كشف الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، تفاصيل إنشاء مطار رأس الحكمة الذي سيتم إنشائه في المنطقة.

هل تم بيع منطقة رأس الحكمة؟.. مقرر لجنة الاستثمار المحلي بالحوار الوطني يوضح خبير اقتصادي بعد اتفاق رأس الحكمة: السوق السوداء للدولار خسرت كثيرًا تفاصيل إنشاء المطار 

وقال "عباس" في حواره عبر الإنترنت مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، "سيتم إنشاء المطار في جنوب مدينة رأس الحكمة من خلال الشركة المساهمة، فهي الملزمة بإنشائه".

وأضاف "نحن ملزمون بتشغيل المطار وليس إنشائه، فالمشروع سيتيح بدوره نحو 8 ملايين فرصة عمل في مراحله الأولى فقط"، صفقة رأس الحكمة كانت مغرية جدًا ولو مكنتش تمت مكناش هنلاقي زيها تاني، فالصفقة كان لها مكاسب كبيرة".

تفاصيل صفقة رأس الحكمة 

وتابع "الصفقة تقدر بنحو 35 مليار دولار منهم 11 مليار تنازل عن الدين الخارجي، فضلا عن تطوير منطقة رأس الحكمة بالكامل من خلال ضخ ما بين 450 إلى 500 مليار دولار في تنمية المنطقة بكامل مراحلها الثلاثة"، مشيرًا إلى أن المرحلة الواحدة في تطوير مشروع رأس الحكمة سيتم من خلالها ضخ 150 مليار دولار.

واستطرد "وتستمر كل مرحلة من المراحل لمدة 5 سنوات أي 15 سنوات إجمالية، والـ 500 مليار دولار في المراحل الثلاثة هو السعر المتوسط؛ فقد يزيد عن ذلك"، موضحًا أنه تم تجهيز البنية التحتية في الساحل الشمالي لجذب الاستثمارات بالساحل الشمالي.

وأردف "ومنذ ظهور مدينة العلمين الجديدة للنور كان هذا بداية للاستثمار الضخم، ومؤخرا كانت الخطة في استثمار منطقة رأس الحكمة، ووفقا لقانون وخطة الدولة الاستثمارية، فٌإن هيئة المجتمعات العمرانية لها كامل الحق في التعاقد مع الهيئة المحلية والأجنبية للاستثمار بالمنطقة".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنية التحتية أحمد موسى الدين الخارجي المشروعات الاستثمار العلمين الجديدة الساحل الشمالي رأس الحكمة المجتمعات العمرانية هيئة المجتمعات العمرانية جذب الاستثمارات صفقة رأس الحكمة ملیار دولار رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف دلالة تراجع الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر (فيديو)

قال عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات، إن انخفاض الدين مؤشر جيد يعطي دلالة أن الاقتصاد المصري قادر على سداد المستحقات المالية بعد سداد 14 مليار دولار خلال 5 أشهر.

محلل اقتصادي: النقابات العمالية بالولايات المتحدة ترغب في وقف الدعم الأمريكي لإسرائيل باحث اقتصادي: الحكومة تتحمل نسبة كبيرة من أسعار السلع دعمًا للمواطن تحويلات المصريين بالخارج

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس، "سداد الدين يعني أنه توافر لدى الدولة المصرية السيولة والحصيلة الدولارية التي أتت من أكثر من مصدر".

وتابع "ومنها زيادة تحويلات العاملين بالخارج كان عندنا إشكالية حتى عام 2023 في تحويلات المصريين وكان فيه سوق موازية للدولار بجانب السوق الرسمية وهذا أدى إلى انخفاض الحصيلة الدولارية إلى أقل مستوى لها".

مصادر الدخل للنقد الأجنبي 

واستطرد "وصلت تحويلات المصريين بالخارج  إلى 18 مليار دولار وزادت ورجعت إلى مستوياتها ومتوقع أن تتجاوز هذا العام الـ 36 مليار دولار".

وأردف "شوفنا أيضًا وصول الصادرات المصرية النفطية وغير النفطية والتي تجاوزت أكثر من 53 مليار دولار، وهذا رقم كبير".

وأكمل "إلى جانب الاستثمارات المباشرة في أذون الخزانة والبورصة من الأجانب والتي تجاوزت أكثر من 17 مليار دولار بالإضافة إلى صفقة رأس الحكمة واستثمارات أجنبية مباشرة تجاوزت أكثر من 9.5 مليار دولار".

مقالات مشابهة

  • عفيفي: الدولة وضعت استراتيجية للتعامل مع الحماية الاجتماعية منذ 2018 (فيديو)
  • "البترول" تكشف مفاجأة: لجنة التسعير التلقائي لم تحدد زيادة أسعار الوقود (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف دلالة تراجع الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر (فيديو)
  • وزير الإسكان يتفقد مشروع أبراج الداون تاون بمدينة العلمين الجديدة
  • إلغاء 140 رحلة جوية في مطار فرانكفورت بسبب احتجاجات نشطاء المناخ
  • حهد كبير.. مدبولي يكشف تفاصيل خفض الدين الخارجي لمصر (فيديو)
  • مطار هيثرو يحطم رقمه القيتسي لعدد الركاب
  • «أبوزريبة» يتفقد سير العمل الأمني في مطار بنينا الدولي
  • وزير الإسكان يتفقد اللمسات النهائية لتشطيب الوحدات السكنية بالحى اللاتينى بـ"العلمين الجديدة"
  • التعليم تكشف تفاصيل إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية (فيديو)