استقبلت مدرسة الزهراء الإعدادية للبنات بمدينة طنطا، محاضرة تثقيفية لقصر ثقافة الطفل، بعنوان "التحنيط وأسراره في مصر القديمة"، والتي أقيمت صباح اليوم الخميس، ونظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن البرنامج المعد من وزارة الثقافة، وذلك بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وإدارة الوعي الأثري بمحافظة الغربية.

بدأت المحاضرة بكلمة من حسام الدين السيد، مفتش بالآثار، استعرض خلالها فكرة البعث والخلود عند القدماء المصريين، وهو الأمر الذي دعاهم لتحنيط موتاهم، موضحا بأن البداية الحقيقة لأول عملية تحنيط كانت في أواخر عصر الأسرة الثالثة، وبداية من الأسرة الرابعة.

وتناول بالشرح أشكال وأنواع التحنيط عند الفراعنة، لافتا إلى أنها ضمت العديد من الإجراءات، من خلال استخراج المخ والأحشاء الداخلية للبطن، ومن ثم وضع المومياء في ملح النطرون لمدة 70 يوما، واستطرد بأن هناك شكلا آخر لعملية التحنيط من خلال حقن المومياء بزيت الأرز، فيما جاءت الطريقة الثالثة بمعالجة للجسد فقط.

من جانبه، قال أحمد السيد، مفتش آثار، إن عملية التحنيط لم تقتصر على الإنسان فقط، بل امتدت لبعض من الحيوانات المقدسة عند المصري القديم، مثل القطط، والتماسيح، وعدد من الطيور، فيما تابعت نصرة مصطفى، مفتشة آثار، بالتأكيد على أن الفراعنة قد اهتموا بتدوين عمليات التحنيط في البرديات وعلى جدران المعابد، موضحة أن الحضارة المصرية القديمة قامت على إتقان العمل والتدقيق في التفاصيل الصغيرة، ما جعلها قبلة العديد من الباحثين والمهتمين من شتى بقاع العالم.

هذا وضمن فعاليات قصر ثقافة الطفل بطنطا وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، توافد العديد من الأطفال إلى القصر وذلك للمشاركة في فعاليات ورشة فنية لتعليم مبادئ الرسم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصر ثقافة الطفل بطنطا

إقرأ أيضاً:

ضمن مهرجان فرق الأقاليم.. قومية سوهاج تقدم "اللعبة" على مسرح السامر

 

قدمت فرقة سوهاج القومية المسرحية، أمس الأربعاء، عرض "اللعبة" على مسرح السامر بالعجوزة في خامس أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

أحداث العرض المسرحي " اللعبة "

أحداث النص مستوحاة عن نص "العطل" للكاتب السويسري فريدريش دورينمات، وتدور حول مدير عام يعمل بشركة منسوجات عالمية، تتعرض سيارته لعطل على الطريق، فيضطر للمبيت بإحدى القرى، ويستضيفه السيد "فيرجا" في منزله وهناك يتعرف على مجموعة من الأشخاص يقترحون عليه اللعب معهم، ليكتشف أنه أمام "محكمة" وتطرح عليه عدة أسئلة، ويحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.
 


صناع العرض المسرحي " اللعبة "

"اللعبة" دراماتورج وإخراج مصطفى إبراهيم، أشعار محمد أبو زيد، ديكور وملابس وإكسسوارات فاطمة أبو الحمد، تصميم وتنفيذ إضاءة مايكل يعقوب، ألحان بهاء صبحي، ماكياچ أبو بكر مظهر، أداء استعراضي مصطفى إبراهيم، ومخرج منفذ بهاء الدين جلال.

أداء تمثيلي: كريم الخشاب، أحمد خالد، مصطفى صابر، محمد هاشم، أحمد ممدوح، محمود محمد، محمد الليثي، نورهان محمود، رضوي العارف، عمر أحمد، أبو بكر مظهر، عاطف أحمد، مارك صفوت، ومصطفى إبراهيم.

لجنة التحكيم 

شهد العرض أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، وبحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

عرض مسرحية “السد”

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الخميس في السادسة مساء العرض المسرحي "السد" لفرقة قصر ثقافة قنا، عن رائعة عبد الرحمن الأبنودي "جوابات حراجي القط"، إعداد إسراء محجوب، وإخراج مهند المهدي.

عرض مسرحية المريد 

وتقدم فرقة قومية قنا العرض المسرحي "مريد" في الثامنة مساءً على مسرح السامر، تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمد العدل.

 

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • عرض فيلم "أهل الكهف" بالمركز الثقافي بطنطا
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • وسط اهتمام كبير من الدولة.. قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري
  • فرقة سمالوط تقدم "كيد البسوس" على مسرح روض الفرج
  • ضمن مهرجان فرق الأقاليم.. قومية سوهاج تقدم "اللعبة" على مسرح السامر
  • «ثقافة الطفل» يفتتح برنامج «ثقافتنا في إجازتنا» لأطفال العاصمة الإدارية (صور)
  • قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري