أفتتحت، صباح السبت، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال القمة الإفريقية الـ37 بمشاركة عشرات من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية.

وتستمر فعاليات القمة لمدة يومين، تحت شعار: "تعليم إفريقيا صالحة للقرن الحادي والعشرين وبناء نظام تعليمي مرن لزيادة الوصول إلى التعليم الشامل والجودة مدى الحياة والتعلم ذي الصلة في إفريقيا".

ذكر موقع الاتحاد الإفريقي أن القمة ستناقش وضع السلام والأمن في القارة، والنظر في تقرير مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد، وسيطلق القادة أيضا خطة التنفيذ العشرية الثانية لأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

 وتشمل المسائل الرئيسية الأخرى التي سيركز عليها القادة، منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وسيواصل رؤساء الدول النظر في قضية تغير المناخ الحاسمة، وسيدفعون من أجل إجراء إصلاحات عالمية للمؤسسات المالية.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد إنّ "السودان يشتعل، والصومال لا يزال عرضة للتهديد" من جانب المتطرفين، مشيراً كذلك إلى "الوضع في القرن الإفريقي الذي لا يزال يثير القلق.. والتوترات الدائمة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية"، وعدم الاستقرار في ليبيا و"الخطر الإرهابي" في منطقة الساحل.

وتغيب ست من الدول الأعضاء الـ55 عن القمة بعد تعليق عضويتها بسبب انقلابات، إذ انضمّت الغابون والنيجر عام 2023 إلى الدول المحظورة وهي مالي غينيا والسودان وبوركينا فاسو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إفريقيا الاتحاد الإفريقي مجلس السلام والأمن الاتحاد الإفريقي منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تغير المناخ السودان الصومال القرن الإفريقي جمهورية الكونغو ليبيا أديس أبابا قمة أديس أبابا الاتحاد الأفريقي قمة الاتحاد الأفريقي إفريقيا الاتحاد الإفريقي مجلس السلام والأمن الاتحاد الإفريقي منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تغير المناخ السودان الصومال القرن الإفريقي جمهورية الكونغو ليبيا أخبار السودان

إقرأ أيضاً:

ابن سلمان يعتذر عن المشاركة في قمة السبع بإيطاليا.. لماذا؟

اعتذر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن المشاركة في قمة مجموع السبع المنعقدة في إيطاليا.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن اعتذار ابن سلمان جاء بسبب "ارتباطات تتعلق بموسم الحج الحالي".

وأرسل ابن سلمان برقية شكر لرئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني على الدعوة التي تلقاها منها للمشاركة في جلسة التواصل لقمة مجموعة السبع (G7)، التي ستعقد في بلادها الجمعة.

وأكد الأمير محمد بن سلمان عمق العلاقات بين السعودية وإيطاليا، متمنياً النجاح لأعمال هذه القمة.

والخميس، انطلقت أعمال القمة الخمسين لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمدينة بورجو إينيازيا الإيطالية.

ووصل قادة الدول الأعضاء بمجموعة السبع، التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا  وإيطاليا وكندا واليابان، وصلوا إلى مقر انعقاد القمة.


ويشارك في أعمال القمة أيضا رئيس المجلس الأوروبي تشارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية المنتهية ولايتها أرسولا فون دير لاين.

ومن المقرر أن تناقش القمة الحرب الروسية الأوكرانية والحرب الإسرائيلية على غزة، ومواضيع تتعلق بالهجرة وتغير المناخ والطاقة والذكاء الاصطناعي والأمن الاقتصادي العالمي.

وهذه هي المرة السابعة التي تستضيف فيها إيطاليا قمة المجموعة، حيث استضافتها لأول مرة في مدينة البندقية عام 1980 وسادسها بمدينة تاورمينا عام 2017.

مقالات مشابهة

  • بين الكرة والسياسة.. بيان للاتحاد الفرنسي مع انطلاق يورو 2024
  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • بدء أعمال قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا
  • أبرز تصريحات الرئيس الأوكراني قبل انطلاق قمة السلام في سويسرا
  • انطلاق قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا
  • «الاتحاد النسائي العام» يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • الرئيس الإماراتي يصل إيطاليا للمشاركة في قمة السبع
  • ابن سلمان يعتذر عن المشاركة في قمة السبع بإيطاليا.. لماذا؟