أعلنت سلطة السجون الإسرائيلية ومؤسسات وهيئات فلسطينية تتابع أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، الأربعاءعن المعتقل الفلسطيني القيادي في كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح خالد الشاويش، داخل سجن إسرائيلي.

وكشفت سلطة السجون الإسرائيلية في بيان: "نقل (الثلاثاء) معتقل أمني (53 عاما) من سجن نفحة إلى مستشفى أساف هروفيه (جنوب شرق تل أبيب) حيث أعلنت الطواقم الطبية في المستشفى وفاته"، مشيرة إلى أن ظروف الوفاة وأسبابها "مشمولة بسرية المعلومات الطبية".

وقالت سلطة السجون إن "السجين من سكان مدينة جنين"، مشيرة الى أنه "تجري مراجعة ظروف وفاته كما هي الحال مع أي حدث من هذا النوع".
ونعت "مؤسسات الأسرى والحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي والمحررون في الوطن والمهجر" الشاويش، "أحد قادة كتائب شهداء الأقصى الذي ارتقى في سجن نفحة".

وحمّلت المؤسسات سلطة السجون المسؤولية الكاملة عن وفاته، مشيرة إلى أنه تاسع أسير فلسطيني يلقى حتفه في السجون الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر.

وتحدث معتقلون فلسطينيون أفرج عنهم بموجب هدنة في نوفمبر في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، عن تدهور ظروفهم في السجون الإسرائيلية بعد اندلاع الحرب، وتحدثوا عن منعهم من الاتصال مع الخارج وقطع الإنترنت والتلفزيون، وتعرضهم لسوء معاملة.

وكان الشاويش، الذي أطلق عليه الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات اسم "الجنرال الأسطوري"، أصيب عام 2001 برصاص في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي، علما أنه اعتقل عام 2007 بتهمة قتل إسرائيليين، وحكم عليه بالسجن.

وبحسب آخر أرقام لنادي الأسير الفلسطيني، يبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية أكثر من 9 آلاف.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كتائب شهداء الأقصى المعتقل الفلسطيني جنين مؤسسات الأسرى فی السجون الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

القسام تعلن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال في حقل ألغام بغزة

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم السبت، عن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي، بعد تفجير "حقل ألغاء" معد مسبقا في مدينة غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان مقتضب: "تمكنا من إيقاع قوة صهيونية مدرعة في حقل ألغام، أعد مسبقا على مفترق النابلسي جنوب غرب مدينة غزة"، مضيفة أنه "فور وصول القوة المدرعة للمكان تم تفجيره وإيقاع القوة بين قتيل وجريح".

وتابعت القسام أن مقاتليها رصدوا هبوط الطيران المروحي، لإخلاء القتلى والجرحى في صفوف جنود الاحتلال الإسرائيلي.

ولم يصدر تعقيب فوري من الجيش الإسرائيلي على بيان "القسام".

وفي وقت سابق، بحدث منفصل، أعلنت "كتائب القسام" تنفيذ "كمين مركب" بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة استهدف جنودا إسرائيليين وأوقعتهم بين قتيل وجريح، وهو ما أكده الجيش الإسرائيلي.



وقالت القسام، في منشور عبر منصة تلغرام: "مع صبيحة يوم عرفة، نفذ مجاهدونا كمينا مركبا ضد آليات العدو المتوغلة في منطقة الحي السعودي بتل السلطان غربي مدينة رفح".

وأضافت: "تم استهداف برج جرافة عسكرية من نوع D9 بقذيفة الياسين 105، ما أدى إلى اشتعاله وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح".

وأوضحت أنه فور وصول قوة الإنقاذ تم استهداف ناقلة جند من نوع "نمر" بقذيفة "الياسين 105"، ما أدى إلى تدميرها ومقتل جميع أفرادها، بحسب البيان.

من جانبه، أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 8 عسكريين في صفوفه بمعارك جنوبي قطاع غزة، بعد ساعات من إعلان "القسام" تنفيذ الكمين بمدينة رفح.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب، إن 8 عسكريين قتلوا في معارك جنوب قطاع غزة، أحدهم الضابط برتبة نقيب وسيم محمود، وهو نائب قائد السرية في كتيبة الهندسة (601).

وفي 6 مايو/ أيار الماضي، أعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية في رفح متجاهلا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، وسيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  •  نادي الأسير الفلسطيني: أكثر من 3400 معتقل إداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • أسوشيتد برس: وقف إطلاق النار جنوب غزة حتى السابعة مساء
  • رغم القصف المستمر.. أهالي غزة يكبرون في ليلة عيد الأضحى المبارك.. والأطفال يحتفلون في باحة مستشفى شهداء الأقصى
  • القسام تعلن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال في حقل ألغام بغزة
  • استشهاد طفل بسبب سوء التغذية بمستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع
  • القسام تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين بقصف جوي على مدينة رفح
  • يفتقر لأبسط معايير حقوق الانسان.. لجنة نيابية تحذر من كارثة في أحد سجون بغداد
  • المرصد الأورومتوسطى: وثقنا 33 شهادة جديدة بشأن تعذيب الأسرى بسجون الاحتلال
  • شهداء الأقصى تقصف تحشدات الاحتلال غرب رفح
  • رداً على مقتل قيادي ميداني.. حزب الله  يطلق 150 صاروخا على إسرائيل