أكدت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، أهمية العلاج الهرموني لمرضى سرطان الثدي الانتشاري، ويعد ورما في مرحلته الرابعة ويختلف عن المراحل الأولى لأنه ينتشر خارج الثدي والغدد الليمفاوية تحت الإبط، وعلى الرغم من أن العلاج في المرحلة الرابعة يحتاج إلى مجهود، لكنها لا تعني أن المريضة وضعها ميؤوس.

أنواع سرطان الثدي 

أوضح الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن سرطان الثدي ينقسم إلى أنواع حسب العلاج وهي: 

 - نوع معتمد على العلاجات الهرمونية وعادة يكون مناسب لحوالي 70% من مرضى سرطان الثدي.

- نوع معتمد على العلاجات الموجهة.

- نوع معتمد على العلاج الكيماوي.

العلاج الهرموني لسرطان الثدي 

أوضح وكيل وزارة الصحة بالقليوبية لـ«الوطن»: «العلاج الهرموني يكون للأورام اللي فيها مستقبلات لهرمون الاستروجين ويتغذى عليه فالعلاج يتوجه للمستقبلات ويمنع حدوث التفاعل ده في جسم المريض، وبذلك يقطع التغذية عن الخلايا السرطانية».

وأضاف، من ضمن مميزات العلاج الهرموني لسرطان الثدي أنه يساعد في تحسين جودة الحياة ويسمح للمريضة إن تمارس حياتها بشكل طبيعي وبنسبة كبيرة لأن أعراضه الجانبية أقل بكثير.

مشيرا إلى أن العلاجات الهرمونية الحديثة تساعد المريضة بعد فترة من العلاج، وخاصة في حالة فقدان الاستجابة لنوع معين من العلاجات، حيث أثبتت النتائج العلاجيه إيجابية عالية جدًا، ووفرت لكثير من المرضى المعيشة بشكل شبه طبيعي وفي حالة فقدان الاستجابة للعلاج الهرموني، يتم العودة إلى استكمال العلاج الكيماوي للوصول لنتائج جيدة.

خيارات العلاج الفعالة

وأوضح وكيل وزارة الصحة، إن العلاج الهرموني يكون أحد خيارات العلاج الفعالة في علاج سرطان الثدي الحساس للهرمونات، حيث يمكن الشفاء منه بواسطة هذا العلاج، ولا داعي للقلق، حيث أوصت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري به كعلاج من الدرجة الأولى عوضًا عن العلاج الكيماوي باستثناء المرضى المصابين بمرض خطير، أو إذا كانت هناك مخاوف بشأن وجود مقاومة ضد العلاج الهرموني.

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى إن نسب الشفاء تتحسن كل يوم مع التأكيد على أهمية نشر الأمل في الشفاء تحت شعار رحلة العلاج بدايتها الأمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية صحة القليوبية سرطان القليوبية مستشفيات القليوبية مبادرة القليوبية وکیل وزارة الصحة العلاج الهرمونی سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

الإخلاء الطبي.. نقل 4 مواطنين من جورجيا والبوسنة لتلقي العلاج بالمملكة

نقلت السفارة السعودية في جورجيا، أمس، مواطن إثر تعرضه لنوبة قلبية بطائرة إخلاء طبي من مدينة باتومي في جورجيا إلى المملكة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأفادت السفارة السعودية عبر منشور على منصة إكس: "إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في خدمة المواطنين في كل مكان، وبمتابعة من وزير الخارجية، نقلت السفارة أمس بتنسيق مع وزارة الصحة مواطن إثر تعرضه لنوبة قلبية بطائرة إخلاء طبي من مدينة باتومي في جورجيا إلى المملكة لإستكمال علاجه".

انفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في خدمة المواطنين في كل مكان، وبمتابعة من سمو وزير الخارجية، قامت السفارة أمس وبتنسيق مع وزارة الصحة بنقل مواطن اثر تعرضه لنوبة قلبية بطائرة إخلاء طبي من مدينة باتومي في جورجيا إلى المملكة لإستكمال علاجه، وتتمنى السفارة له الشفاء العاجل.— السفارة السعودية في جورجيا- KSA Embassy in Georgia (@KSAembassyGOE) July 25, 2024كما نقلت السفارة السعودية في البوسنة والهرسك، 3 مواطنين بطائرة إخلاء طبي إلى المملكة.

انفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة يحفظها الله وبمتابعة من وزارة الخارجية ممثلة بالسفارة في سراييفو وبالتنسيق مع وزارة الصحة جرى صباح اليوم نقل ثلاث مواطنين بطائرة الاخلاء الطبي من البوسنة والهرسك إلى المملكة العربية السعودية لاستكمال علاجهم في ارض الوطن
أخبار متعلقة مساعدات غذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده في اليمن والسودان"كفاءة الإنفاق" تحتفي بـ27 خريجًا في برنامج "صناع المستقبل"مع تمنياتنا لهم بالشفاء pic.twitter.com/VAyEUZe0R8— السفارة في سراييفو (@SaudiembassyBa) July 25, 2024
وأفادت السفارة عبر منصة إكس: "إنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله- بمتابعة من وزارة الخارجية ممثلة بالسفارة في سراييفو وبالتنسيق مع وزارة الصحة، جرى صباح اليوم، نقل ثلاث مواطنين بطائرة الإخلاء الطبي من البوسنة والهرسك إلى المملكة العربية السعودية لاستكمال علاجهم في أرض الوطن".

مقالات مشابهة

  • «مجلس محمد بن حمد الشرقي» ينظم جلسة توعية نسائية
  • «الأطباء البيطريين» تكرم طبيبتين توصلتا لعلاج سرطان الثدي والرئة بدون كيماوي
  • خدمات صحية مجانية لـ 821 مواطناً بمركز دشنا شمال قنا
  • ضمن قوافل «حياة كريمة» الطبية.. الكشف على 821 مواطنا في قنا
  • الإخلاء الطبي.. نقل 4 مواطنين من جورجيا والبوسنة لتلقي العلاج بالمملكة
  • وكيل صحة بني سويف تفاجئ مستشفى الواسطى المركزي
  • وكيل «صحة بني سويف» تتابع سير العمل في مستشفيي الواسطى المركزي والحميات
  • وكيل صحة بني سويف: تطوير وتجهيز قسم الإستقبال بمستشفي الفشن المركزى
  • 59 ألف مستفيد من حملات الكشف عن «سرطان الثدي» بالشرقية
  • كيفية التعايش مع سرطان الثدي النقيلي