الوطن:
2024-06-03@04:04:40 GMT

مزارعو الفيوم يجمعون المحصول على أنغام «زيتون بلادي»

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

مزارعو الفيوم يجمعون المحصول على أنغام «زيتون بلادي»

«على دلعونة وعلى دلعونة زيتون بلادى أجمل زيتونة».. على أنغام الأغانى تتراقص حبات الزيتون، وتتطاير الفراشات بين الأشجار، ويبتهج مزارعو الفيوم بموسم حصاد الزيتون الذى يجلب لهم خيراً يكفيهم طوال العام، خصوصاً قرى مركز يوسف الصديق التى تعيش منذ أكثر من 130 عاماً على زراعة أراضيهم بمحصول الزيتون فقط، ولا يزرعون غيره على مدار قرن وربع قرن من الزمان.

أحد المزارعين: الحصاد يبدأ من 6 صباحاً حتى 4 عصراً وبعدها تبدأ عمليات الفرز والتخليل

وينتشر عشرات العُمّال فى مزارع الزيتون مع طلوع الفجر يومياً ليبدأوا قطف ثمار الزيتون من الأشجار ويستمروا حتى الـ4 عصراً، ثم ينقلوا الأقفاص إلى منطقة الفرز على بعد عدة أمتار من المزرعة، ليبدأوا العمل فى مرحلة غربلة وفرز ثمار الزيتون وتعبئتها وتحميلها فى السيارات لبيعها للتجار.

ويوفر حصاد الزيتون الكثير من فرص العمل لشباب القرية والقرى المجاورة، حيث إنّه يحتاج إلى عدد كبير من العمالة يومياً سواء لجنى الثمرة المباركة، أو للفرز والتعبئة والتحميل.

ويوضح محمود سيد عبدالمولى، أحد المزارعين، أنّ زراعة الزيتون فى قرية سيف النصر التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، بدأت قبل 130 سنة وأصبح المحصول الأساسى بالقرية، وتحديداً زيتون المائدة (الزيتون المخصص للتخليل) بجميع أنواعه والتى تشمل: «العقص، والقبرصى، والعجيزى، والتفاحى».

ويشير إلى أن موسم حصاد الزيتون يبدأ مطلع أغسطس ويستمر حتى شهر نوفمبر من كل عام، لافتاً إلى أنهم يبدأون الحصاد يومياً من 6 صباحاً وحتى 4 عصراً باليومية أو الإنتاج، وفى أعقاب عملية الحصاد تبدأ عمليات الفرز والتخليل ثم التسويق. ويوضح محمد عبدالمجيد سيف النصر، الشهير بـ«محمد الباشا»، صاحب مزرعة الزيتون، المراحل التى تمر بها الثمرة المباركة، عقب خروجها من المزرعة، مُشيراً إلى أنه عقب الانتهاء من الحصاد اليومى، يتم نقل أقفاص الزيتون إلى منطقة الفرز والتعبئة، حيث يتم تنظيفه بواسطة الغربال وفرزه إلى أحجام مختلفة «كبير ووسط وصغير».

ويؤكد أن كل حجم فى الزيتون له طريق مختلف ومحدد فى البيع والتسويق، حيث يتم وضع الأقفاص التى تحمل كل حجم على حدة، ووزنها لتحديد الكمية، ليأخذه بعد ذلك التجار، وكميات أخرى تذهب لمصانع المخللات، وأخرى يتم تخليلها وتخزينها ثم يتم تصديرها للخارج.

ويحلم سيف النصر بأن يتم إنشاء جمعية أو رابطة خاصة بمزارعى وأصحاب مزارع الزيتون، لإرشادهم بالطريقة الصحيحة للتعامل مع المحصول فى كل مرحلة من مراحله، ولإخراج محصول بأعلى إنتاجية وجودة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزيتون الذهب الأخضر

إقرأ أيضاً:

فرص عمل من «الشباب والرياضة» بمرتبات مغرية.. المميزات والشروط

أعلنت الإدارة المركزية لتمكين الشباب، «الإدارة العامة للمبادرات الشبابية» بوزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، ومؤسسة كير مصر، ومبادرة توظيف مصر، عن وظائف جديدة بمزايا عديدة بمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر.

اليوم التوظيفي المفتوح لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر

وذكرت وزارة الشباب والرياضة، عبر صفحتها الرسمية، أنها استطاعت من خلال بروتوكول تعاون، بينها والجهات المعلنة، الإعلان عن اليوم التوظيفي المفتوح لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر لتوفير وظائف وفرص عمل متنوعة بشركة  كبرى، ومرتبات مغرية ومزايا عديدة.

«الوطن» تستعرض في التقرير التالي، وظائف وفرص عمل وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع شركة كيري، كما يلي:

الوظائف التالية:

1- منسقة ميدانية

الشروط:

1. إناث فقط

2. القدرة على العمل الميداني.

3. مؤهل متوسط على الأقل.

4. القدرة على إقناع الآخرين.

5. السن من 18 إلى 35 سنة.

المميزات:

• مرتبات ثابتة بالإضافة إلى الحوافز.

• تأمينات اجتماعية وتأمين صحي للعاملين.

• يوجد فرص للترقي.

* إجازة أسبوعية يومي السبت والأحد

للتقديم يرجى ملء الاستمارة من خلال الدخول على  اللينك التالي، والحضور مباشرة في الموعد والعنوان المحدد.

https://forms.office.com/r/HNjsMaXfQr

مواعيد التقديم على 3 عناوين هي: 

1- العنوان: فرع الشركة بالمنشاه - ش غرب السكة الحديد برج الرحمة أسفل مركز الدكتورة أميرة حسانين للنساء والتوليد يومي السبت والأحد 1و2 يونيه 2024 من الساعه 10 صباحا للساعه 3 عصرا.

2 - العنوان: مقر الشركة بجرجا - ش مصر أسوان الزراعي بجوار مستشفى مكة أعلى معرض سيارات البوتلي يومي الاثنين والثلاثاء 3 و4 يونيه 2024 من الساعة 10 صباحا للساعة 3 عصرا.

3- العنوان: مقر الشركة بطما - ش مبارك أمام شركة we للاتصالات وأمام كازيون - المنشية يومي الأربعاء والخميس 5 و6 يونيه 2024 من الساعة 10 صباحا للساعة 3 عصرا.

مقالات مشابهة

  • نفوق 40 رأس ماشية في حريق بالفيوم
  • مهرجان ليلة عمر 2024| موعد افتتاح الفعاليات مع أنغام وآدم
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 603 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد
  • فرص عمل من «الشباب والرياضة» بمرتبات مغرية.. المميزات والشروط
  • طاجين الزيتون الجزائري.. الأول إفريقيا وعربيا وهذا تصنيفه عالميا
  • احتجاجات المزارعين في أوروبا: مزارعو النمسا يغضبون ويضعون نعالهم أمام البرلمان "دعوا المزارع يعيش"
  • دانييلا رحمة عروس 2024.. فهل ناصيف زيتون العريس؟
  • جذور الحضارة الفلسطينية تأبى أن تترك أرضها
  • مشاركة عمانية في انطلاق أسبوع الترويج السياحي بالأردن
  • شعبة السيارات: عودة الأوفر برايس من جديد بسبب قلة المعروض