قال الكاتب الصحفي الدكتور أسامة السعيد، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مهمة وتفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الممتد منذ قرون طويلة بين البلدين.

العلاقات مرت بمنعطفات وحالة من التوتر

وأضاف «السعيد»، خلال مداخلة ببرنامج «منتصف النهار»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، أنه صحيح أن العلاقات مرت بمنعطفات وحالة أو فترة من التوتر، لكن يبدو أن هناك إرادة سياسية قوية لدى القاهرة وأنقرة لاستعادة زخم هذه العلاقات وتجاوز هذه الفترة والبناء على العلاقات الشعبية والتاريخية المتميزة بين البلدين.

وأشار إلى أن هناك الكثير والكثير يمكن أن تحققه العلاقة الطيبة بين مصر وتركيا، لا سيما في العلاقات الاقتصادية والدفاعية، بجانب الملفات الإقليمية المهمة التي يمكن أن يكون للبلدين مصالح كبيرة فيهما، والتنسيق بينهما سيمثل ثقلا كبيرا بالنسبة للتنسيق في المحيط الإسلامي ومحيط الشرق الأوسط.

أهمية العلاقات بين البلدين

وأوضح أن العلاقات بين البلدين تقطع الطريق أمام كثير من محاولات إشعال منطقة الشرق الأوسط لأن مصالح الدولتين هي في المقام الأول إشاعة حالة من الاستقرار والهدوء حتى يمكن استكمال مشروعات التنمية والتعاون الإقليمي بين البلدين ومختلف الأقطار في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تركيا مصر القاهرة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

رئيس أذربيجان يزور تركيا

أنقرة (زمان التركية) – يزور الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، تركيا اليوم الاثنين، تلبية لدعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ووفقا لبيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، “سيقوم رئيس جمهورية أذربيجان السيد إلهام علييف بزيارة عمل إلى تركيا في 10 يونيو 2024، استجابة لدعوة الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان”.

وأضاف البيان: “سيتم خلال المحادثات التي ستعقد في أنقرة، استعراض العلاقات الثنائية بين تركيا وأذربيجان بجميع أبعادها؛ وستتم مناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لزيادة تعميق التعاون”.

وذكر البيان أنه بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، يهدف اللقاء أيضًا إلى تبادل الأفكار حول القضايا الحالية والإقليمية والعالمية.

 

Tags: أذربيجانأردوغانأنقرةإلهام علييفاسطنبولالرئيس الأذربيجانيتركيا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • أردوغان يزور حزب الشعب المعارض لأول مرة منذ 18 عاما
  • خبير سياسات دولية: زيارة بلينكن للقاهرة نقطة تحول لوقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس وزراء أستراليا: رئيس حكومة الصين يبدأ زيارة للبلاد السبت المقبل
  • يوسف الحسيني عن زيارة بلينكن للقاهرة: "مبقتش قادر أضع صيغة تفاؤل أو تشاؤم"
  • باحث يكشف أهمية زيارة بلينكن للقاهرة وتأثيرها على وقف حرب غزة
  • أسامة السعيد: مؤتمر غزة الدولي محاولة لإيقاظ الضمير العالمي تجاه حرب غزة
  • بالفيديو.. أسامة السعيد: مؤتمر غزة الدولي محاولة لإيقاظ الضمير العالمي
  • رئيس أذربيجان يزور تركيا
  • جستنية يطالب بفتح صفحة جديدة مع لجنة الاستقطابات وسعد اللذيذ