية .. مطالبات لإطلاق سراح السياسي المصري أحمد الطنطاوي
  • التيار: كل تأخير في إنتخابات رئيس للجمهورية يعزّز إتجاه الفوضى
  • عضو بـ«النواب»: تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة يؤكد عمله الدؤوب لمواجهة التحديات
  • رئيس «عربية النواب»: تجديد الثقة في مدبولي دليل على نجاح حكومته السابقة
  • رئيس وزراء اليابان: لا نية لحل البرلمان ونستهدف الإصلاح السياسي