قال جاتيتي، الأمين التنفيذي للاتحاد  الأفريقى  إنه يجب على أفريقيا تسريع الاتصال الرقمي وإمكانية الوصول والقدرة على تحمل التكاليف لسد الفجوة الرقمية في القارة، في حديثه أمام الدورة العادية الرابعة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى أن التعليم هو حق أساسي من حقوق الإنسان وواجب، كأداة رئيسية لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية الجماعية لأفريقيا.


 

وأوضح الأمين التنفيذي، أن الاتحاد الأفريقي، يجب أن يلتزم بتحويل النظام التعليمي في قارة النظام إلى نظام "مناسب للغرض" في عالم اليوم.

تنعقد الدورة، التي تجمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في الفترة من 14 إلى 15 فبراير، تحت شعار عام 2024 للاتحاد الأفريقي: "تعليم أفريقيا جاهزة للقرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعليم"، إلى التعلم الشامل مدى الحياة والجودة والملاءمة في أفريقيا.

وحث بلدان القارة على القيام بالاستثمارات اللازمة في البنية التحتية، وتعبئة الموارد، وتطوير المناهج المناسبة التي تمكنها من جني فوائد رأسمالها الطبيعي والبشري، فضلا عن الأرباح الديموغرافية.

"بحلول عام 2030، سيكون واحد من كل اثنين من الشباب في العالم تقريبًا أفريقيًا، لكن الديناميكيات الديموغرافية المتغيرة لا يقابلها اكتساب المهارات الحيوية التي تمكن الأفارقة من المشاركة الكاملة في القوى العاملة المتغيرة.

وفي حين ذكّر المندوبين بأن الزعماء الأفارقة شككوا في أهمية نظام التعليم الاستعماري في عام 1960 لتلبية احتياجات التنمية في القارة، حث الأمين التنفيذي البلدان الأفريقية على إعداد شبابها لسوق العمل في المستقبل.

كما حث الحكومات الأفريقية على التركيز بشكل أكبر على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لتوليد المزيد من الثروة في القارة.

وقال جاتيتي: "ليس هناك شك في أنه من المنطقي زيادة الاستثمارات في نظام التعليم الأفريقي في المجالات التي تعمل على تحسين الإنتاجية وتعزيز القدرة التنافسية العالمية".

وفقًا للأمين التنفيذي، فإن عدم كفاية الموارد ونقص التعليم ونقص المهارات الحسابية الأساسية يحد من مشهد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في أفريقيا.  ولذلك يتعين علينا أن نسأل أنفسنا: "ما هي الاستثمارات التي نحتاج إلى القيام بها اليوم لتوليد قوة عمل للمستقبل؟".

وحث جاتيتي القادة الأفارقة على تعزيز شبكات التعليم العابرة للقارات وتبادل المعرفة داخل أفريقيا، فضلا عن تقليص الفجوة الرقمية بين الجنسين لتحسين التعليم في القارة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للاتحاد الأفريقي حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

وفاة 30 مهاجراً أفريقياً بعد غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة شبوة

الجديد برس|

توفي 30 مهاجراً أفريقياً نتيجة غرق قارب كان يحملهم قبالة سواحل محافظة شبوة، جنوب اليمن.

ونقل موقع “يمن فيوتشر” عن مصادر محلية أن 30 مهاجراً من القرن الأفريقي توفوا بعد غرق قارب في ساحل الغريف بمديرية رضوم التابعة لمحافظة شبوة.

وأضافت المصادر أن القارب يتبع أحد مهربي المهاجرين الأفارقة، وكان يقل 250 مهاجراً، بدون أن توضح ما إذا كانوا قادمين إلى اليمن أو عائدين إلى القرن الأفريقي.

وكشفت منظمة الهجرة الدولية، عن عودة ما يقارب ألف مهاجر إفريقي عالق في اليمن إلى القرن الإفريقي في رحلات عودة محفوفة بالمخاطر عبر البحر خلال أبريل الماضي.

وقالت المنظمة في تقرير اطلع عليه موقع “يمن إيكو”، أن شهر أبريل شهد حادثتين منفصلتين لغرق سفينتين بالقرب من مدينة أوبوك الجيبوتية، كانتا تقلان عدداً من المهاجرين العائدين من اليمن إلى القرن الإفريقي ما تسبب بمصرع 87 منهم، بينهم أطفال، بسبب الحمولة الزائدة.

مقالات مشابهة

  • لجنة العشر الأفريقية: خطة لتصحيح الظلم التاريخي بحق القارة السمراء في مجلس الأمن
  • وفاة 30 مهاجراً أفريقياً بعد غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة شبوة
  • أخنوش يشدد على استغلال العائدات الاقتصادية لصالح الأهداف الاجتماعية
  • تقرير: داعش يُنفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا
  • هيئة الدواء: مصر الأولى أفريقيا في تصدير الدواء.. وإجراء مهم لصفحات البيع المخالفة
  • "التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري
  • اجتماع بالجزائر يقر خطة لـتصحيح الظلم التاريخي لأفريقيا بمجلس الأمن
  • "تقنية الدولة" تستعرض عوامل ازدهار الاقتصاد الرقمي
  • ماراثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • حرب إسرائيل على غزة ورد الفعل الأفريقي