لجريدة عمان:
2024-06-11@19:59:51 GMT

«سليم» تجمع عينات للصخور من القمر

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

«سليم» تجمع عينات للصخور من القمر

طوكيو «العُمانية»: التقطت مركبة الهبوط الذكية غير المأهولة «سليم» التابعة لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية «جاكسا»، عينات لصخور من سطح القمر. وقال مدير المشروع في وكالة «جاكسا» شينشيرو ساكاي: «إنَّ المركبة التي هبطت على سطح القمر الشهر الماضي، استخدمت كاميرا بعدسة متعددة الأطياف لدراسة تكوين الصخور، وأجرت فحوصات على الصخور القمرية».

وأوضحت الوكالة أنَّ البيانات التي أرسلتها المركبة كانت لعشر صخور، قد التُقطت من سطح القمر. وأضاف ساكاي: «نأمل أن يقود تحليل الصخور القمرية إلى معرفة أصل القمر، إذ سيتم مقارنة التركيبات المعدنية للصخور وتلك الموجودة على الأرض، ومعرفة العناصر المشتركة بينهم، تبعًا لنظرية (الاصطدام العملاق) والتي تفيد بأنَّ القمر تشكل نتيجة اصطدام الأرض بكوكب آخر، ودوران كتلة أصغر منهما». وتسعى اليابان إلى تحليل عينات من التربة الصقيعية القمرية، ما يقرب العلماء خطوة أخرى من كشف الغموض المحيط بالموارد المائية على القمر.

وكانت المركبة «سليم» التي تزن 200 كلغم، قد انطلقت في 7 سبتمبر الماضي، على متن الصاروخ الحامل «إتش تو إيه» من مركز «تانيغاشيما» الفضائي في محافظة كاغوشيما، حيث هبطت على سطح القمر في 20 يناير الماضي، وسيتم استخدام البيانات التي تجمعها المركبة في برنامج «أرتميس»، والذي تقوده الولايات المتحدة، حيث يهدف إلى إرسال رواد فضاء إلى القمر. وتعد اليابان الدولة الخامسة في العالم التي تضع مسبارًا على سطح القمر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سطح القمر

إقرأ أيضاً:

ضباط إسرائيليون يتحدثون عن عملية النصيرات: "كانت من عالم الخيال"

تحدث ضباط إسرائيليون لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأحد 09 يونيو 2024، عن العملية التي جرت في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ، والتي أسفرت عن استعادة أربعة أسرى أحياء، مقابل استشهاد أكثر من 200 فلسطيني.

وقال ضابط أشرف على عملية الإسناد: "وضعنا قناصة في أماكن كثيرة واقتحمنا العديد من المباني وكنا نقوم بتحييد كل مسلح وكل خطر يحدق بقواتنا العاملة .. كانت لحظة معقدة وصعبة .. كانت عملية من عالم الخيال".

وأضاف، "بعد أن علقت سيارة الإنقاذ كانت العملية أكثر إرهاقا وصعوبة ولكنها كانت مجنونة  .. بدت وكأنها من أفلام هوليود". 

يقول ضابط آخر شارك في عملية إنقاذ المركبة العالقة: شكلنا حلقة نارية كبيرة ونجحنا في تضليل المسلحين .. واجهنا قوة نارية كبيرة وعملنا في أجواء صعبة لكنها كانت كبيرة .. نجحنا في تحييد عدد كبير من المسلحين كانوا يحاولون استهداف المركبة المتعطلة التي كان يتواجد بها 3 من الأسرى

وتابع، "علمنا أن العملية هدفها إنقاذ أسرى في اللحظة التي تحركنا فيها لإنقاذ المركبة ونفذنا العملية وسط قصف مدفعي وجوي كان يستهدف كل محيطنا لإرباك المسلحين".

وأوضحت يديعوت في تقريرها، أنه تم إخفاء المعلومات عن الجنود الذين شاركوا في عملية التغطية وعملية التمويه التي جرت باقتحام شرق دير البلح والبريج في الأيام الأخيرة، مشيرة إلى أنه لم يكن سوى 3 ضباط بمعرفة الهدف الحقيقي من العملية هناك.

وأضافت أن قوات الإسناد أيضا التي وصلت لمكان العملية لم تكن تعرف المغزى سوى بعد أن بدأت الاشتباكات.

من جانبه، عبّر ضابط آخر لصحيفة يسرائيل هيوم عن عملية النصيرات أمس بالقول: "كانت عملية مثالية جدا .. ذكرتني بمسلسل فوضى .. كانت معقدة للغاية ولكننا عملنا بشجاعة هناك".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • اليابان تسجل رقما قياسيا في حالات الإصابة بالبكتيريا “آكلة اللحوم”
  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • اليابان تسجل رقما قياسيا في حالات الإصابة بالبكتيريا "آكلة اللحوم"
  • متحدث المواصفات يُحذر: لا تترك هذه الأشياء داخل سيارتك مع ارتفاع درجات الحرارة .. فيديو
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ
  • تعمل بالغاز والبنزين.. مواصفات المركبة "كيوت" التي تسعى مصر لتصنيعها
  • في الجنوب.. محضرا ضبط بحق اصحاب مولدات وسحب عينات من البوظة والعصائر لفحصها
  • 7 نصائح لـ «صيف بلا حوادث»
  • بعد نجاحه في كوبرا.. محمد إمام يخوض السباق الرمضاني المقبل بمسلسل من إنتاج مها سليم
  • ضباط إسرائيليون يتحدثون عن عملية النصيرات: "كانت من عالم الخيال"