#سواليف

قال المُختصون في مركز طقس العرب الإقليمي بأن معظم #المناطق_الزراعية في المملكة الأردنية (بما فيها الأغوار الشمالية) و كذلك المناطق التي تتركز بها السدود في المملكة (الشمال و الوسط) قد سجلت أداءً ممتازاً للموسم المطري حتى هذه اللحظة و تجاوزت المُعدلات المُفترضة لمثل هذا الوقت من العام 25-2-2024 بفضل الله.

بل و عند مُقارنة ما تحقق من #كمية_المطر الفعلية الهاطلة في هذا #الموسم_المطري مع المُعدل السنوي المطري كاملاً (الذي ينتهي في شهر مايو/أيار)، أظهرت بيانات إدارة الأرصاد الجوية الأردنية بأن محافظات إربد و عجلون و الزرقاء قد حققت المعدل السنوي بالرغم من بقاء أكثر من شهرين على الموسم المطري، كما و أن بعض المُحافظات اقتربت من ذلك كالبلقاء و المفرق.

في حين أن المناطق الجنوبية و الشرقية بُرمتها تُسجل حتى اللحظة أداء مطري ضعيف و نسأل الله تحسن الحال في الأسابيع القادمة في هذه المناطق.

مقالات ذات صلة الصحفي أنس الشريف .. اشتداد المجاعة في شمال غزة بعد نفاد المواد الغذائية / فيديو 2024/02/26

و أشار المُختصون في مركز طقس العرب أنه بالرغم من كون الأداء المطري ممتازاً في مناطق عِدّة من المملكة و خاصة الشمالية منها كما ذُكر آنفاً، إلا أن مُعدل درجات الحرارة سجل أعلى من مُعدله في عموم أنحاء الأردن و فلسطين بقيم تتراوح ما بين (2-3) درجات مئوية. و قد لوحظ ذلك جلياً بِقلة عدد موجات البرد المؤثرة على المنطقة بأسرها بالرغم من حدوثها على فترات متباعدة زمانياً.

و قد قالت الأرصاد الجوية الأردنية في وقت سابق من الشهر بأن معدل درجة الحرارة اليومي في محطة رصد مطار عمّان المدني خلال مربعانية الموسم الحالي هو  11.2 درجة مئوية، وهو أعلى من معدله العام بـ2.3 درجة وهو ثاني أعلى معدل لدرجة الحرارة اليومي بعد مربعانية موسم 2009/2010، كما أن معدل درجة الحرارة الصغرى هو الأعلى منذ 100 عام؛ إذ بلغ 7.6 درجة مئوية وهو أعلى من معدله العام بـ3 درجات مئوية.

و أشارت قراءة تقديرية بأن أداء الموسم المطري في قطاع غزة شهد منذ بداية الموسم المطري كميات أمطار أقل مما هو مُعتاد أن يهطل على كامل القطاع حتى اللحظة لاسيما أجزائه الجنوبية (محافظة رفح)، كما سجلت درجات حرارة أدفأ بقليل من معدلاتها الاعتيادية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المناطق الزراعية الموسم المطري الموسم المطری أعلى من

إقرأ أيضاً:

الأحد .. الحرارة أعلى من معدلاتها بحدود ( 6-7 ) درجات مئوية

#سواليف

مؤشرات على تأثر المملكة بأول #كتلة_هوائية_حارة هذا العام .. ونصائح بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة #الشمس

تتاثر المملكة بمنخفض سطحي حراري مصحوب بكتلة هوائية جافة وحارة حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات #الحرارة؛ لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي ( 6-7 ) درجات مئوية، #الطقس حار نسبياَ فوق المرتفعات الجبلية العالية، وحار في باقي المناطق، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

نهاراً
توالي درجات الحرارة ارتفاعها، لتصبح أعلى من المعدل بحدود 5-7 درجات مئوية.

مقالات ذات صلة تشيلي تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل 2024/06/01

وتكون الأجواء حارّة في جميع مناطق المملكة.

وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة، وتتحول مع ساعات العصر الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.

في خليج العقبة:

الرياح: شمالية معتدلة السرعة. حالة البحر وارتفاع الأمواج: متوسط ارتفاع الموج (50-80 سم). درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.
التوصيات يُنصح بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس عدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة بين فترة الظهر والعصر عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات لفترات طويلة التخلص الآمن من السجائر، لمنع نشوب الحرائق
ليلاً
تكون الأجواء دافئة مع ساعات المساء، وتميل الحرارة للاعتدال أثناء الليل المتأخر وفي الصباح الباكر.

وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

مقالات مشابهة

  • خرائط تبين الأماكن المعرضة لنشوب حرائق غابات بسبب موجة الحر في الأردن
  • الشاكر يوضح تفاصيل الموجة الحارة المؤثرة على الأردن
  • طقس العرب ..   الحرارة قد تصل غدا إلى 50 درجة في بعض المناطق
  • الأحد .. الحرارة أعلى من معدلاتها بحدود ( 6-7 ) درجات مئوية
  • الجهراء في الكويت تُسجل أعلى حرارة في العالم اليوم و تتجاوز حاجز 50 درجة مئوية!
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة على أغلب المناطق
  • بـ46 مئوية.. الأحساء تسجل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة والسودة الأدنى
  • وفاة 24 مع رصد أعلى درجة حرارة في الهند على الإطلاق
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن الجمعة