في بادرة هي الأولى من نوعها، وفي إطار الموسم الثقافي 2023 - 2024 لمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية، نظّم المركز بالتعاون مع كلية الآداب اليوم الأحد الموافق 25 فبراير ندوة جديدة من سلسلة ندوات "كاتب وكتاب"

وذلك تحت رعاية محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، وغادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورئيس مجلس إدارة المركز وحنان كامل متولي، عميد كلية الآداب.

عُقدت الندوة في رحاب كلية الآداب برعاية وحضور حنان كامل متولي، عميد كلية الآداب، ومحمد إبراهيم حسن، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وحاتم ربيع حسن، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، وحنان سالم، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتولى إدارة الندوة حاتم العبد، مدير المركز.

استهل الندوة حاتم ربيع، مرحبًا بالضيوف والسادة الحضور، حيث أشاد سيادته بالدور التثقيفي والتنويري الذي يضطلع به مركز بحوث الشرق الأوسط وما يسهم به من خلال ما يعقده من أنشطة وفاعليات لها عظيم الأثر في تعظيم فاعلية الدور التربوي والتعليمي لجامعة عين شمس وتسليط المزيد من الضوء على ما تبديه من اهتمام كبير برفع مستوى الوعي الثقافي والسياسي والمعرفي لدى جموع الشباب الجامعي، وما شهده المركز من تطور كبير وطفرة ملموسة على جميع الأصعدة والأنشطة ليس فقط السياسية والاقتصادية بل والأدبية أيضًا منذ تولي د حاتم العبد، إدارة المركز.

تولى الكلمة عقب ذلك حاتم العبد، والذي أعرب عن وافر سعادته لعقد هذه الندوة في رحاب كلية الآداب العريقة، التي طالما اعتبرها بيته الثاني، وعن جزيل تقديره لحفاوة الاستقبال وثراء الاهتمام والدعم غير المحدود الذي تقدمه كلية الآداب إلى مركز بحوث الشرق الأوسط، كما أعرب د  العبد، كذلك عن بالغ سعادته لاستقبال المركز اليوم للأديب والروائي الكبير عمرو العادلي، والذي أثرى الندوة وأضاف إليها المزيد من القيمة والأهمية. عقب ذلك تولى الكلمة الروائي عمرو العادلي، الذي أعرب عن سعادته لاستضافة المركز له ولتواجده في رحاب جامعة عين شمس التي ينتمي إليها وبالأخص كلية الآداب حيث قام بإعداد ومناقشة رسالة الماجستير بها، ثم تحدث سيادته عن مشروعه ومشواره الأدبي وكذلك عن عشقه للأدب الذي يعتبره المجال الوحيد الذي يعني بمحاولة فهم الإنسان والتعبير عن مكنون نفسه ودوافعه وأهدافه، وما تمثله المرأة في كتاباته من منظوره الخاص، كما عرج الأديب الكبير عن فن الرواية والقصة والفارق بينهما وكذلك رواد الرواية المصريين والعالميين وأعلامهما كنجيب محفوظ ويوسف إدريس وماركيز... وغيرهم وعن العلاقة بين الأدب والدراما وكذلك عن فن الترجمة وعلاقتها بالنص الأصلي وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالأدب والحياة الأدبية والثقافية...

كما استعرض الروائي الكبير مجموعة من أهم إصداراته وآخرها "مريم ونرمين"، والجوائز الأدبية التي حصل عليها على مدار مسيرته الفنية، سواء المصرية أو العربية كما خصّ المركز باسم عمله الأدبي القادم وهو "عزيزي السيد أوباما".
وفي نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة أمام السادة الحضور والرد على كافة استفساراتهم من قبل الأديب الكبير.

في نهاية الندوة قام حاتم العبد بتقديم شهادات التكريم إلى السادة عميد الكلية والوكلاء تقديرًا لحسن استضافتهم للندوة، كما قدم شهادة تقدير إلى الروائي الكبير عمرو العادلي، لتشريفه الندوة وإثرائها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى

شهدت مباريات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم”يورو2024″، والتي اختتمت أمس الثلاثاء، عددا من الأرقام المهمة، والإحصائيات التي سجلت لأول مرة في تاريخ البطولة القارية، وذلك خلال المنافسات المقامة حاليا بنسختها الـ17 في ألمانيا، بمشاركة 24 منتخبنا، تم توزيعهم على 6 مجموعات.
وكان لافتا الفوز الكبير الذي حققه المنتخب الألماني صاحب الأرض على نظيره الإسكتلندي (5-1)، إذ يعد الفوز الأكبر في تاريخ المباريات الافتتاحية للبطولة، بعد الفوز الذي حققه المنتخب الفرنسي على يوغسلافيا بالنسخة الأولى التي أقيمت عام 1960، بنتيجة 5-4.

