موقع النيلين:
2024-06-12@03:55:54 GMT

تحذير من استخدام الساعات الذكية لقياس سكر الدم

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT


حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية المستهلكين، يوم الأربعاء، من استخدام الساعات الذكية أو الخواتم الذكية التي تدّعي أنها تقيس مستويات السكر في الدم دون ثقب الجلد، وذلك بغض النظر عن الشركة المصنعة أو العلامة التجارية.
وقالت إدارة الغذاء والدواء إنها تعمل على ضمان عدم قيام المصنعين والموزعين والبائعين بتسويق أدوات غير مصرح بها بشكل غير قانوني تدّعي أنها تقيس مستويات السكر في الدم.


ولفتت إلى أن هذه الأجهزة تختلف عن تطبيقات الساعات الذكية التي تعرض بيانات من أجهزة قياس نسبة الجلوكوز في الدم المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء والتي تثقب الجلد.
وذكرت أنها لم تسمح أو تجِز أو توافق على أي ساعة ذكية أو خاتم ذكي مخصص لقياس أو تقدير الجلوكوز في الدم بمفرده، كما أنها لم تقم بتقييم سلامتها أو فعاليتها.
وأكدت الإدارة أن القراءات غير الدقيقة لمستوى السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى أخطاء في التعامل مع المرض، بما في ذلك تناول جرعة غير مناسبة من الإنسولين أو الأدوية الأخرى التي تخفض مستويات السكر بسرعة.

سكاي نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی الدم

إقرأ أيضاً:

تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير

منتجات العناية بالبشرة وعلاج مشكلات الجلد التي يلجأ إليها الكثيرون خاصة خلال فصل الصيف وما يصاحبها من أعراض تسبب الحكة والبقع الحمراء، قد تكون سببا في الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة، خاصةً عند احتوائها على الكورتيزول الذي يحولها إلى سلاح ذي حدين.

 

أضرار الكريمات التي تحتوي على الكورتيزول

كريمات الاسترويدات أو الكورتيزول الموضعية تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية الخطيرة مثل الأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى علاج الالتهابات لما لها من قدرة على التغلغل إلى مسامات الجلد الدقيقة والتأثير على الأعضاء الداخلية للجسم، لكن زيادة الاعتماد عليها كحل فعال دون استشارة الطبيب يعرضك للخطر بحسب الدكتورة هند سعد استشاري الأمراض الجلدية، التي أوضحت في حديثها لـ«الوطن» أن الإفراط في استخدام مراهم الكورتيزول يؤثر على نشاط الغدد الكظرية الموجودة فوق الكليتين، والتي تنتج ذلك الهرمون الذي يعمل على تقليل علامات الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل والربو، إضافةً إلى تثبيط جهاز المناعة، بما يجعل الجسم عُرضةً للأمراض الخطيرة.

مرض خطير تسببه كريمات الكورتيزول

الأعراض الأكثر شيوعا للإفراط في استخدام كريمات الكورتيزول تتمثل في ترقق الجلد وظهور بقع بيضاء، بالإضافة إلى تمدد الأوعية الدموية والإصابة بالأمراض الطفيلية، لكن من الممكن أيضاً أن تُعرضك لما يسمى بمرض أديسون وهو مرض نادر يحدث عندما ينتج الجسم كميات غير كافية من هرمون الكورتيزول، وفقاً لموقع «مايو كلينك» الذي حدد أعراضه فيما يلي:

1. التعب الإرهاق الشديد.

2. ضعف العضلات.

3. فقدان الشهية.

4. الشعور الدائم بالعطش.

5. انخفاض الوزن بشكل ملحوظ.

ويزداد الأمر سوءًا عند التعرض لمضاعفات المرض والإصابة بالنوبة الأديسونية، وهي حالة مهددة للحياة تسبب انخفاضا في ضغط الدم ومستوى السكر مقابل ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم؛ الأمر الذي يتطلب رعاية طبية عاجلة.

مقالات مشابهة

  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • هيئة الغذاء والدواء: يتم التأكد من سلامة وجبات الحجاج ومطابقتها للمواصفات
  • "الغذاء والدواء": نتأكد من سلامة وجبات الحجاج في جميع مراحل إعدادها
  • رئيس "الغذاء والدواء": وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • يُخفّض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.. دراسة صينية حديثة: فوائد مذهلة لـ”الثوم”
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • ارتفاع الصوديوم في الدم في منتصف العمر يرتبط بتسارع الشيخوخة
  • 10 فواكه قليلة السكر تحميك من الأمراض .. تعرف عليها