استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم 25 فبراير الجاري بمقر الأمانة العامة، الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس الأمناء لمركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" وكذلك السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل المندوبة الدائمة لمملكة البحرين لدى جامعة الدول العربية، حيث تناول اللقاء عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.


وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط رحب بالشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة بمقر الأمانة العامة، مشيرًا إلى أهمية الدور المنوط بمراكز الفكر والدراسات في توعية ونهضة المجتمعات لا سيما دورها الكبير في توفير المعلومات والبيانات لصناع القرار والمساهمة في إعداد السياسات العامة، ومن هذا المنطلق فإن الجامعة العربية تحرص دائمًا على تعزيز علاقات التعاون مع مراكز الفكر المختلفة بما يعود بالمنفعة على الدول العربية كافة سواء على المستوى المجتمعي أو الحكومي.
وذكر المتحدث أن الشيخ عبد الله أعرب عن سعادته لاستضافة مملكة البحرين لأعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في مايو 2024، كما أعرب عن تطلعه لمشاركة الأمين العام في منتدى "دراسات" السنوي السابع وتعزيز الشراكة مع جامعة الدول العربية في مجال التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن الأمن والاستقرار من جهة والتنمية المستدامة من جهة هما وجهان لعملة واحدة.
وفي نهاية اللقاء، شهد الأمين العام مراسم توقيع مذكرة تعاون بين جامعة الدول العربية والتي يمثلها السيد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام من جهة، وبين مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" والتي يمثلها الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس الأمناء من جهة أخرى، بهدف تأسيس حاوية فكرية عربية بعنوان "مجمع مراكز البحوث العربية للاستدامة والتنمية" وذلك للارتقاء بالجهود التنموية في المنطقة العربية من خلال البحث العلمي والتعاون والتبادل المعرفي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن العربية اليوم الجامعة العربية جامعة الدول أحمد أبو الغيط الدول العربية التنمية المستدامة علاقات الدول العربیة الأمین العام عبد الله من جهة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء وكيل مجلس الشيوخ ووفد برلماني ليتواني

كتب- نشأت علي:

استقبل المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس وفداً برلمانياً من جمهورية ليتوانيا برئاسة يوناس ياروتيس نائب رئيس البرلمان الليتواني.

في بداية اللقاء، رحب "أبو شقة" بالوفد البرلماني الليتواني، مؤكدا أن مصر وليتوانيا تجمعهما علاقات قديمة وممتدة على مدار أكثر من 30 عامًا، تشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والبرلمانية بين البلدين، مؤكدا حرص مصر على توطيد العلاقات الثنائية مع ليتوانيا ، لافتاً إلى أن مصر تتميز بمناخ مناسب وجاذب لتدعيم العلاقات مع ليتوانيا في مختلف المجالات والمشروعات.

شهد اللقاء التطرق إلى بحث تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين.

وخلال اللقاء شدد "أبو شقة" على موقف مصر السلمي والثابت تجاه كافة القضايا والصراعات القائمة، وأساسه احترام قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي وحماية الحقوق المشروعة.

من جانبه أكد نائب رئيس البرلمان الليتواني أن "مصر تعد شريكا مهما لبلاده في المنطقة وأن هناك تنسيقا جيدا بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتشمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط وفي شرق أوروبا، وكذلك سبل التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي".

وأشاد "ياروتيس" بأهمية دور مصر المحوري لوقف الحرب في قطاع غزة ومنع تحول التوتر الحالي في القطاع إلى صراع إقليمي، مثمناً الدور المصري في توفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

كما أكد (ياروتيس) على أهمية الدبلوماسية البرلمانية بين مصر وليتوانيا ودورها في تعزيز التعاون المشترك بما يعود بالنفع لكلا البلدين، مشيراً إلى التعاون المثمر بين البلدين في مجال السياحة، لافتا إلى أن مصر بلد جاذبة للسياحة بشكل كبير، كونها تتمتع بحضارة كبيرة، ولديها من الآثار الفرعونية الفريدة من نوعها حول العالم.

واصطحب "أبو شقة" الوفد في جولة داخل أروقة مجلس الشيوخ حيث أشادوا بعراقة المجلس وما يمثله من تحفة معمارية حضارية، ووجه الوفد الليتواني الدعوة لرئيس مجلس الشيوخ المستسار عبد الوهاب عبد الرازق لزيارة ليتوانيا في أقرب وقت.

حضر اللقاء من الجانب المصري حازم عمر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائبتين سما سليمان، وعايدة نصيف.

ومن الجانب الليتواني حضر جيدروس سوربليس رئيس مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية مع جمهورية مصر العربية، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية، كيستوتيس ماسيوليس عضو مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية مع جمهورية مصر العربية، والسفير ارتوراس جايليوناس سفير جمهورية ليتوانيا لدى جمهورية مصر العربية.

مقالات مشابهة

  • ترحيب من الجامعة العربية باعتماد مجلس الأمن مشروع قرار أميركي لوقف إطلاق النار في غــزة 
  • تفاصيل لقاء وكيل مجلس الشيوخ ووفد برلماني ليتواني
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية: إسرائيل تحول غزة إلى أرض غير قابلة للحياة
  • الجامعة العربية ترحب باعتماد ‎مجلس الأمن مشروع ‎قرار أمريكي لإيقاف إطلاق النار في غزة
  • أبو الغيط يرحب باعتماد مجلس الأمن قرارا يدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • «الجامعة العربية»: قرار مجلس الأمن بوقف حرب غزة تأخر كثيرا
  • انعقاد الاجتماع الرابع لآلية المشاورات السياسية بين الجامعة العربية ووزارة الخارجية البرازيلية
  • بالصور.. تفاصيل حفل كلثوميات بمسرح معهد الموسيقى العربية
  • تفاصيل آخر أنشطة مجلس كنائس مصر
  • أمين مجلس التعاون لدول الخليج العربية: مجزرة الاحتلال في النصيرات جريمة إرهابية