أعلن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اليوم السبت، تقديم بلاده منحة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لدعم صناديق منظمة التجارة العالمية التي تستضيف العاصمة أبوظبي مؤتمرها الوزاري الثالث عشر خلال الفترة من 26 وحتى 29 فبراير الجاري.

 

وقال الشيخ عبدالله بن زايد إن المنحة سيتم تخصيصها لكل من صندوق تمويل اتفاقية دعم مصايد الأسماك، والإطار المتكامل المعزز لدعم أقل البلدان نموا، بالإضافة إلى صندوق دعم المرأة في مجال التصدير الذي سيتم إطلاقه خلال المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة في أبوظبي، مرحبا بجميع الوفود المشاركة بالمؤتمر الوزاري للمنظمة، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأضاف أن المؤتمر يعد مناسبة فريدة للمشاركين من جميع أنحاء العالم للتعاون ومناقشة قضايا التجارة العالمية وتحدياتها، مؤكدا أن الإمارات رسخت جسورا جديدة عبر سلسلة من اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة التي أبرمتها مع العديد من الدول حول العالم، داعيا إلى العمل على حشد التوافق الدولي لتحسين النظام التجاري العالمي، وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تجار اليوم السبت الخارج مصايد اتفاقيات شراكة بلدان حول العالم تقدم منظمة التجارة العالمية

إقرأ أيضاً:

رغم مكاسب اليوم.. لماذا تتجه أسعار الذهب العالمية للانخفاض الأسبوعي؟

ارتفعت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة، ليقلص من الخسائر الكبيرة التي سجلها أمس، لكنه في طريقه إلى تسجيل انخفاض أسبوعي في ظل انتظار الأسواق المالية لبيانات التضخم الأمريكية، التي من شأنها أن تقدم المزيد من الإشارات حول موعد خفض البنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

سعر أونصة الذهب العالمي

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا خلال تداولات اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2379 دولار للأونصة، وكان قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2364 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2370 دولار للأونصة، ويأتي هذا بعد أن انخفض الذهب يوم أمس بنسبة 1.4% ليسجل أدنى مستوى في أسبوعين عند 2353 دولار للأونصة منخفضاً بمقدار 33 دولارا عند الإغلاق، وفق تحليل «جولد بيليون» المتخصصة في أبحاث الذهب.

أسباب تراجع الذهب في آخر 48 ساعة

التراجع في مستويات الذهب خلال اليومين الماضيين يعد تصحيح سلبي وعمليات جني للأرباح من قبل المستثمرين، ولكن كان السبب الرئيسي له هو عزوف المستثمرين عن المخاطرة وعن أسواق الأسهم والسندات الحكومية لصالح الين الياباني الذي لعب دور الملاذ الآمن في الأسواق المالية هذا الأسبوع.

ويوم أمس صدرت بيانات النمو عن الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الثاني وأظهرت نمو الاقتصاد الأمريكي بأعلى من التوقعات، ولكن في الوقت نفسه أظهرت تراجعا في معدلات التضخم، الأمر الذي لم يؤثر على توقعات خفض الفائدة في سبتمبر لتبقى الرهانات في الأسواق قرابة 100%.

وسجل الذهب مستوى تاريخي خلال الأسبوع الماضي عند 2483 دولار للأونصة، بسبب رهانات الأسواق على خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر المقبل، ونتيجة لهذا الارتفاع القياسي الذي شاهدناه في فترة قصيرة شاهدنا هذا الأسبوع تصحيح سلبي في أسعار الذهب أعاده بالقرب من المستوى 2350 دولار للأونصة.

مستقبل أسعار الذهب

بحسب تقرير «جولد بيليون»، بشكل عام يبقى هناك تفاؤل بشأن مستقبل أسعار الذهب على المدى القريب إلى المتوسط، في ظل عدم اليقين السياسي المحيط بالانتخابات الأمريكية إلى جانب التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، هي عوامل رئيسية أخرى قد تؤدي إلى انتعاش كبير في الأسعار.

ويبقى المحرك الأساسي في أسعار الذهب مؤخراً، هو توقعات خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي التي تصدر اليوم عن الولايات المتحدة والتي تعتبر بيانات التضخم المفضلة لدى البنك الفيدرالي ستعمل على تحديد مستقبل قرار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي بشكل كبير.

واردات الصين من الذهب

من جهة أخرى أظهرت البيانات أن صافي واردات الصين التي تعد أكبر مستهلك للذهب في العالم، عبر هونج كونج انخفضت بنسبة 18% في يونيو الماضي، مقارنة بالشهر السابق، الأمر الذي يعكس تراجع الطلب الصيني على الذهب خلال الفترة الأخيرة، وهو ما ظهر أيضاً في توقف البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب وزيادة احتياطيه في شهري مايو ويونيو، لينهي سلسلة مشتريات استمرت 18 شهر متتالي،  بينما تشير التوقعات إلى ارتفاع الطلب الصيني على الذهب خاصة في ظل التحديات التي تواجهها أسواق العقارات والأسهم.

وفي الوقت نفسه من المرجح أن يرتفع الطلب الهندي على الذهب مع الانتقال إلى الربع الرابع وهو عادة فترة موسمية قوية للطلب على الذهب في الهند.

مقالات مشابهة

  • فيلم Inside Out 2 يقترب من الـ 3 ملايين جنيه بالسينمات المصرية
  • 80 دولة تتوصل لاتفاق حول التجارة الإلكترونية.. لم تدعمه الولايات المتحدة
  • وزير المالية المصري: نستهدف زيادة التجارة الثنائية مع تركيا لـ15 مليار دولار
  • رغم مكاسب اليوم.. لماذا تتجه أسعار الذهب العالمية للانخفاض الأسبوعي؟
  • 4 ملايين درهم قيمة مشاريع «الأعمال الخيرية العالمية» بالسنغال
  • وزير المالية: نستهدف زيادة حجم التجارة مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن قرصان سيبراني.. ما القصة؟
  • 500 ألف دولار منحة لباحث في «نيويورك أبوظبي» من «الوطنيّة للعلوم» في أميركا
  • صندوق طوارئ لدعم الصحفيين السودانيين المتضررين من الحرب