قال الناقد الرياضي حسن المستكاوي، إنّ الأندية الرياضية المصرية أسست لأسباب وطنية، موضحًا: «الإسماعيلي وُلد في مدينة أغلبها في إفريقيا وبعضها في آسيا، وكان بها أجانب كثر».

وأضاف المستكاوي، في حواره مع الإعلامية إسعاد يونس، مقدمة برنامج صاحبة السعادة، عبر قناة dmc: عدد الأجانب في الإسماعيلية كان كبيرا من جنسيات مختلفة بسبب حفر قناة السويس.

وتابع الناقد الرياضي: بعد ذلك حدث الاحتلال الإنجليزي، وأقام الاحتلال معسكرا في القناة به 80 ألف عسكري إنجليزي، وهو ما كان له تأثير على نشأة الأندية في منطقة القناة.

وواصل: الإسماعيلي تأسس كجمعية في مارس 1921 باسم جمعية نهضة الشباب المصري، ثم تحول إلى جمعية نهضة شباب الإسماعيلية، وجرى تسجيله في وزارة الشؤون الاجتماعية التي كانت تشرف على الحركة الرياضية المصرية آنذاك، ثم أصبح فيما بعد نادي الإسماعيلي، مشيرًا إلى أن الإسماعيلي بدأ بكفاح شديد جدا، وكل بيت في محافظة الإسماعيلية ساهم في بناء النادي الإسماعيلي.

وواصل: كرة القدم ليست مجرد فرفشة ولهو وضحك، ولكن بها كيمياء ودراما مذهلة جدا، والعلاقة بين جمهور الكرة والفريق تكاد تقترب من علاقة الشعوب بالأوطان، وبالتالي، فإن درجة الانتماء للفرق عالية جدا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسن المستكاوي الإسماعيلي الاحتلال الإنجليزي القناة

إقرأ أيضاً:

«ساهم».. المبادرة المُلتبسة

سأكون مجانبًا للحقيقة إذا قلت إنه لا ينبغي لي أن أكون قلقا كأب يرتبط ابنه بعقد عمل مؤقت لا يعرف ما مصيره ضمن ما أطلقت عليها وزارة العمل قبل عامين مبادرة «ساهم» كلما اقترب موعد انتهاء العقد.

مبعث هذا القلق أنه لم يخرج حتى اليوم مسؤول حكومي واحد ليقدم لنا صورة واضحة ومكتملة لنهاية هذه التجربة وما الخطوة القادمة في الوقت الذي تتأزم فيه ظروف الناس المعيشية بسبب الوضع الاقتصادي العام مع تراكم طبيعي لعدد الباحثين عن عمل.

لا يُنتظر من وضع غائم ومرتبك كهذا، إلا أن يُلقي بظلال قاتمة على الموظف «المؤقت» الذي يرى أن سنوات عمره تفرُ من بين يديه وهو عاجز عن وضع خريطة طريق لمسار حياته المستقبلية.

بطبيعة الحال تغيب عني وعن الكثيرين حقيقة الظروف التي تحُول دون تثبيت جميع المرتبطين بهذه العقود في الوظائف التي يشغلونها رغم أنهم لا يحصلون حاليا على مستحقات درجاتهم المالية التي تفرضها مؤهلاتهم الدراسية كاملة بل وتؤخذ من رواتبهم 40 ريالا تذهب لاقتطاعات الموظف.

تواصل فكرة التوظيف بعقود ثابتة للمستفيدين من مبادرة «ساهم» غيابها رغم القفزة النوعية التي يحققها الاقتصاد العماني وكمية الوظائف التي شغرت نتيجة حركة التقاعد في السنوات الأخيرة ورغم طرح بعض الوظائف بنظام «العقد الثابت»، وهذا ما أدخل الجميع في حالة من التأويل والتكهنات التي يتوجب إسكاتها.

ما يجعل الجميع متوجسا أن هذا الملف المهم لا يحتمل سوى ثلاثة سيناريوهات، يذهب الأول، إلى تمديد العقود لسنتين إضافيتين وما يعيب هذا التصور أنه سيُبقي على حالة القلق لدى المواطن وسيظل يدور في الدائرة المغلقة نفسها ويسأل نفسه هل ستكون هناك فترات ثالثة ورابعة و...؟ مع عجزه عن اتخاذ أي قرارات حياتية مصيرية.

ويذهب السيناريو الثاني، وهو الأسوأ إلى تسريح الموظف بعد انتهاء مدة التعاقد المُتفق عليها مع الوزارة وهو ما سيشكل كارثة حقيقية لا تُحمد عقباها ولا تؤمن نتائجها على كافة المستويات خاصة النفسية والاجتماعية، إضافة إلى الفراغ الذي ستُخلفه مغادرته بعد أن اكتسب خبرة عملية ليصبح مجددا في عداد الباحثين عن عمل.

أما أفضل التصورات وأكثرها واقعية وما يتمناه الجميع فهو الاحتفاظ بالمتعاقد لكن بنظام «العقد الثابت»، خاصة وأن البعض قدم نفسه كموظف مُستحِق للتوظيف نظرًا لما يمتلكه من تعليم كافٍ ومهارات لا غبار عليها مدفوعًا بروح الشباب والفكر المتطور والوعي والانفتاح على التقنية.

من أجل ذلك أرى أنه آن الأوان للحديث «نهارًا» وبشجاعة عن ميزات ومثالب مبادرة «ساهم» والتخلي عن سياسة «الصمت والحذر» في تناولها والسير باتجاه اتخاذ خطوات حقيقية لإغلاق ملفها وتذكُر أن التوظيف هو حق لكل مواطن وطريقه الأمثل نحو تحقيق الاستقرار النفسي والأسري وباعتباره محفزا قويا لتنشيط حركة الاقتصاد المحلي بداية بشراء المركبات وانتهاء ببناء المنازل وتعزيز القوة الشرائية.

النقطة الأخيرة..

يقول دوستويفسكي:

«أنا لا أعيش يومي، إنما أنجو منه

فقط».

عُمر العبري كاتب عماني

مقالات مشابهة

  • الإسماعيلي يمدد عقد خالد النبريصي حتى 2027
  • الإسماعيلي يمدد عقد خالد النبريص حتى 2027
  • الدورة 29 من البطولة الاحترافية .. النتائج
  • «ساهم».. المبادرة المُلتبسة
  • أمن الإسماعيلية يضبط عاطلا متلبسا بـ30 كيلو حشيش بشرق القناة
  • ضبط عاطل بحوزته 30 كيلو حشيش بشرق القناة
  • جدول مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة
  • وزير الزراعة: مصر حققت نهضة زراعية غير مسبوقة آخر 10 سنوات
  • أمن الإسماعيلية يضبط عاطلا بحوزته 100 كيلو هيدرو في شرق القناة
  • مدرب الإسماعيلي: نجحنا في إحباط مفاجآت الكأس أمام القناة