وغاب اللاعب الهداف عن الجولة، اذ جاءت جميع الأهداف المسجلة عبر 34 لاعبا مختلفا.
وبات هدف نديم بايرامي لاعب المنتخب الالباني في مرمى إيطاليا، الذي جاء بعد 23 ثانية من انطلاق المباراة، هو الأسرع في تاريخ البطولات الأوروبية.
وبفوزه على جورجيا 3-1، استطاع المنتخب التركي أن يحقق الفوز الأول له بالمباراة الافتتاحية في اليورو، فيما كان هدف جورجيا بمرمى تركيا، هو الأول في تاريخ المنتخب الجورجي بأمم أوروبا، وهي المشاركة الأولى له في البطولة.
وأصبح فوز ألمانيا على إسكتلندا 5-1 في المباراة الافتتاحية، هو الأكثر تهديفا في البطولة، فيما شهدت 3 مباريات تسجيل هدف واحد فقط، وهي إنجلترا مع صربيا، 1-0، وسلوفينيا مع بلجيكا، وفرنسا مع النمسا بنفس النتيجة، بينما كان التعادل حاضرا في مباراة واحدة، التي جمعت منتخبا سلوفينيا والدنمارك، وانتهت بالتعادل 1-1.
وشهدت الجولة تسجيل 3 أهداف عكسية عن طريق كل من الألماني أنتونيو روديجر في مباراة إسكتلندا، والنمساوي ماكسيميليان فوبر في مباراة فرنسا، والتشيكي روبن هراناتش في مباراة البرتغال.
وحملت مباراة صربيا وانجلترا، بصمة لافته لجود بيلينجهام لاعب المنتخب الإنجليزي، الذي أصبح أول لاعب أوروبي يظهر في 3 بطولات دولية كبرى قبل بلوغه عمر الـ 21 عاما، اذ لعب في النسخة الماضية من اليورو، ثم مونديال 2022، وبالنسخة الحالية من اليورو.
وتمكن المنتخب الروماني أيضا من ترك بصمة قوية في البطولة، بعدما حقق فوزه الأول باليورو بعد غياب 24 سنة، وجاء على حساب أوكرانيا 3-0، ، إذ كان الفوز الأخير لرومانيا على حساب إنجلترا في نسخة 2000، بنتيجة 3-2، وبلغت حينها ربع النهائي، فيما غابت عن المشاركة في نسختين من البطولة.
وخلال الجولة الأولى أشهر قضاة الملاعب 39 بطاقة صفراء، وبطاقة حمراء واحدة، كانت من نصيب رايان بوريتوس لاعب منتخب إسكتلندا.وام


مقالات مشابهة

  • بـ 1.7 مليون جنيه.. فيلم «عصابة الماكس» يحقق المركز الثالث بدور السينما
  • صيدلة قناة السويس تطلق مبادرة لإنتاج وسائل تعليمية مبتكرة بإستخدام الذكاء الاصطناعي
  • فيوتشر يتخطى عقبة سيراميكا بهدف عبد الكبير الوادي
  • يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى
  • "الهندسة المعمارية" بجامعة القاهرة الثالثة عالميًا فى مسابقة "الرئات المحيطة"
  • قضية تحريض على الفسق من 6 سنوات.. أقوال رئيس مباحث الآداب في قضية الراقصة دوسة
  • أيها الإسلاميون ليس وقتكم.. حوار هادئ عشية الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • تركي آل شيخ ينشر صورة برفقة الهضبة عمرو دياب
  • بسبب هذا الأمر.. إيقاف تفويج الحجاج إلى الجمرات في الذروة
  • تنفيذ إزالة فورية لخمس حالات تعدٍّ بالبناء المخالف بمركزي التل الكبير وأبو صوير