عادةً ما يلجأ الأشخاص إلى استخدام فلاتر لتنقية المياه للحصول على مياه نقية وصالحة للشرب، ومع ذلك، قد لا تكون لدى الكثير من الناس أجهزة تنقية المياه، مما يجعلهم يشربون المياه المتدفقة من الصنبور. 

عودة المياه تدريجيًا لمناطق أبو النمرس بالجيزة استعادة ضخ المياه لعدة مناطق في الجيزة بعد أعمال تحويل المسار

وقد أظهرت الدراسات إمكانية تنقية المياه من الملوثات بواسطة بعض الطرق البسيطة، ويمكن الاستغناء عن استخدام أجهزة تنقية المياه.

طرق بسيطة لتنقية المياه دون حاجة لأجهزة تنقية مكلفة

وفقًا للمعلومات المقدمة على موقع "Liv pure" وتصريحات استشاري التغذية العلاجية، يمكننا توضيح أهم الطرق المتاحة لتنقية المياه من الملوثات دون استخدام فلتر.

غليان الماء: يمكن تنقية المياه عن طريق تسخينها حتى تصل إلى درجة الغليان. وذلك يساعد في التخلص من الشوائب والغازات المختلطة مع الماء، بما في ذلك غاز الكلور الضار. 

كل ما عليك فعله هو وضع الماء في وعاء وتسخينه حتى يغلي، ثم تركه لبضع دقائق قبل أن يبرد ويتم وضعه في وعاء زجاجي للتخزين.

تعريض الماء لأشعة الشمس: يمكن أيضًا تنقية المياه عن طريق تعريضها لأشعة الشمس.

تؤدي أشعة الشمس إلى تبخير الغازات المختلطة بالماء، بما في ذلك غاز الكلور الضار. كل ما عليك فعله هو وضع الماء في وعاء مكشوف وتعريضه لأشعة الشمس المباشرة لمدة 8 ساعات، من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 4 عصرًا.

استخدام أقراص فيتامين سي: أثبتت الدراسات أن أقراص فيتامين سي تساهم في تنقية المياه من غاز الكلور الضار. 

وبالتالي، يمكن استخدامها كبديل رخيص وفعال للفلاتر. كل ما عليك فعله هو وضع قرص فيتامين سي واحد في كل 370 لتر من الماء.

يجب الانتباه إلى أن المياه الجارية من الصنبور تحتوي على تلوثات مختلفة، حيث تمر عبر أنظمة أنابيب قديمة تحتوي على صدأ وشوائب، بالإضافة إلى المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة المياه. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تنقية المياه المياه شرب مياه شرب الماء لتنقیة المیاه تنقیة المیاه

إقرأ أيضاً:

وزير الري: محطة المحسمة حققت نقلة في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

صرح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بأن مشروع محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم، يعد نقلة نوعية كبيرة في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى في مصر، وأن المشروع كان باكورة لمشروعات أكبر في ذات المجال مثل إنشاء محطة بحر البقر التي تم الانتهاء منها وافتتاحها فى 27 سبتمبر 2021 بطاقة 5.60 مليون متر مكعب يوميا، ومحطة الحمام بغرب الدلتا والتى تم الانتهاء منها بالفعل بطاقة 7.50 مليون متر مكعب يوميا.

وأضاف سويلم، في بيان للوزارة، بمناسبة مرور أربع سنوات على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمحطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم يوم 22 أبريل 2020، أنه يتم إعادة استخدام 21 مليار متر مكعب سنويا من المياه بتدوير المياه عدة مرات داخل شبكة المجارى المائية، بالإضافة للمشروعات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي، والتي أضافت 4.80 مليار متر مكعب من المياه سنويا لتصبح القدرة الاجمالية لإعادة الاستخدام فى مصر حوالي 26 مليار متر مكعب.

وأضاف أنه يتم نقل مياه الصرف الزراعي من مصرف المحسمة الواقع غرب قناة السويس عبر مسار يمتد بطول 14.50 كيلومتر وصولا إلى سحارة سرابيوم أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة والتى تنقل المياه إلى محطة المعالجة الواقعة شرق القناة ليتم معالجتها ثلاثياً بطاقة تتجاوز مليون متر مكعب سنويا، ويتم نقل المياه المعالجة بعد ذلك لرى أراضي المزارعين بمنطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء بزمام 50 ألف فدان.

جدير بالذكر أن السحارة تتكون من عدد 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، ويبلغ عمق البيارة الواحدة 60 مترا وطول سحارة سرابيوم 420 مترا، واختارت مجلة Engineering News-Record الأمريكية محطة المحسمة لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • وفري فلوسك واصنعي ماء الورد في المنزل| تعالج جميع مشاكل البشرة
  • صراعات حزب الإستقلال تشغل بركة عن أزمة الماء
  • سويلم: محطة المحسمة وسحارة سرابيوم نقلة نوعية في إعادة استخدام المياه في مصر
  • وزير الري: محطة المحسمة حققت نقلة في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي
  • مرض خطير يسببه التعرض لأشعة الشمس.. كيف تحمي نفسك من الميلانوما؟
  • ارتفاع الحرارة ونشاط الرياح.. والعظمى تصل لـ41 درجة في القاهرة
  • أهمها شرب المياه وتناول الفاكهة.. طرق التغلب على الإجهاد الحراري قبل بداية الصيف
  • خلطة بسيطة لغسيل البطاطين وتعطيرها.. «وفري فلوسك ومجهودك»
  • تفتيح الأماكن الداكنة: أسبابها وطرق العلاج الفعّالة
  • جفاف البشرة: أسبابه وعلاجه والوقاية منه