عممت جامعة هارفارد الأميركية رسالة على مستوى الحرم الجامعي، تدين رسماً كاريكاتورياً معادياً للسامية، وزعه طلاب وأعضاء بهيئة التدريس، بحسب "وول ستريت جورنال".

وظهر الرسم الكاريكاتوري في منشور على إنستغرام، تضمن يداً عليها نجمة داوود، بجانب علامة للدولار تحمل حبلا حول رقبتي من يبدو أنهما الملاكم الراحل محمد علي والرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

 

وقال رئيس الجامعة المؤقت، آلان غاربر، مساء الثلاثاء، إن "استمرار الاستعارات البغيضة المعادية للسامية، أو الانخراط في خطاب تحريضي أو مشاركة الصور التي تحط من قدر الناس على أساس هويتهم، هو بالضبط عكس ما تتطلبه منا هذه اللحظة".

وأعلن غاربر أن "الجامعة ستقوم بمراجعة الوضع لفهم المسؤول عن النشر وتحديد الخطوات الإضافية المطلوبة".

ويأتي هذا الجدل، بعد جلسة استماع شهدها الكونغرس الأميركي عن معاداة السامية في الحرم الجامعي، أسهمت في الإطاحة برئيسة الجامعة، بالإضافة إلى إطلاق تحقيقات فيدرالية مؤخراً عن معاداة السامية والتعرض لمسلمين في عدد من الجامعات، بما في ذلك جامعة هارفارد.

وأعاد أعضاء بهيئة التدريس وموظفون في جامعة هارفارد نشر الصورة قبل أن يتقدموا بالاعتذار عن النشر، قائلين، "نعتذر عن الأذى الذي سببته الصور، ولا نتغاضى عنها بأي شكل من الأشكال. نؤكد أن جامعة هارفارد تقف بمواجهة جميع أشكال الكراهية والتعصب بما في ذلك معاداة السامية."

وقالت لجنة التضامن مع فلسطين ومنظمة المقاومة الأميركية الأفريقية بجامعة هارفارد في بيان مشترك، إن "إدراج الرسم الكاريكاتوري المسيء كان خطأ مؤلماً وغير متوقع، وهو مزيج من الجهل والرقابة غير الكافية". 

وقالت الجامعة في بيان، الاثنين، "إنها تراجع الأمر وتحيله إلى المجلس الإداري (..) مما يشير إلى إمكانية اتخاذ إجراءات تأديبية بعد ذلك".

وتعرضت جامعة هارفارد لتدقيق واسع النطاق عقب اتهام بعض النقاد والمانحين الرئيسة السابقة للجامعة، كلودين غاي، بعدم إدانة هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر بسرعة، وعدم معالجة معاداة السامية بشكل مناسب في الحرم الجامعي. 

وفي جلسة استماع بالكونغرس في ديسمبر الماضي، سُئلت رئيسة الجامعة آنذاك، عما إذا كانت الدعوة إلى الإبادة الجماعية لليهود تنتهك قواعد السلوك في جامعة هارفارد. فأجابت أنه يمكن ذلك، حسب السياق. واستقالت غاي في يناير الماضي بعد أن اتُهمت فيما بعد بالسرقة الأدبية.

وانتقد المحافظون، على وجه الخصوص، جامعة هارفارد والجامعات الأخرى، التي تقول إنها روجت لمعاداة السامية من خلال برامج معينة للتنوع والمساواة والشمول.

استقالة رئيسة جامعة هارفارد قالت رئيسة جامعة هارفارد، كلودين جاي، إنها ستستقيل من منصبها، الثلاثاء، لتنهي فترة ولاية استمرت ستة أشهر شابتها مزاعم بالسرقة الأدبية وردود فعل عنيفة على شهادتها أمام الكونغرس حول معاداة السامية في الحرم الجامعي.

وأرسلت لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب، الجمعة، مذكرات استدعاء إلى جامعة هارفارد، واتهمتها بعرقلة تحقيقها في كيفية استجابة الجامعة لمعاداة السامية في الحرم الجامعي. 

وقالت اللجنة يوم الاثنين على موقع (إكس) رداً على الرسم الكاريكاتوري: "لا ينبغي أن يكون لمعاداة السامية البغيضة هذه مكان في مجتمعنا، ناهيك عن أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفارد".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الحرم الجامعی معاداة السامیة جامعة هارفارد

إقرأ أيضاً:

مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية

كاليفورنيا - صفا

أٌلقي القبض على أكثر من عشرة أشخاص في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، الأربعاء، بعدما احتشد طلاب مؤيدون للفلسطينيين داخل مبنى يضم مكتب رئيس الجامعة، وذلك في أحدث صدام بين طلاب أمريكيين والسلطات بسبب الحرب في قطاع غزة.

ووفقا لصحيفة ستانفورد ديلي الطلابية، دخل نحو عشرة طلاب إلى المبنى قُرب الساعة الخامسة والنصف صباحا في اليوم الأخير من الفصل الدراسي الربيعي، بينما شبّك نحو 50 طالبًا أذرعهم أمام المبنى وهم يهتفون "فلسطين ستتحرر".

تم اعتقال المتظاهرين من أمام مكتب الرئيس من قبل إدارة السلامة العامة في جامعة ستانفورد (SUDPS) ومكتب عمدة المقاطعة. وهم يواجهون الإيقاف الفوري، وفقًا للمتحدث باسم الجامعة دي موستوفي.

وكتب المتحدث باسم الجامعة دي موستوفي في بيان: "أصيب ضابط في إدارة الشرطة العامة بعد أن دفعه متظاهرون كانوا يعترضون سيارة نقل، وسيتم إيقاف جميع الطلاب المعتقلين على الفور، وقد لا يسمح لهم بالتخرج".

وفي منشور على موقع "انستغرام" قالت مجموعة (ليبيريت ستانفورد) إن "مجموعة مستقلة من الطلاب" احتلت مكتب رئيس الجامعة ريتشارد سالر. وطالب الطلاب الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، من بين مطالب أخرى.

وأُلقي القبض على مئات الطلاب في الأشهر القليلة الماضية بعد تنظيم مظاهرات وحركات اعتصام فضلا عن الاستيلاء على منشآت في بعض الحالات، وذلك احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة حين نظم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات، التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.

كما امتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات بمختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

ولليوم الـ244 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

 

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • جامعة الدول العربية تدين الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى
  • الاتحاد الأوروبي يرفض اتهامات موجهة لبوريل بمعاداة السامية
  • كيف تتوقف حرية التعبير في الجامعات الأمريكية عند فلسطين؟
  • جنوب الوادي تُجمل الحرم الجامعي بميدانين جديدين
  • جامعة الحدود الشمالية تعلن اعتماد 6 برامج للماجستير
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تضع حجر أساس مشروع الحرم الجامعي 2026
  • نتنياهو لطلاب يهود أمريكيين: هناك اتساع لمظاهر معاداة السامية ويجب مكافحتها
  • رئيس جامعة أسوان يفتتح جداريات ومشروع تخرج طلاب كلية الآثار
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تضع حجر أساس مشروع "الحرم الجامعي 2026"