قال النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية، إن ملف الأحوزة العمرانية، عبارة عن مثلث مٌكون من 3 أضلاع، وهم الأحوزة العمرانية والمخططات التفصيلية لجميع الوحدات المحلية، والضلع الثاني منظومة تراخيص البناء والاشتراطات البنائية على مستوى المدن والعواصم، والضلع الثالث هو البناء المخالف سواء الأبراج أو الأراضي الزراعية.

الأحوزة العمرانية ومسيرة البناء 

وقال «السجيني» في تصريح لـ«الوطن» إن «السبب الرئيسي لتعثر هذا الملف عدم وجود جهة واحدة منظمة لتراخيص البناء، فكل جهة تعمل بمنعزل عن غيرها، وكأنها جهات مٌنفصلة عن بعضها البعض» بحسب تعبيره.

واستطرد: ملف الأحوزة العُمرانية مسؤول عنها عدد من الجهات، أما الضلع الخاص بالاشتراطات البنائية فتتحمل مسؤوليتها وزارة الإسكان ومن يقوم بالتنفيذ هو المراكز التكنولوجية التابعة للمحليات، والجامعات المسؤولة عن إصدار التراخيص، لافتا إلى أن المسؤول عن مكافحة البناء بدون ترخيص سواء في المدن أو القرى والجهات هي المحليات والإسكان من حيث الإدارات الهندسية، وكذلك وزارتي الزراعة والداخلية.

 تنظيم إجراءات البناء فى المدن والقري 

كما أكد النائب أحمد السجينى أن لجنة الإدارة المحلية، أعطت مهلة زمنية 30 يوما لهيئة التخطيط العمراني للانتهاء من مراجعة الأحوزة العمرانية على أن تقوم بعرض ما انتهت إليه في اجتماع موسع يضم كافة الوزارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تراخيص البناء محلية النواب الأحوزة العمرانية أحمد السجيني الأحوزة العمرانیة

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» توجه بدراسة فتح باب التقنين لحائزي الأراضي في المدن الجديدة

وجه المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، رئيس الوحدة المركزية المشكلة بالهيئة لوضع سياسات وضوابط التعامل مع الملفات والعقود الصادرة من جهات الولاية السابقة للأراضي المضافة لأحوزة عددٍ من المدن الجديدة، بدراسة فتح باب التقنين لبعض المدن التي لم يتمكن فيها حائزو الأراضي من التقديم. 

تفقد منطقة الرابية

وخلال اجتماع مع عدد من قيادات وزارة الإسكان، اطلع غنيم على العرض التقديمي لكل مدينة، متضمنا الموقف الحالى لطلبات التقنين، مطالباً ببذل مزيد من الجهد لإنهاء دراسة الملفات فى أسرع وقت وتيسير الإجراءات على المواطنين. 

 

وعقب الاجتماع، تفقد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، منطقة الرابية، إحدى المناطق المضافة لمدينة الشروق، مرورا على أعمال تمهيد المداخل بداية من مدخل جنيفة حتى طريق الإسماعيلية، ومشروع خط المرافق الرئيسي الجاري تنفيذه، موجها بدفع العمل، وسرعة إنهاء المشروع في أسرع وقت.

وأكد رئيس جهاز مدينة الشروق، الانتهاء من الأعمال على الوجه الأمثل، واستكمال بقية المشروعات، طبقا لخطة العمل التي تسهم في توفير منطقة عمرانية جديدة بالمستوى اللائق بمدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • محلية النواب تناقش تضرر 175 أسرة بمحافظة الجيزة
  • اجتماع برلماني لحل مشكلة أبراج نفق الهرم في حضور محافظ الجيزة
  • «محلية النواب» تناقش ملف التعاونيات خلال 3 اجتماعات اليوم
  • اليوم.. 3 طلبات إحاطة على طاولة «محلية النواب»
  • "خارجية النواب" تستقبل مبعوث الاتحاد الأوروبي
  • «محلية النواب» تناقش أثر تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء بعد عيد الأضحى
  • «الإسكان» توجه بدراسة فتح باب التقنين لحائزي الأراضي في المدن الجديدة
  • في ثاني أيام مناقشة دراسة «أبو هشيمة» عن الشباب والذكاء الاصطناعي بالشيوخ.. النواب يثنون على العمق البحثي وخطورة الموضوع
  • وفد برلماني ليتواني في مجلس النواب
  • زعيم الأغلبية بالشيوخ: دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي تدق جرس إنذار شديد الخطورة