قال الرئيس التنفيذي لشركة "إديسون" الإيطالية، نيكولا مونتي، الثلاثاء، إن الشركة تحصل على إمدادات منتظمة من الغاز الطبيعي المسال، بعدما أعادت جدولة مواعيد التسليم المقررة من قطر حتى نهاية أبريل (نيسان)، لتجنيب الشحنات المرور عبر البحر الأحمر.

 

وأدت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في البحر الأحمر على سفن الشحن، إلى تعطيل نقل البضائع والسلع إلى الدول الأوروبية، لا سيما إيطاليا.

 

وأبلغت قطر، إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، شركة «إديسون» في يناير (كانون الثاني)، أن شحناتها من الغاز الطبيعي المسال ستتخذ طريقاً أطول عبر رأس الرجاء الصالح، بسبب أزمة البحر الأحمر.

 

وكانت جميع الشحنات تمر عبر البحر الأحمر، ومنه إلى قناة السويس المصرية، التي تعد أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

 

ومع ارتفاع المخاطر، ومن ثم تكاليف التأمين على السفن، اضطرت معظم الشركات لتوجيه سفنها إلى طريق الرجاء الصالح، الذي يزيد التكلفة على الرحلة الواحدة مليوني دولار، ذهاباً وإياباً.

 

من جهته، قال رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، أسامة ربيع، إن القناة مستمرة في تقديم خدماتها بصورة منتظمة، رغم التحديات الراهنة في ظل التوترات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر وباب المندب، ورغم تأثيرها سلباً على معدلات مرور حركة التجارة العالمية بالقناة.

 

ونقل بيان للهيئة، الثلاثاء، عن ربيع قوله خلال اجتماع مع السفير الهولندي بالقاهرة هان بيتر موليما، إن القناة تتبنى استراتيجية طموحاً للارتقاء بالخدمات الملاحية من خلال 4 محاور؛ هي تطوير المجرى الملاحي للقناة وتطوير الأسطول البحري وتعظيم الاستفادة من الأصول والتحول الرقمي.

 

وقال السفير الهولندي خلال الاجتماع، إن القناة ستظل حلقة الوصل الرئيسية بين أوروبا وآسيا، وإحدى دعائم استدامة سلاسل الإمداد العالمية.

 

وأضاف السفير الهولندي أن المستقبل يحمل فرصاً واعدة لقناة السويس، في ظل ما تمتلكه من موقع جغرافي متميز ومقومات تنموية تجعل منها محوراً تنموياً، ووجهة عالمية لتقديم الخدمات اللوجيستية المتطورة، ومركزاً إقليمياً للطاقة النظيفة والخضراء.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ايطاليا البحر الأحمر الحوثي الغاز المسال اقتصاد البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتي بنزين وغاز لتموين السيارات

افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، واللواء أسامة عبد الفتاح مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمركبات الشرطة واللواء عمر عبد العزيز عضو امانة تنمية الموارد بصندوق الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة، محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في محافظة السويس تتبعان شركة غازتك، حيث افتتح الوزير محطة ( غازتك - مصر للبترول ) بطريق صلاح نسيم، كما افتتح محطة غازتك في حي الأربعين والمقامة بالتعاون مع صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة و أسرهم، وتفقد كذلك خدمات المركز المتنقل لتحويل السيارات للعمل بالغاز.

وأكد المهندس طارق الملا عقب الافتتاح وتفقده الخدمات المقدمة بالمحطتين لمستخدمي السيارات العاملة بالغاز كوقود أن هذه المحطات التي يفتتحها قطاع البترول بشكل متواصل في مختلف الطرق والمحاور يسرت للمواطنين الاستفادة من الغاز في السيارات كوقود أقل تكلفة وموفر لمستخدميه وله مزايا بيئية كونه وقود نظيف، وهو ما يتضح في الاقبال الكبير علي تحويل السيارات واستخدام هذا الوقود النظيف.

و اكد الوزير ان توسع قطاع البترول في انشاء محطات التموين بالغاز يأتي تشجيعا وتحفيزا للمواطنين علي تحويل سياراتهم وتيسيرا عليهم، ودعا الوزير المستخدمين والشركات للاستفادة من خدمات المراكز المتنقلة لتحويل السيارات للعمل بالغاز التي وفرها قطاع البترول للتيسير علي الراغبين و دعم زيادة معدلات التحويل الي الغاز الطبيعي ويمكن الاستفادة من خدماتها بيسر وسهولة عن طريق الاتصال تليفونيا بالخطوط الساخنة للشركة لتوجيه المركز المتنقل لأماكن المستخدمين والشركات التي تمتلك اساطيل سيارات ترغب في تحويلها وسيتم التنفيذ في غضون ساعات قليلة.

ولفت الملا الي الدعم الرئاسي والحكومي المتواصل لخطط قطاع البترول في الانتشار بخدمات الغاز الطبيعي للسيارات وهو ما يساهم في تذليل العقبات والتحديات لسرعة توفير خدمة حضارية بتكاليف أقل للمواطن.

