أعلنت لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين عن البدء في تنفيذ عدد من التوصيات عقب اجتماع اللجنة أمس السبت، لمناقشة حقوق وتحديات ذوي الإعاقة وهو الاجتماع الأول من نوعه الذي يُعقد في النقابة لبحث هذه القضية، وشارك فيه خالد البلشى نقيب الصحفيين ومحمد الجارحي عضو مجلس النقابة، والصحفيون من ذوي الإعاقة، والمهتمون بالقضية.



وأكد محمد الجارحي رئيس اللجنة أن مجلس النقابة يولي اهتماماً كبيراً بقضية حقوق ذوي الإعاقة، بدعم كبير وغير محدود من نقيب الصحفيين الذي كلف مكتبه بالبدء في تنفيذ بعض التوصيات فور انتهاء الاجتماع، وأضاف الجارحي: "ستكون هناك متابعة شهرية لتنفيذ التوصيات التي أسفر عنها الاجتماع، بل بدأنا تنفيذ بعضها خلال انعقاد الاجتماع بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي لتنسيق وترتيب اجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم، واستضافة حملة "هنوصلك" التابعة للوزارة داخل النقابة."

وشملت التوصيات الصادرة عن الاجتماع ما يلي:

1- البدء فى إنشاء قاعدة بيانات لحصر أسماء وبيانات الصحفيين وأسرهم من ذوي الإعاقة من خلال استمارة إلكترونية.

2- العمل على تنفيذ قرار الجمعية العمومية الأخيرة بمنح ذوي الإعاقة من أعضاء النقابة مساهمة تحسين دخل شهري تساوي بدل البطالة، على أن تجدد كل عام وفق مستجدات الحالة الصحية والوظيفية للمستحق، وإلزام لجان المجلس بتمييز إيجابي لهم وأسرهم فيما يقد لأعضاء النقابة من خدمات.

3- العمل على تطبيق الكود الهندسي المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

4- التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لاستضافة حملة "هنوصلك" في النقابة لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم.

5- مخاطبة وزارة التضامن والمجالس الطبية المتخصصة لتسهيل إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم.

6- تنظيم احتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة في 5 ديسمبر من كل عام لتكريم ذوي الإعاقة من الصحفيين وأسرهم.

7- تنظيم ندوة أو ورشة عمل لمناقشة حقوق وتحديات ذوي الإعاقة، ودعوة المسؤولين بالجهات المعنية للمشاركة.

8- عرض مطلب تخصيص كوتة لذوي الإعاقة فى شقق الإسكان الإجتماعى المخصصة للنقابة من وزارة الاسكان على مجلس النقابة القادم.

9- العمل على التعاقد مع الشركات المختلفة لتوفير ومنح تخفيضات على المعينات البصرية والحركية وكذلك الأجهزة التعويضية وغيرها من الأجهزة اللازمة لذوي الإعاقة.

10- العمل على تحسين مزايا ذوي الإعاقة وأسرهم في خدمات النقابة مثل التدريب والعلاج وغيرها.

11- مخاطبة جميع الصحف القومية والخاصة للإلتزام بتعيين ذوي الإعاقة، والتأكيد على أن تشمل التعيينات القادمة جميع ذوي الإعاقة من الصحفيين داخل المؤسسات حالياً.

12- توحيد استخدام مصطلح "ذوي الإعاقة" - دون غيره - فى كل ما يتعلق بهذا الملف وما يصدر عن النقابة.

13- إنشاء جروب للتواصل على واتس اب يضم جميع ذوي الإعاقة من الصحفيين وأسرهم والمهتمين بالملف.

14- عقد اجتماع شهرى لمتابعة تنفيذ التوصيات السابقة وأي توصيات أو قرارات أخرى تتخذ في المستقبل.

رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية
محمد الجارحى
السكرتير العام
جمال عبد الرحيم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحفيين الصحة ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الاعاقة ذوی الإعاقة من العمل على

إقرأ أيضاً:

وزيرة الهجرة: مصر تسعى لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء بالكوميسا

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، سعي مصر إلى تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء بالكوميسا، وتحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي بين دول المجموعة.

