إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

على وقع أزمة سياسية غير مسبوقة، أعلن الرئيس السنغالي الخميس أن ولايته الرئاسية ستنتهي الوقت المحدد. غير أن سال استبعد أن يتم الانتهاء من إجراءات انتخاب رئيس جديد في ذلك التاريخ. وانفجرت أزمة سياسية عاصفة في هذه الدولة بسبب قرار الرئيس مطلع الشهر الجاري تأجيل الانتخابات الرئاسية عن موعدها لمدة 10 أشهر.

 

لكن بعد غضب سياسي ومظاهرات، أعلن المجلس الدستوري الأسبوع الماضي أن تأجيل الانتخابات من 25 شباط/فبراير إلى 15 كانون الأول/ديسمبر غير متوافق مع الدستور.

وقال سال خلال مقابلة تلفزيونية "الثاني من نيسان/ أبريل 2024 سيكون نهاية فترة ولايتي في رئاسة البلاد، ونهاية علاقتي الملزمة مع الشعب السنغالي رئيسا للجمهورية. أرجو حسم هذا الجدل بوضوح".

في المقابل، أوضح سال أنه لا يستطيع إصدار مرسوم بإجراء الانتخابات قبل إجراء حوار وطني.

وأضاف أنه من المقرر بدء الحوار الاثنين ومن المرجح أن ينتهي بحلول الثلاثاء.

والأربعاء، اتهم ائتلاف من 15 مرشحا الرئيس بالتباطؤ في إعلان موعد جديد للانتخابات الرئاسية. ودعا المرشحون إلى مظاهرة السبت تنديدا بعدم تحديد موعد للانتخابات. 

وفي خضم غضب داخلي، ودعوات دولية لاحترام القانون، حاول سال التخفيف من حدة الأزمة. وأكد الجمعة الماضي أن الانتخابات ستجرى في "أقرب وقت".

وجاء في بيان لمكتب الرئيس أنه "يعتزم تنفيذ قرار المجلس في شكل كامل" و"سيجري من دون تأخير المشاورات الضرورية لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت".

وقضى المجلس الدستوري بعدم دستورية القانون الذي أقرته الجمعية الوطنية في الخامس من شباط/فبراير، وأدى إلى إرجاء الانتخابات لمدة عشرة شهور، وإبقاء الرئيس في منصبه إلى حين انتخاب خلف له. 

كما ألغى المجلس مرسوم سال الذي عدل الجدول الزمني للانتخابات قبل ثلاثة أسابيع فقط من موعدها المحدد. وأثار التأجيل احتجاجات من المعارضة والمجتمع المدني وتنديدات بـ"انقلاب دستوري".

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج الرئيس السنغالي السنغال انتخابات رئاسية ماكي سال أفريقيا فرنسا للمزيد صحة مستشفى كوفيد 19 الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأربعاء، دعوة رسمية للناخبين للدفاع عن الديمقراطية في البلاد، موضّحاً في خطابٍ ألقاه في البيت الأبيض أسباب انسحابه من السباق الرئاسي.

اعلان

شدّد بايدن على أن ”الدفاع عن الديمقراطية أهم من أي لقب، ولا شيء يمكنه أن يقف في طريق إنقاذ ديمقراطيتنا“.

وقال: ”أنا أقدّس هذا المنصب. لكنني أحب بلدي أكثر".

وتابع بايدن: ”لقد قررت أن أفضل طريقة للمضي قدمًا هي تمرير الشعلة إلى جيل جديد“، مشيراً إلى أنه يريد إفساح المجال ”لأصوات جديدة وشابة، هذه هي أفضل طريقة لتوحيد أمتنا".

وأضاف: ”الشيء العظيم في أمريكا هو أن الملوك والديكتاتوريين لا يحكمون هنا. الشعب هو من يحكم. التاريخ بين أيديكم. السلطة بين أيديكم.“

"لا انسحاب من السباق ومن واجبي إنجاز هذه المهمة".. رسالة بايدن لمن يريد أن يسمعبعد محاولة اغتيال ترامب.. بايدن في مرمى الاتهامات بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته"

ووضع بايدن قائمة مهام ثقيلة لأشهره الستة الأخيرة في منصبه، متعهدًا بأن يظل مركزًا على كونه رئيسًا حتى انتهاء ولايته ظهر يوم 20 كانون الثاني/ يناير 2025.

