وافق الاتحاد الأوروبي على تمويل أولي قدره 171 مليون يورو (185.6 مليون دولار) لدول القرن الأفريقي الكبرى لتلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان في مواجهة الصراعات الإقليمية المتعددة وقضايا المناخ والأزمات الاقتصادية، حسبما ذكرت المفوضية الأوروبية.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها"يواجه الناس في القرن الأفريقي احتياجات إنسانية متزايدة حيث تعاني المنطقة من صراعات متعددة وظواهر مناخية متطرفة وصدمات اقتصادية ويقدر أن حوالي 65 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة"، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت "أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم عن تخصيص أولي قدره 171 مليون دولار كمساعدات إنسانية للمنطقة ويأتي هذا التمويل بالإضافة إلى 72 مليون تم الإعلان عنها بالفعل للسودان". 

وبشكل عام، يبلغ إجمالي التخصيص الأولي للمساعدات الإنسانية لمنطقة القرن الأفريقي الكبرى في عام 2024 243 مليون يورو، بحسب بيان المفوضية الأوروبية.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن الدول المستفيدة من الدعم هم جنوب السودان (49.5 مليون يورو) وإثيوبيا (38 مليون يورو) والصومال (37 مليون يورو) وأوغندا (27.5 مليون يورو) وكينيا (11.5 مليون يورو) وجيبوتي (500 ألف يورو). 

وأضافت المفوضية أن الاتحاد الأوروبي يسعى من خلال التمويل الجديد إلى مكافحة مشاكل الغذاء والتغذية الإقليمية وتحسين وصول السكان إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك التعليم وحماية الطفل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي منطقة القرن الأفريقي مساعدات إنسانية المفوضية الأوروبية المفوضیة الأوروبیة الاتحاد الأوروبی القرن الأفریقی ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

46.5 مليار دولار.. تبادل تجاري بين الجزائر والاتحاد الأوروبي

أعلن وزير الصناعة الجزائري علي عون، الخميس، أن حجم التبادل التجاري بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بلغ 46.5 مليار دولار خلال الـ 11 شهر الأولى لسنة 2023.

وأوضح عون في كلمة له خلال ندوة نظمتها مندوبية الاتحاد الأوروبي بالجزائر بالتعاون مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار أن "الجزائر تعيش حقبة جديدة وملتزمة بمد جسور التعاون مع الاتحاد الأوروبي كشريك تاريخي".

وشدد على أن "اتفاقية الشراكة بين الجانبين جعلت من الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول للجزائر لعدة سنوات"، مشددا على أن "معظم الاستثمارات الأوروبية المباشرة بالجزائر ما تزال تقتصر على قطاع المحروقات".

وقال إن "الجزائر التي كانت دائما شريكا موثوقا وآمنا للدول الأوروبية لاسيما في مجال التموين بالغاز الطبيعي تسعى لبناء علاقات تعاون وشراكة تلبي التطلعات المتبادلة في مجال التنمية الاقتصادية".

وأوضح عون أن "التعاون لا يمكن أن يكون مثمرا إلا في ظل بيئة آمنة ومستقرة تعزز ثقة الفاعلين الاقتصاديين وتقدم لهم الضمانات والحوافز" مشيرا إلى أن "الجزائر بادرت بتحقيق قفزة نوعية في مجال الإصلاحات الاقتصادية خصوصا الإطار التشريعي المتعلق بالمحروقات والمالية والاستثمار".

وتندرج الندوة في إطار تنفيذ برنامج التعاون بين وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي عبر مشروع (الشراكة الجزائرية - الأوروبية من أجل الاستثمار المستدام) الذي أطلق سنة 2023 بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الطرفين من خلال ترقية الاستثمارات المباشرة الأجنبية ومشاريع تقصير سلاسل التوريد الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • 2 مليون دولار.. الكونفدرالية تنعش خزينة الزمالك
  • أوروبا تحقق مع «فيسبوك» و«إنستغرام» بسبب مخاطرهما على الأطفال
  • الاتحاد الأوروبي: تخصيص 100 مليون يورو لتطوير مصايد الأسماك بغينيا بيساو
  • المفوضية الأوروبية تُخضع فيسبوك وإنستجرام لتحقيق رسمي.. فما القصة؟
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم ضخ استثمارات تصل إلى 100 مليون يورو بغينيا بيساو
  • الاتحاد الأوروبي يستضيف مؤتمراً حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة
  • الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية تنشر توضيحات حول حظر وسائل إعلام روسية
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقدم 3 ملايين دولار لخط التمويل التجاري بفلسطين
  • 46.5 مليار دولار.. تبادل تجاري بين الجزائر والاتحاد الأوروبي