تلقى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية تقريراً اليوم السبتـ عن جهود مديرية الزراعة واستصلاح الأراضى خلال أسبوع .

أكد المهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية أنه تم توزيع مستلزمات الإنتاج الزراعى من الأسمدة ، فقد تم الإنتهاء من توزيع أكثر من 35 ألف طن نترات ويوريا (إئتمان) بنطاق المحافظة ، اعتبارا من بداية الصرف للموسم الشتوى فى الأول من أكتوبر 2023 وحتى 17 فبراير الجاري ، موضحا توافر الأرصدة بالجمعيات الزراعية وجاري توزيعها على المزارعين وفق الضوابط والقواعد المنظمة لذلك لضمان وصولها للمزارعين المستحقين.

محافظ المنوفية: انتهاء المرحلة الأولى من الموجة 22 وإزالة 396 حالة تعد حركة محليات محدودة|محافظ المنوفية يكلّف وفيق عبدالسلام رئيسًا لـ«تلا».. و«دراز» لسرس الليان

وأشار إلى  أنه تمت الموافقة على استخراج 42 ترخيص تشغيل ( مزارع دواجن  وماشية ، محلات أعلاف ) ، وإجراء 9 معاينات ميدانية لـ مزارع دواجن وماشية ومصانع تمهيدا للبدء في إجراءات الترخيص.

وأوضح إلى أنه تم الانتهاء من تطهير مسافة طولية من المساقى الخصوصية بنواحي المحافظة تقدر بـ 9 كيلو و400 متر ، حيث شمل تطهير تعاونى وتحسين بمراكز بركة السبع ، الشهداء ، منوف ، قويسنا ، تلا ، أشمون ، وذلك خلال أسبوع والتي تخدم مساحة 434 فدان ، وجاري المتابعة المستمرة للتطهير وبصفة دورية بهدف تقليل الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة والحد من انتشار الأمراض والفيروسات حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين ، مع استمرار التنسيق مع الوحدات المحلية ومختلف الجهات المعنية في المتابعة الدورية لخطة التطهير ورفع كافة المخلفات ونواتج التطهير أولاً بأول حفاظاً على الرقعة الزراعية والمظهر الحضاري والجمالي .

وفي إطار تكثيف الحملات المرورية على جميع المحاصيل البستانية لرصد الآفات والوقاية منها ، تم المرور على مساحة (6550) فدان من الخضر والفاكهة للنهوض بكافة المحاصيل وحل المعوقات التي تعترض المزارعين لتحقيق أعلى معدلات للإنتاج وتحسين مستوى دخل المزارعين.

وأكد محافظ المنوفية أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بالقطاع الزراعي والثروة الحيوانية باعتباره الركيزة الرئيسية لتوفير كافة الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ، فضلا عن دعم الفلاح من خلال تقديم التسهيلات لإقامة العديد من المشروعات الزراعية وغيرها لتحقيق عائد للأسر الريفية وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية استصلاح الاراضى الانتاج الزراعي الجمعيات الزراعية الخضر والفاكهة المساقى الخصوصية

إقرأ أيضاً:

حصاد محصولي الفلفل الأخضر والشطة في أراضي المنوفية (فيديو)

شهدت قرية جنزور التابعة لمركز بركة السبع بالمنوفية، حصاد محصولي الفلفل الأخضر والشطة داخل الأراضي الزراعية، وسط حالة من الفرحة والبهجة ملأت وجوه الجميع، وتجدد الفرحة يوميًا لأنّ تلك المحاصيل تُحصد كثيرًا، خلال الموسم لأنّها تتجدد تلقائيًا.

المساحة المزروعة والإنتاجية

وأكد المهندس محمد التركاوي، وكيل وزارة الزراعة، لـ«الوطن»، أنّ محصول الفلفل ينتشر في عددٍ من القرى بالمحافظة، إذ تبلغ المساحة المزروعة من الفلفل الأخضر 33 فدانًا، بينما يبلغ متوسط إنتاج الفدان 3.2 طن، وإجمالي الإنتاج يبلغ 3163 طن على مستوى المحافظة، بينما محصول الشطة لا تنتشر زراعته باستثناء بعض القرى فقط ويبلغ متوسط إنتاج الفدان منه 4 أطنان.

فرحة المزارعين أثناء حصاد الفلفل الأخضر والشطة 

وقال المهندس أيمن الوحش أحد المزارعين، إنّ الفلفل والشطة يعتمد على زراعتهم كل موسم للاكتفاء منه ذاتيًا في المنزل والتجارة فيه من خلال بيعه في الأسواق بمحافظة المنوفية، ويوم الحصاد يشارك معه أسرته ويكون أشبه بيوم العيد نظرًا للإنتاجية العالية هذا الموسم، وبلغ سعر كيلو الفلفل الأخضر من داخل الأرض 17 جنيهًا، بينما بلغ سعر كيلو الشطة 25 جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية: تكثيف الحملات الميدانية خلال عيد الأضحى المبارك
  • محافظ المنوفية: رفع 45 ألف طن قمامة و نواتج هدم خلال شهر مايو
  • محافظ المنوفية يوجه بتكثيف الحملات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • حقيقة إصدار قرار برفع الدعم عن الأسمدة بدءًا من الموسم الزراعي المقبل
  • الحكومة تنفي رفع الدعم عن الأسمدة بدءا من الموسم الزراعي المقبل
  • الحكومة تكشف حقيقة إصدار قرار برفع الدعم عن الأسمدة الزراعية بدءا من الموسم المقبل
  • محافظ أسيوط يُوجه بتحسين مستوى الخدمة بمواقف سيارات الأجرة
  • محافظ المنيا: توريد 336 ألف طن قمح للشون والصوامع منذ بداية الموسم
  • محافظ المنوفية: فتح باب التقديم الإلكتروني بمرحلة رياض الأطفال
  • حصاد محصولي الفلفل الأخضر والشطة في أراضي المنوفية (فيديو)