ذكرت صحيفة (الأهرام) أن التهجير القسري للفلسطينيين يعد خطا أحمر لمصر، وهو موقف قاطع وحاسم ولا رجعة عنه، وعبرت مصر عنه منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ولا يمكن لأحد المزايدة أو التشكيك في الموقف المصري، فمصر هي صمام الأمان للقضية الفلسطينية وللحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
وأوضحت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم /الاثنين/ بعنوان "التهجير القسري للفلسطينيين خط أحمر" - أن مصر أدركت منذ البداية أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي اتخذت من عملية "طوفان الأقصى" ذريعة لتنفيذ مخططات قديمة خبيثة، وهي التهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، وأن ما تقوم به في قطاع غزة يتجاوز مبدأ الدفاع عن النفس إلى سياسة العقاب الجماعي، وأنها سعت لتفريغ قطاع غزة من سكانه عبر استراتيجية الجحيم التي تنتهجها في القطاع وترتكز على القصف الشامل والتدمير الكامل والحصار التام ومنع الغذاء والدواء والمياه والكهرباء وتحويل غزة إلى مكان لا يمكن العيش فيه لدفع الفلسطينيين نحو النزوح الجبري إلى خارج القطاع.


وأضافت الصحيفة أنه لذلك السبب، وضعت مصر خطوطها الحمراء ولاءاتها الحاسمة، وهي لا لتهجير الفلسطينيين قسرا ولا لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء ولا لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الأمن القومي المصري، كما اعتبرت مصر أن التهجير القسري جريمة حرب تنتهك القانون الدولي الإنساني وتستوجب محاكمة ومحاسبة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية.
وتابعت صحيفة "الأهرام" أنه لذلك السبب، شكل الموقف المصري حائط صد أمام مخططات إسرائيل لتنفيذ التهجير القسري الذي يبدو أن حكومة الحرب الإسرائيلية تصر عليه تحت ذرائع ومبررات واهية، ولذلك حذرت مصر بشكل واضح من أي عملية برية إسرائيلية في محافظة رفح الفلسطينية حيث يقطن أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني في مساحة 60 كيلو مترا مربعا وأغلبهم نازحون من مناطق قطاع غزة المختلفة.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يشيد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع بيدرو سانشيز"رئيس وزراء إسبانيا، على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة المنعقد بالأردن.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد الإشادة بالعلاقات المتميزة بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية، والاقتصادية، والفنية، وتأكيد حرص الجانبين على تطويرها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشاد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية، وخاصة قرار إسبانيا التاريخي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكداً أهمية هذا النهج في تعزيز الجهود الدولية لتطبيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

كما شهد اللقاء التباحث حول سبل تكثيف نفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع لمعالجة الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يعيشها أهالي قطاع غزة، وأشاد رئيس الوزراء الإسباني في هذا الصدد بالجهود المصرية المستمرة على جميع الأصعدة السياسية والإنسانية ودور مصر المقدر في جهود الوساطة بين جميع الأطراف للتوصل لاتفاق لوقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين.

مقالات مشابهة

  • البيان الختامي لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: نرفض التهجير القسري الفردي أو الجماعي للمدنيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • الرئيس السيسي يشيد بموقف إسبانيا الداعم للقضية الفلسطينية
  • بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن
  • الرئيس السيسي يشيد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية
  • السيسي يؤكد لـ أبومازن موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية
  • حزب المصريين: موقف مصر بقيادة الرئيس السيسي داعم بلا حدود للقضية الفلسطينية
  • كاتب صحفي: مصر تبذل جهدا كبيرا لإقناع العالم بحل القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يشيد بموقف جنوب إفريقيا الداعم للقضية الفلسطينية
  • المحامون في احتجاجات تضامنية مع الفلسطينيين
  • وزير الخارجية الأسبق: العالم يتبنى الموقف المصري الساعي لمنع التهجير وضمان تدفق المساعدات إلى غزة