أكد وزير الفريق الركن محسن الداعري، اليوم الاثنين، استمرار تهريب الاسلحة الايرانية الى جماعة الحوثي بصورة مباشرة من ميناء بندر عباس الايراني وحتى ميناء الحديدة، ما رفع من تهديد خطوط الملاحة البحرية في البحر الاحمر وخليج عدن.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري في اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي مع رؤساء بعثات الاتحاد الأوربي لمناقشة مستجدات الاوضاع في البحر الاحمر وخليج عدن نتيجة تصعيد جماعة الحوثي.

 

وقال الفريق الداعري: لقد أدركنا منذ وقت مبكر خطورة سيطرة جماعة الحوثي على محافظة الحديدة وحذرنا بشكل مستمر من خطر تهديد حركة الملاحة البحرية في هذا المكان الاستراتيجي من العالم الا ان المجتمع الدولي لم يأخذ تلك التحذيرات على محمل الجد حتى طال التهديد الجميع بشكل مباشر.

 

وأشار وزير الدفاع إلى وجود علاقات وتواصل بين الحوثيين وقراصنة في الجهة الاخرى ما يعني أن أمن الملاحة سيكون مهددا بشكل أكبر مما هو عليه الان.

 

وأكد أن الضامن لأمن الملاحة البحرية في البحرين الاحمر والعربي وخليج عدن يتمثل في دعم القوات الشرعية لبسط سيطرتها على كامل التراب اليمني وفرض الأمن والاستقرار.

 

ولفت الداعري الى خطورة استهداف جماعة الحوثي لسفينة روييمار المهددة بالغرق والتي تحمل الاف الاطنان من المواد الضارة التي قد تؤدي الى كارثة بيئية ما يتطلب تدخلا دوليا عاجلا لحماية البيئة البحرية من الكارثة الوشيكة.

 

بدورهم، قال رؤساء البعثات الاوربية إن عملية اسبيدس التي أطلقها الاتحاد الاوربي طبيعتها دفاعية لحماية ناقلات النفط والسفن التجارية التابعة للاتحاد الاوربي وتأمين مرورها ولفترة مؤقتة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر الداعري اليمن مليشيا الحوثي الحرب في اليمن جماعة الحوثی

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الألماني: زودنا أوكرانيا بربع منظومات "باتريوت" الموجودة لدينا

أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن برلين سلمت ربع منظومات "باتريوت" للدفاع الجوي إلى كييف، وأن هذه الاحتياطيات بحاجة إلى تجديد.

وقال بيستوريوس في مؤتمر صحفي بعد تفقد قوات الدفاع الجوي: "في منتصف أبريل، قررنا إرسال منظومة "باتريوت" ثالثة إلى أوكرانيا، ونحن نعلم جيدا أننا بذلك نتخلى عن ربع قدراتنا من "باتريوت"، ولكن هذا صحيح وضروري، حتى لو أدى إلى ثغرات في احتياطاتنا".

إقرأ المزيد شولتس: ألمانيا بلغت ذروة قدرتها على تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا

وأضاف أن الوزارة وقعت قبل بضعة أسابيع عقدا جديدا لتوريد 4 منظومات "باتريوت"، كما يجري الإعداد لاتفاقية لتوريد نفس العدد من المنظومات اعتبارا من عام 2028. وبالتالي، عندما تبدأ عمليات التسليم في عام 2026، سيتم تجديد الإمدادات المطلوبة من هذه الأنظمة تدريجيا.

وأكد أن برلين لا تنوي إرسال مدربين إلى أوكرانيا بعد الأسلحة، لأن ذلك يشكل خطرا كبيرا.

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد الماضي عن معارضته استخدام أوكرانيا للأسلحة الغربية في ضرب أهداف روسية، مشيرا إلى وجود قواعد واضحة لتوريد الأسلحة الألمانية سبق أن تم الاتفاق عليها مع أوكرانيا، مشيرا إلى الآليات والشروط قيد التنفيذ.

وأضاف أن الهدف من سياسة برلين تجاه كييف هو منع الأزمة الأوكرانية من التصاعد والتحول إلى حرب عالمية ثالثة.

ومن جهته، شدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا على أن الغرب لا يملك من الأسلحة ما يمكن نقله إلى كييف من أجل قلب دفة النزاع بأوكرانيا ومسار هزيمة القوات الأوكرانية في ساحة المعركة.

المصدر: "نوفوستي"

 

مقالات مشابهة

  • أجواء شديدة الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ6 أيام المقبلة
  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • جماعة الحوثي: استهدفنا حاملةَ الطائرات الأمريكيةَ ايزنهاور في البحرِ الأحمر ردا على غارات أمس
  • استهداف (ايزنهاور) الامريكية بالصواريخ الباليستية والمجنحة في البحر الاحمر
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين الصين وتايوان
  • اقتصادي يمني: نجاح قرارات البنك يعتمد على استمرار الدعم وخفض التصعيد بيد الحوثي
  • وزير الدفاع الألماني: زودنا أوكرانيا بربع منظومات "باتريوت" الموجودة لدينا
  • وزير التربية أ.د عادل العدواني يواصل استقبال المواطنين والمراجعين
  • سياسي يمني يُجيب لـ "الفجر".. هل يؤثر تصنيف الحوثي "جماعة إرهابية" على نشاطاته بالبحر الأحمر وخليج عدن؟
  • أول إعتراف إيراني بتزويد المليشيات الحوثية في اليمن بصواريخ ضاربة متخصصة في استهداف الملاحة البحرية