وأشار إلى أنه سيعمل على إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وسيكافح من أجل تعزيز الدعم الحكومي لعلاج السرطان، ومعالجة التغير المناخي، والدفع باتجاه إصلاح المحكمة العليا.

وكان لافتاً تجمع أنصار بايدن خلال إلقائه الخطاب في حديقة الورود حاملين لافتات كتب عليها "شكراً، الرئيس بايدن".

تجمع أنصار بايدن خلال إلقائه الخطاب في حديقة الورود Mike Stewart/ AP

بدورها، أشارت السكرتيرة الصحفية في البيت الأبيض كارين جان بيير إلى أن أي تشكيك في استقالة بايدن من منصبه قبل الانتخابات "أمر سخيف".

وأوضحت أن قرار انسحاب بايدن لا علاقة له بصحته.

أما ترامب، فعلّق على تصريحات بايدن عبر منصته على وسائل التواصل الاجتماعي قائلاً أن خطاب الرئيس ”كان بالكاد مفهوماً، وسيئاً للغاية!“.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كامالا هاريس.. حصلت على دعم بايدن وهي أفضل المرشحين.. لكن دونها عقبات لاختيارها مرشحة للحزب؟ ليلة ليلاء عاشها بايدن.. 7 أخطاء فادحة في محيطه كلّفت الكثير وأجهضت آمال الرئيس المسنّ ليكمل المشوار مشاهير يبدون آراءهم حول خروج جو بايدن من السباق الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب جو بايدن الانتخابات الأمريكية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "بروكسل" توبخ إيطاليا والمجر وسلوفاكيا لتراجع مؤشر الديمقراطية فيها يعرض الآن Next حرب غزة.. قصف متواصل ونتنياهو من واشنطن: حينما نقاتل حماس وحزب الله والحوثيين فنحن نقاتل إيران يعرض الآن Next أولمبياد باريس: اعتقال طاهٍ روسي للاشتباه بتخطيطه لـ "إثارة الأعمال العدائية" يعرض الآن Next شاهد: مئات الأمريكيين يحتشدون أمام البيت الأبيض احتجاجًا على خطاب نتنياهو أمام الكونغرس يعرض الآن Next أطباء برتغاليون يعلنون الإضراب احتجاجاً على تدني الأجور اعلانالاكثر قراءة الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيال فيديو صادم: شرطي أمريكي يقتل امرأة سوداء برصاصة في الوجه نتنياهو أمام الكونغرس: 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ ولن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة الشرطة المالية الإيطالية تضبط 121 مليون يورو من أمازون بتهمة الاحتيال الضريبي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم بنيامين نتنياهو جو بايدن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا دونالد ترامب شرطة روسيا فرنسا الكونغرس الألعاب الأولمبية باريس 2024 تحطم طائرة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الانتخابات في تونس: الرقابة القانونية على المترشحين ستكون بعد منحهم صفة المترشح
  • أوباما وزجته يعلنان تأييد هاريس للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
  • بعد صمت طويل.. باراك وميشيل أوباما يحسمان مرشحهما للانتخابات الرئاسية
  • بشروط.. حملة ترامب ترفض مبدئيا نقاش عقد المناظرة مع هاريس
  • الجزائر: لجنة الانتخابات تقبل ملفات 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية
  • مصدر يوضح لـCNN موقف أوباما من ترشح كامالا هاريس للانتخابات الرئاسية
  • ترامب يدعو الى “محو إيران عن وجه الأرض” إذا نفذت تهديداتها باغتياله
  • بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية
  • هذا ما قاله بايدن لتوضيح سحب ترشحه للانتخابات الرئاسية
  • انعكاسات أزمة الشرق الأوسط على الانتخابات الرئاسية الأمريكية