صورة تعبيرية (مواقع)

وضعت هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية حدا للجدل حول حقيقة المعلومات المتداولة بشأن احتواء حليب الإبل "المبستر" على "البكتيريا الممرضة".

وفي التفاصيل، قالت الهيئة خلال تغريدة نشرتها عبر حسابها على منصة "إكس" اليوم الإثنين، 26 شباط، 2024: "لا صحة للمعلومات الشائعة بشأن احتواء حليب الإبل "المبستر" على "البكتيريا الممرضة".

اقرأ أيضاً مختص يكشف عن سبب ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان في عسير السعودية 25 فبراير، 2024 تفاصيل تعديل القواعد التنفيذية لتطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء في السعودية 23 فبراير، 2024

وتابعت الهيئة: "بل هو حليب آمن، حيث أن عملية البسترة تساهم في القضاء على الأحياء الدقيقة المسببة للنزلات المعوية.

الهيئة ختمت حديثها بالقول: "كما ينصح بتجنب حليب الإبل الخام "غير المبستر".

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: البكتيريا الرياض السعودية حليب الابل حلیب الإبل

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تعلن عن رقمنة 5 خدمات لتسهيل التواصل مع المواطنين

هيئة الدواء: رقمنة الخدمات يسهل التواصل السريع مع الجمهور وجميع البيانات سرية

هيئة الدواء: الرقمنة تضمن الجودة في الاستجابة السريعة للشكاوى والاستفسارات


كشفت هيئة الدواء المصرية عن 5 قنوات إلكترونية خصصتها للتواصل مع الجمهور والإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات والإستشارات الدوائية حيث تعمل على مدار الساعة وتقدم خدماتها للجمهور بالمجان.

وقالت هيئة الدواء المصرية فى بيان لها اليوم، إنها تنفذ استراتيجية الدولة الخاصة بتعزيز آليات التواصل مع المواطن المصري، خاصة رقمنة الخدمات التي تسهل التواصل مع المواطنين لتلبية احتياجاتهم وفهم رغباتهم.

وأضافت هيئة الدواء المصرية أن رقمنة الخدمات يساعد المواطنين على التواصل السريع والآمن، مشيرة إلى أن رفع الوعى الدوائي بين الجمهور يساعد على تحقيق مستهدفات الهيئة التى تتعلق بالاستخدام الآمن والرشيد للدواء.

وأوضحت الهيئة أنها تؤمن بتطوير الحلول الرقمية لتسهيل التواصل مع المواطنين، وتعزيز دورها الرقابي والتوعوي، وحثت الهيئة المواطنين على التواصل والتفاعل مع الخدمات الخاصة بالبلاغات والاستفسارات الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني لها؛ حيث تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية باستقبال البلاغات والاستفسارات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وقالت هيئة الدواء المصرية أن الخدمات الرقمية تشمل:

١.  "توافر" للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري، من هنا.


٢. "أثر جانبي" للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، من هنا.


٣. "مخالفة" للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الاتجار في العينات المجانية)، من هنا.


٤. "استشارة دوائية" وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، من هنا.


٥. "إعلان غير ملائم" للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي، من هنا.
وقالت هيئة الدواء المصرية  إنه ‎يتم التعامل مع البلاغات الواردة بسرية تامة، مضيفة أنها محمية بشكل كامل من قبلها، بما في ذلك بيانات المستفسر، ولن يتم الإفصاح عنها تحت أي ظرف من الظروف.

وأهابت الهيئة بكافة الصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر طرق التواصل المختلفة؛ في حال وجود مخالفات تتعلق بتداول الأدوية، مشيرة إلى أن الخط الساخن للهيئة 15301 يعمل على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى أو استفسارات.

يشار إلي أن  ذلك في إطار سعي هيئة الدواء إلى تبني سياسات رقمية قوية تساهم في تسريع عملية التحول الرقمي، مما يساعد على مواجهة كافة التحديات، وضمان توافر مستحضرات طبية ذات جودة وفاعلية ومأمونية.

مقالات مشابهة

  • "الغذاء والدواء" تنصح بتبريد اللحوم قبل تجميدها في الفريزر حفاظًا على جودتها
  • هيئة مغربية تدعو لاستحضار القضية الفلسطينية خلال أيام العيد
  • “هيئة الغذاء” تؤكد جاهزية المسالخ المركزية والمؤقتة لاستقبال الأضاحي غدا
  • هيئة الدواء تعلن عن رقمنة 5 خدمات لتسهيل التواصل مع المواطنين
  • الغذاء والدواء: جولات تفتيشية للمطاعم طيلة أيام عطلة عيد الأضحى
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض
  • آدم رجال: إنسان دارفور محكوم بالموت قصفاً أو بانعدام الغذاء والدواء
  • انتشار المختلين في المحمدية.. هيئة حقوقية تدق ناقوس الخطر