اعترضت طائرة مقاتلة أميركية منطادا صغيرا يحلق على ارتفاع شاهق فوق ولاية يوتا، وقالت السلطات إنها ستواصل تعقبه، لكنها أوضحت أنه لا يشكل خطرا على الأمن القومي أو حركة الطيران.

ونقلت وسائل الإعلام الأميركية عن قيادة "نوراد" العسكرية المسؤولة عن الأمن الجوي في الولايات المتحدة وكندا أنها رصدت المنطاد وهو يحلق على ارتفاع يتجاوز 13 ألف متر.

وذكرت "نوراد" أن مقاتلة أميركية اعترضت المنطاد، الجمعة، فوق ولاية يوتا، ورأت أنه غير قادر على المناورة ولا يشكل تهديدا للأمن القومي. وأكدت أنها ستواصل رصد المنطاد ومراقبته، من دون أن تسقطه.

وأضافت أن إدارة الطيران الفدرالية الأميركية "رأت بدورها أن المنطاد لا يمثل خطرا على سلامة الطيران".

وصرح مسؤول أميركي -لم يُذكر اسمه- لشبكة "سي بي إس" الإخبارية بأن صندوقا مكعب الشكل بطول حوالي 60 سنتيمترا كان يتدلى من المنطاد.

وكانت أجسام طائرة مجهولة قد أثارت توترا بين الولايات المتحدة والصين منذ العام الماضي.

ففي فبراير/شباط 2023 أسقط الجيش الأميركي منطادا صينيا كبيرا رُصد فوق عدد من مواقع الأسلحة النووية.

ونفت بكين أن يكون منطاد تجسس، وقالت إنه يستخدم لجمع بيانات الطقس وانحرف عن مساره.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

سولت ليك الأميركية.. مدينة التزلج تحتضن الأولمبياد الشتوي مجددا

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، الاربعاء، فوز مدينة مدينة سولت ليك الأميركية بحق تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2034.

وحصلت المدينة التي استضافت الألعاب الشتوية عام 2002، على 83 صوتا من أصل 89 صوتا في جلسة اللجنة الأولمبية الدولية بعد أن اختيرت كمدينة مفضلة لتنظيم الألعاب في يونيو الماضي.

كانت سولت ليك سيتي، عاصمة ولاية يوتا، المرشح الوحيد لاستضافة البطولة منذ منحت اللجنة الأولمبية المدينة حقوق التفاوض الحصرية العام الماضي لخوض غمار العملية التي جرت بوتيرة سريعة، وأدت لمنح الولايات المتحدة حق استضافة دورة الألعاب الشتوية 2034.

بعد عقدين من الزمن، تمكن المسؤولون في سولت ليك من إقناع اللجنة الأولمبية الدولية بأنهم يستحقون فرصة أخرى بعد تخصيص ميزانية أولية تبلغ نحو 4 مليارات دولار للأولمبياد الشتوي. 

المدينة استضافت الألعاب الشتوية عام 2002

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" فقد كان هناك عاملان مهدا الطريق لفوز سولت ليك: فكل الملاعب الرياضية الدائمة موجودة بالفعل منذ دورة الألعاب الأولمبية عام 2002، وهناك أيضا دعم شعبي واسع النطاق في ولاية يوتا لاستضافة الأولمبياد الشتوي.

سياحة شتوية

تأسست سولت ليك في منتصف القرن التاسع عشر، على يد طائفة المورمون المسيحية التي لديها تعاليم تختلف كثيرا عن باقي أفراد الطوائف المسيحية.

في تلك الفترة هرب مؤسس الطائفة بريغهام يونغ وأتباعه من الاضطهاد الديني ليستقروا في سولت ليك ويبدأو ببناء مدينة، باتت اليوم واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي في الولايات المتحدة.

المدينة طورت صناعة سياحية قوية تعتمد في المقام الأول على التزلج على الجليد

طورت المدينة صناعة سياحية قوية تعتمد في المقام الأول على التزلج على الجليد وعناصر ترفيهية أخرى، نظرا لسلسلة الجبال التي تحيط بالمدينة من كل جانب تقريبا، بالإضافة للسياحة الدينية. 

المدينة معروفة بثقافتها الليبرالية سياسيا، والتي تتناقض مع معظم الميول المحافظة للغاية في باقي أنحاء ولاية يوتا، فهي موطن لواحد من أكبر تجمعات مجتمع المثليين في الولايات المتحدة وتستضيف مهرجان يوتا للفخر السنوي. 

سولت ليك تعد مركزا للعديد من الجامعات المرموقة

كذلك تعد سولت ليك والمنطقة المحيطة بها أيضا مركزا للعديد من الجامعات المرموقة، ومن أبرزها جامعة يوتا وويستمنستر وغيرها.

تمتلك المدينة واحدة من أكبر البحيرات في العالم، وهي البحيرة المالحة الكبرى، أكبر بحيرة للمياه المالحة في نصف الكرة الغربي وثامن أكبر بحيرة في العالم. 

تؤثر هذه البحيرة كثيرا على على المناخ المحلي في المدينة، لا سيما من خلال تأثير الثلوج على البحيرة.

ومؤخرا حذرت تقارير من أن استمرار انخفاض مناسيب المياه في البحيرة، التي تقلصت بالفعل بمقدار الثلثين، حتى الآن، يهدد بأشبه ما يكون بـ"القنبلة البيئية النووية".

البحيرة المالحة هي أكبر بحيرة للمياه المالحة في نصف الكرة الغربي

فبالإضافة لتأثير ذلك على البيئة الطبيعية في المنطقة، من شأن هذه التغيرات أن تؤدي لتدهور ظروف التزلج في المنتجعات الواقعة فوق سولت ليك سيتي، وهي مصدر حيوي للإيرادات. ويمكن أن يتوقف الاستخراج المربح للمغنيسيوم والمعادن الأخرى من البحيرة.

لكن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن الهواء المحيط بمدينة سولت ليك قد يتحول إلى سام، حيث يحتوي قاع البحيرة على مستويات عالية من الزرنيخ، ومع تعرضه للرياح، قد تحمل العواصف هذا الزرنيخ إلى رئات السكان القريبين من البحيرة، الذين يشكلون ثلاثة أرباع سكان ولاية يوتا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بزيادة طلب الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة
  • زعماء ورؤساء خاطبوا الكونغرس الأميركي أبرزهم مانديلا وتشرشل
  • يلين تشيد بأداء بايدن الاقتصادي الأميركي "الرائع"
  • من الهيمنة إلى التوازن..الولايات المتحدة والشرق الأوسط
  • الجيش الأمريكي يعترض طائرات روسية وصينية
  • سقوط مروّع للاعبة سيرك من ارتفاع شاهق-
  • عسكريون سابقون : نتنياهو يشكل تهديدا وجوديا للدولة
  • سولت ليك الأميركية.. مدينة التزلج تحتضن الأولمبياد الشتوي مجددا
  • الأولمبياد الشتوي يعود إلى سولت ليك.. حقائق عن المدينة الأميركية
  • في أولمبياد باريس.. “الملك” يحمل العلم الأميركي