تفصلنا ساعات قليلة عن واحدة من الليالي التي خصها الله بالفضل الكبير، وينتظرها جميع المسلمين لاستغلالها للتقرب فيها إلى الله عز وجل، ويتساءل كثير من الناس عن حكم تهنئة بليلة نصف شعبان 2024، وترصد «الوطن» في السطور التالية حكم تهنئة الآخرين بهذه الليلة المباركة.

حكم تهنئة بليلة نصف شعبان 2024 

وقالت دار الإفتاء، في منشور سابق لها، عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك، حول حكم التهنئة بليلة نصف شعبان 2024، إنه يجوز تبادل التهاني بين المسلمين وبعضهم البعض في هذه الليلة المباركة، ولا مانع شرعا من الاحتفال بها، واتباع سنة النبي محمد، ولكن بما لا يتعدى قيم ومبادئ الإسلام في الاحتفال بهذه المناسبات المباركة.

وأضافت الإفتاء خلال حديثها عن حكم تهنئة بليلة نصف شعبان 2024، أن الاحتفال بهذه الليلة يكون بالسعي لنيل الثواب والاستغفار وقيام الليل والصوم، لأنها ليلة تنزل فيها الخيرات والبركات، وينال المسلم من نفحاتها ما يقربه لله ويعظم شأنه عنده، كما أن هذه الليلة ترفع فيها الأعمال إلى الله.

الدعاء في ليلة النصف من شعبان

وحثت الإفتاء بعد توضيح حكم تهنئة بليلة نصف شعبان 2024، المسلمين على الدعاء والابتهال والاستغفار في هذه الليلة المباركة، وذلك عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا…؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان الدعاء في ليلة النصف من شعبان ليلة نصف شعبان 2024

إقرأ أيضاً:

كذب المنجمون ولو صدقوا.. الإفتاء توضح مدى صحة هذه المقولة

قالت دار الإفتاء المصرية إنَّ مقولة: "كذب المُنَجِّمون ولو صدقوا" المشهورة على ألسنة الناس ليست من الأحاديث النبوية الشريفة، وإن كان معناها صحيحًا، فالمنجِّم يدعي علم الغيب، وليس له تحقُّق من ذلك وإن وقع ما تَنَبَّأ به، فهو كاذبٌ في ادِّعاء علمه، والتنجيمُ أمرٌ مُحَرَّمٌ شرعًا، فهو نوعٌ من الكهانة ويؤول إلى ادِّعاءِ عِلمِ الغيبِ الذي استَأثَر الله به.

حكم لبس القفازين للمرأة المحرمة.. الإفتاء توضح كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة.. الإفتاء توضح مدى صحة مقولة: "كذب المُنَجِّمون ولو صدقوا"

وأضافت دار الإفتاء: أما علم الفلك فهو مبْنِيٌّ على الحسِّ والمشاهدة، وهو مطلوبٌ شرعًا على سبيل الكفاية في الأمة، إذ يتَوَقَّف عليه جملةٌ من مصالح الدين والدنيا التي لا تتم إلا بمعرفته ودراسته.

هذا وتوصي دار الإفتاء المصرية بعدم الانسياق وراء هؤلاء المُنَجِّمين الذين يجعلون الناس يتَعَلَّقون بغير الله تعالى، ويسيرون في ركب الخرافات والدجل، الذي يُورِد صاحبه المهالِك في الدنيا والآخرة.

وتابعت دار الإفتاء: جاء عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إِنَّ المَلَائِكَةَ تَنْزِلُ فِي العَنَانِ: وَهُوَ السَّحَابُ، فَتَذْكُرُ الأَمْرَ قُضِيَ فِي السَّمَاءِ، فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ، فَتُوحِيهِ إِلَى الكُهَّانِ، فَيَكْذِبُونَ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ» أخرجه البخاري في "صحيحه"، وعنها أيضًا رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ الْكُهَّانَ كَانُوا يُحَدِّثُونَنَا بِالشَّيْءِ فَنَجِدُهُ حَقًّا، قَالَ: «تِلْكَ الْكَلِمَةُ الْحَقُّ، يَخْطَفُهَا الْجِنِّيُّ، فَيَقْذِفُهَا فِي أُذُنِ وَلِيِّهِ، وَيَزِيدُ فِيهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

وجه الاستدلال: أن من الكهانة ضربًا مبنِيًّا على التخمين والحدس وهو التنجيم، وفيه قد يجعل الله لبعض الناس قوةً ما، ووجْهُ إصابة هؤلاء في بعض الأحيان أنه من استراق السَّمع من السماء، يسترِقه وليُّ الكاهن من الجنِّ ويُوصله إليه، وهو وإن تمكَّن من استراق معلومة صحيحة فليس ذلك بالذي يخرجهم عن الكهانة، فإنَّه يخْلِط كثيرًا من الكذب فيما يسمعه، فإن تلك المعلومة إما خطفة جني أو موافقة قدر؛ ليغتر به بعض الجُهَّال، ولهذا فالمُنَجِّم أو الكاهن الذي يَتَلَّقَى منه ذلك لا علم له بالصِّدق من الكذب لغلبةِ الكذب، فصار كاذِبًا في الجُملة. ويُنظر: "إكمال المعلم" للقاضي عياض (7/ 153، ط. دار الوفاء)، و"شرح صحيح مسلم" للإمام النووي (14/ 223، ط. دار إحياء التراث العربي)، و"المفهم" للإمام القرطبي (5/ 633).

 

مقالات مشابهة

  • حكم ذكر اسم شخص في الدعاء أثناء الصلاة
  • حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
  • حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام
  • حكم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟ وهل تكون سرًّا أو جهرًا؟
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. وقتها وفضلها
  • هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد أذان المغرب؟
  • معلومات مهمّة... هل تعرّض الطفل رجب شعبان كنجو للإغتصاب؟
  • الحكومة تحسم الجدل حول وقف استيراد سيارات المعاقين
  • كذب المنجمون ولو صدقوا.. الإفتاء توضح مدى صحة هذه المقولة
  • الليلة.. علي الحجار يحيي حفلًا غنائيًا في ساقية الصاوي