قال الدكتور رائد أبو بدوية أستاذ القانون الدولي، إن المرافعة التاريخية لمصر اليوم أمام محكمة العدل الدولية، تؤكد بُعديْن: الأول «سياسي»، وهو إزالة اللبس عن كل القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني، وتحديدا بعد محاولة إسرائيل، في قضية جنوب إفريقيا، بأن تلقي بالتهم على الجانب المصري، فيما يتعلق بموضوع المساعدات، وأن هذا الموقف كان مهما وجريئا من الحكومة المصرية، وأرسل رسالة واضحة لكل القوى السياسية.

البعد القانوني للمرافعة المصرية

أضاف «أبو بدوية» خلال مداخلته ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن البُعد الثاني للمرافعة المصرية، تتعلق بالأهمية القانونية والحقوقية، حيث تناولت المرافعة معظم الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي سواء بالضفة الغربية أو قطاع غزة عن طريق مصادرة أراضي وإحلال سكاني واستيطان.

وأوضح أن أهم ما جاء في المرافعة والإفادة الشفاهية المصرية، إبراز ما يقوم به الاحتلال من استيطان وتغيير الطبيعة الديموغرافية في الضفة الغربية، تحديدا من أجل منع إقامة الدولة الفلسطينية، ومنع الشعب الفلسطيني عن حقه في تقرير المصير.

وأوضح أن مصر اهتمت أيضا خلال المرافعة بموضوع مسئولية المجتمع الدولي تجاه إزالة الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه في تقرير مصيره وإقامة دولته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة رفح مرافعة مصر الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابتان برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم الجلزون شمال رام الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني،اليوم السبت، عن إصابتان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام الاحتلال مخيم ‎الجلزون شمال رام الله، جاء ذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية  .

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعدد من الآليات العسكرية بلدة كفردان غرب مدينة جنين، كما داهم جنود الجيش الإسرائيلي عددا من المنازل داخل البلدة.

واندلعت مواجهات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، واستهدفت المقاومة الفلسطينية  قوات الاحتلال بعبوات ناسفة خلال اقتحامها بلدة كفردان غرب جنين.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون شمال رام الله، واعتقلت مواطن فلسطيني، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

مقالات مشابهة

  • موعد صلاة العيد 2024 في القدس.. وبيان هام من مجلس الكنائس الفلسطينية
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف برشقة صاروخية قوات العدو الإسرائيلي في موقع “كيسوفيم” العسكري على أطراف قطاع غزة رداً على جرائمه المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني
  • رئيس حزب الريادة: الدولة المصرية رفضت التهجير وتصفية القضية الفلسطينية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابتان برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم الجلزون شمال رام الله
  • مسيرات جماهيرية ووقفات بالبيضاء نصرة للشعب الفلسطيني وتنديداً بمجازر العدو الصهيوني في غزة
  • حركة فتح: الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يخضع أمام الاحتلال ولا أمام السياسات العدوانية
  • بطارية دفاع جوي تدخل لبنان.. من أرسلها ومتى حصل ذلك؟
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • وزير شؤون القدس يُثمن مواقف مصر الثابتة ودعمها التاريخي للقضية الفلسطينية
  • مسؤولون فلسطينيون: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3300 مجزرة بحق الشعب الفلسطيني منذ بدء عدوان 7 أكتوبر