قالت الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني، مدير تحرير جريدة الأهرام، إن الاتفاق الإثيوبي مع الإقليم الانفصالي الصومالي "أرض الصومال" لإعطاء أديس أبابا ميناء بربرة الصومالي يُعطي مبررًا لكافة الأعمال العسكرية من قبل حركة الشباب الصومالية.

وقالت "الحسيني" ، خلال حوارها مع الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبد الرحيم، مقدمة برنامج “الضفة الأخرى”، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، إن هذا الاتفاق يفتح أبواب جهنم في منطقة القرن الإفريقي الي تعتبر منطقة مهمة بالنسبة لحركة التجارة العالمية، وحركة نقل النفط العالمي، ويؤثر بالسلب على مكافحة الإرهاب.

وأضافت أن الإرهاب سيتمدد خلال الفترة المقبلة بسبب الاتفاق غير الشرعي الإثيوبي مع إقليم أرض الصومال، موضحة أن هذا الاتفاق سيفتح الباب واسعًا لزيادة الاضطراب في منطقة القرن الإفريقي.

وأشارت إلى أن اتفاق إثيوبيا مع أرض الصومال سيُزيد من اشتعال المنطقة، خاصة وأن الشعب الصومالي والمجتمع الدولي والإقليمي رافض لهذا الاتفاق، وهناك مطالبة دولية بالعدول عن هذا الاتفاق، والحفاظ على سلامة الأراضي الصومالية.

ولفتت إلى أن أديس أبابا تنتهج سياسية فرض الأمر الواقع في هذا الاتفاق، وهذه السياسة لن تكون في صالح أديس أباب خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن العالم لن يقبل بالعدوان الإثيوبي على سيادة الأراضي الصومالية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هذا الاتفاق

إقرأ أيضاً:

مختص: قلة المياه أهم مهدد للأمن الغذائي لأى دولة.. والمملكة تسعى لتنويع شبكة استثماراتها بهذا القطاع

قال المحلل الاقتصادي علي الحازمي، إن عدم وفرة المياه يعد أهم مهدد للأمن الغذائي، لأى دولة في العالم، لذلك تسعى المملكة في التنويع لشبكة استثماراتها في هذا القطاع، حيث أن كميات المياه من الأمطار ليست كبيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر العربية «fm»، أن المملكة لديها استثمارات كبيرة فى العديد من الدول الأفريقية والأوروبية، لكن في الوقت الحالي المملكة تعمل على توسيع هذه الشبكة.

وأكد على أن المملكة تعمل على دعم المزارعين، وكما نرى «ريف السعودية»، تعمل على دعم وخفض التكاليف، مضيفا أن هناك توجه تكنولوجي من خلال الآلات الجديدة التي يتم استخدامها فى حصاد العديد من المنتجات الزراعية، والتي عملت على تخفيض عامل التكلفة بشكل كبير.

المحلل الاقتصادي علي الحازمي @Alhazmi_A: عدم وفرة المياه أهم مهدد للأمن الغذائي.. لذلك #السعودية تسعى لتنويع شبكة استثماراتها في هذا القطاع#النشرة_الاقتصادية مع علي السمان#العربيةFM pic.twitter.com/MwWpZNZXgi

— FM العربية (@AlarabiyaFm) May 19, 2024

مقالات مشابهة

  • الصومال تنفذ عمليات عسكرية ضد حركة «الشباب»
  • حزب إرادة جيل يهنئ الزمالك بالتتويج بالكونفدرالية الإفريقية
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تفتح برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات لعام 2024
  • مختص: قلة المياه أهم مهدد للأمن الغذائي لأى دولة.. والمملكة تسعى لتنويع شبكة استثماراتها بهذا القطاع
  • مقتل مسلح من حركة "الشباب" في عملية نفذتها قوات الجيش جنوبي الصومال
  • اجتماع عاصف بين لابورتا وتشافي في برشلونة
  • زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان
  • عبير فؤاد تفجر مفاجأة عن مباراة الأهلي والترجي.. ماذا ينتظر معلول ووسام؟
  • ليلى علوي توجه رسالة لعادل إمام في عيد ميلاده: أهم نجوم القرن
  • ليفركوزن يطرق أبواب التاريخ