كما اكد الملا حرص قطاع البترول علي دعم محافظة السويس الباسلة بمختلف الخدمات لكونها تمثل واحدة من اهم واعرق مراكز صناعة البترول، مؤكدا ان قطاع البترول رفع اجمالي المحطات التي تم تشغيلها لخدمة أهالي السويس الي اكثر من ١٥ محطة للتموين بالغاز حتي الآن، وهناك ٧١ محطة للوقود تخدم المحافظة.

و أشاد الملا بالتعاون المثمر والبناء مع المحافظة في توفير الخدمات الحيوية لأهالي المحافظة مثل خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

ومن جانبه أشاد اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس بالفوائد التي يحققها افتتاح محطتي غاز السيارات الجديدتين في التيسير علي أهالي السويس في الانتفاع بتلك الخدمة الحيوية وزيادة عدد المحطات التي تتطلبها المحافظة علاوة علي زيادة وتوفير فرص العمل بالمحافظة، مؤكدا استعداد المحافظة بالاتفاق مع وزارة البترول علي توفير قطع الأراضي لإقامة هذه المشروعات والخدمات التي يستفيد بها أهالي السويس، كما لفت الي ارتفاع حجم الاقبال علي تموين السيارات بالغاز الطبيعي داخل المحافظة

و خلال استعراضه لقدرات المحطتين أوضح المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك أن شركة غازتك رفعت عدد محطاتها لخدمة محافظة السويس الي ١١ محطة بإسم الشركة، وان المحطة التي تم افتتاحها في شارع صلاح نسيم بالسويس من اكبر المحطات والقادرة علي خدمة ٢٠٠٠ سيارة يوميا للتموين بالغاز من خلال ١٢ نقطة تموين بالمحطة والتي تبلغ طاقتها ١٦٠٠ متر مكعب ساعة.

و أضاف ان المحطة جري اقامتها داخل محطة شركة مصر للبترول للتموين بالوقود السائل استمرارا للتعاون الناجح بين الشركتين في إضافة خدمة التموين بالغاز الطبيعي داخل محطات مصر للبترول والذي اثمر اكثر من ١٩٠ محطة للشركتين وحدهما، وهو ما يمثل احد الحلول العملية غير التقليدية التي تطبقها غازتك للمساهمة بكفاءة وفعالية في تنفيذ استراتيجية وزارة البترول للانتشار السريع بمحطات الغاز للسيارات.

و من جانبه قال المهندس محمد ماجد رئيس شركة مصر للبترول ان المحطة مثال لنمو الشراكة مع شركة غازتك لإدخال خدمة التموين بالغاز الطبيعي في محطات مصر للبترول تنفيذا للحلول التي تبنتها استراتيجية الوزارة، موضحا ان المحطة تقدم خدمات التموين بالبنزين ٩٢، ٩٥ كمنتجات عالية الجودة توفر متطلبات المواطن وحائزي السيارات من تلك الأنواع و في الوقت نفسه تحقق الجدوى الاقتصادية.

كما أشاد بالتعاون الناجح بين محافظة السويس وشركة مصر للبترول والذي اثمر عن تطوير وتقديم مشروعات خدمية جديدة باستمرار تعود بالنفع علي الجانبين.

وخلال افتتاح المحطة الثانية للتموين بالغاز استعرض رئيس شركة غازتك قدرات المحطة الجديدة التي أقيمت بالتعاون مع صندوق أعضاء هيئة الشرطة و أسرهم بوزارة الداخلية وتم تشغيلها لتقدم خدماتها في تموين السيارات بالغاز من خلال ٦ نقاط تموين الي نحو ١٠٠٠ سيارة يوميا و بطاقة تشغيل 800 متر مكعب ساعة، وتتميز بتصميم عصري متطور يوفر مساحة واسعة في منطقة تموين السيارات ويزيد معدلات الأمان، لافتا الي ان محطات التموين بالغاز ثمرة التعاون مع صندوق أعضاء هيئة الشرطة بلغت ٩ محطات حتي الان.

رافق الوزير خلال افتتاح المحطتين الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، ونائبه المهندس محمد خضير نائب رئيس شركة ايجاس لشئون التخطيط ومشروعات توصيل الغاز، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والمهندس محمود ناجى رئيس الإدارة المركزية لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، والمهندس ايمن عبد البديع نائب رئيس هيئة البترول لنقل وتوزيع المنتجات البترولية.

مقالات مشابهة

  • محافظ السويس يستقبل السفير الياباني بالقاهرة
  • السفير السوداني لدى روسيا: السودان لن يتخلى عن التزامه ببناء قاعدة روسية في البحر الأحمر
  • هيئة الأرصاد الجوية: اضطراب الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج السويس
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس
  • جدل ونقاش حاد بالإعلام الإسرائيلي بسبب تصريحات بشأن الأسرى
  • الشحن البحري يعاني من زيادة رسوم المخاطر وهجمات البحر الأحمر
  • وزير البترول يفتتح محطتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعى في السويس
  • افتتاح محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في السويس
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتي بنزين وغاز لتموين السيارات
  • صحة الإسماعيلية تُْحذِر من بيع أو تداول سمكة الأرنب بالأسواق