وذكرت وزارة الهجرة- في بيان، اليوم /الخميس/- أنه بتكليف من السفيرة سها جندي، عقد مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات السفير عمرو عباس، اجتماعًا تشاوريًا؛ لاستعراض نتائج مشاركة الوزارة في ورشة العمل الخاصة بمناقشة تسهيل منح تأشيرة الأعمال التجارية بين مجموعة دول الكوميسا، والتي نُظمت في شهر مارس الماضي بزيمبابوي، بحضور معاون وزيرة الهجرة لشئون الجاليات والهيئات الدولية سلمى صقر، وعدد من ممثلي وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة، والهيئة العامة للاستثمار، والجهات الوطنية المعنية.

وأشارت الوزيرة- وفق البيان- إلى أن الدولة المصرية تضع من ضمن أولوياتها تعزيز التبادل التجاري مع الدول الإفريقية كافة وخصوصاً بعد إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية، بحيث تشكل مجموعة الكوميسا نواة للتكامل الاقتصادي الإفريقي.

وأكد السفير عمرو عباس، خلال كلمته، أن المؤتمر الأول الذي عقد لوزراء الهجرة في 14 أغسطس 2023، استعرض التجربة المصرية الرائدة في دعم الهجرة الآمنة ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وجهود وزارة الهجرة في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للحد من الهجرة غير الشرعية وتوعية الشباب بمخاطرها.

ونوه إلى نموذج المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج الذي تديره وزارة الهجرة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، لتوفير برامج تدريب وتأهيل للشباب لإعدادهم لأسواق العمل المختلفة، لافتا إلى إشادة ممثلي منظمة الهجرة والعمل الدولية بالتجربة المصرية الرائدة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

بدورها.. استعرضت معاون وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات والهيئات الدولية سلمى صقر، خلال الاجتماع، نتائج مشاركتها، في ورشة العمل الإقليمية في العاصمة هراري لدولة زيمبابوي، خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس 2024، حول محددات حركة مقدمي الخدمات وممثلي الأعمال وتيسير إجراءات حصولهم على تأشيرات الأعمال داخل إقليم الكوميسا.

وأبرزت أن الدولة المصرية حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الأعضاء في مجالات التجارة البينية، بالإضافة إلى إتاحة التسهيلات لرجال الأعمال من أجل زيادة التدفقات الأجنبية للدولة المصرية، مشيرة إلى جهود ورؤية وزارة الهجرة التي يتم العمل من خلالها لتشجيع المستثمرين المصريين بالخارج للاستثمار في مصر تنفيذا لتوجيهات وزيرة الهجرة، والترويج للفرص الاستثمارية الواعدة بالدولة المصرية والتيسيرات التي توفرها الدولة المصرية لجذب الاستثمار سواء الأجنبي أو المحلي.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق ممثلو الجهات الوطنية المختلفة على دارسة كافة الأمور الخاصة بنتائج الورشة، للوصول إلى صياغة موقف وطني موحد يحقق المصالح المصرية ودعم العلاقات بالكوميسا، فيما يحقق التنمية المستدامة وأهداف الأجندة الوطنية 2030.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تدين استهداف الاحتلال لأربعة صحفيين في غزة
  • «التضامن» تحدد موقف مرضى القلب من الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة
  •  اجتماع في موقع الجويبية يناقش تحديات منظومة المياه الصناعية بغرب ليبيا
  • نادى المهندسين بأسيوط يواصل استقبال الأعضاء للاحتفال بعيد الفطر المبارك
  • «الخارجية الأمريكية» تدين استهداف الصحفيين في قطاع غزة
  • نقيب أطباء الأسنان: طالبنا الحكومة بتولي الأعضاء للمناصب القيادية
  • الهجرة: مصر تسعى لتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء بالكوميسا
  • وزيرة الهجرة: مصر تسعى لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء بالكوميسا
  • أبو الليف يكشف مفاجأة حول انفصاله عن علا رامي.. ويوجه رسالة نارية
  • أبو الليف: كلمات أغاني المهرجانات هابطة وعلى النقابة توقيف مخالفي الذوق العام