سرايا - دعت جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي إلى انعقاد عاجل لاتخاذ قرارات تلزم إسرائيل بوقف القتل الجماعي والتطهير العرقي في غزة، بعد المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في شارع الرشيد شمال القطاع.

وحمّلت الحركة إسرائيل والرئيس الأميركي جو بايدن كامل المسؤولية عن مجزرة شارع الرشيد، وعن تصاعد حرب الإبادة والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني.



وناشدت الحركة الدول العربية إلى الخروج عما سمّته "مربع الصمت" تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جريمة إبادة، والتنفيذ الفوري لقرار القمة العربية الإسلامية يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الذي أكد على كسر الحصار وإدخال المساعدات الغذائية والطبية فورا لقطاع غزة.

ودعت الحركة الشعوب العربية والإسلامية ومن سمتهم "أحرار العالم" للخروج بفعاليات ومظاهرات شعبية واسعة تنديدا بالمذبحة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وضغطا على الحكومات لاتخاذ مواقف فاعلة وقوية ضد إسرائيل.

وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم وواجباتهم القانونية في وقف هذا القتل الجماعي للفلسطينيين.

كما طالبتهم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوصيل المساعدات الغذائية الطارئة بشكل آمن للفلسطينيين في أنحاء القطاع كافة.

واستهدف الاحتلال اليوم مجموعة من الفلسطينيين كانوا ينتظرون مساعدات إنسانية في شمال غزة، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 104 فلسطينيين وإصابة أكثر من 700 آخرين، بينهم إصابات خطيرة وحرجة، وفق وزارة الصحة بغزة.

وأكدت الوزارة أن جرحى المجزرة وصلوا إلى جميع مستشفيات شمال غزة، التي كانت أعلنت خروجها عن الخدمة، مؤكدة أن المستشفيات تعالج إصابات خطيرة بإمكانات محدودة.

وجراء القيود الإسرائيلية، بات سكان غزة -لا سيما في محافظتي غزة والشمال- على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

واشنطن: من حق إسرائيل ملاحقة عناصر حماس دون اجتياح رفح

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الجمعة، لمراسلة قناتي "العربية" و"الحدث" في واشنطن، أن الولايات المتحدة تعارض أي عملية عسكرية إسرائيلية واسعة في رفح.

واعتبر كيربي أن "من حقّ إسرائيل ملاحقة عناصر حركة حماس لكن من دون اجتياح يؤدي إلى مقتل الآلاف من المدنيين" في رفح. كما أكد أن واشنطن "تعتقد أن المفاوضات هي الطريقة الأفضل لإطلاق سراح الأسرى" الإسرائيليين المحتجزين بغزة.

والنسبة للمساعدات، قال كيربي إن "عملية إنزال المساعدات عبر الميناء المؤقت تتم بتنسيق دولي ولن يكون هناك وجود عسكري أميركي على الأرض في غزة"، مضيفًا أنه "يتم تفتيش المساعدات في قبرص قبل إرسالها إلى غزة".

هذا وأكد إدانة الولايات المتحدة الشديدة لعمليات مهاجمة قوافل المساعدات من قبل المستوطنين والمتطرفين الإسرائيليين. وأكد في هذا السياق أن الإدارة الأميركية تضغط على إسرائيل لإدخال مساعدات إضافية لغزة.

في سياق آخر، أكد كيربي أن واشنطن "تؤيد أن يكون للسلطة الفلسطينية دور في غزة في مرحلة ما بعد الحرب".

يأتي هذا بينما دعت 13 دولة غربية، العديد منها من البلدان الداعمة تقليديًا لإسرائيل، الجمعة، إلى عدم شن هجوم واسع النطاق على رفح.


وجاء في الرسالة التي بعثها وزراء خارجية هذه الدول إلى نظيرهم الإسرائيلي يسرائيل كاتس وتم نشرها "نكرر معارضتنا لعملية عسكرية واسعة النطاق في رفح سيكون لها عواقب كارثية على السكان المدنيين".

والدول الموقعة هي أستراليا وبريطانيا وكندا واليابان ونيوزيلاندا وكوريا الجنوبية، إضافة إلى الدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وبعد ثمانية أشهر من بدء الحرب، تتوعد إسرائيل بتكثيف هجومها البري في رفح رغم المخاوف الدولية بشأن مئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين في المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع.

وقد أدى الحصار الإسرائيلي لغزة إلى نقص حاد في الغذاء والمياه الصالحة للشرب والأدوية والوقود للسكان البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة.

كما تباطأ وصول قوافل المساعدات إلى حد كبير، منذ أن سيطرت القوات الإسرائيلية الأسبوع الماضي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مع مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأسبق: مخرجات القمة العربية تلقي بأعباء على الدبلوماسية العربية
  • كباشي يبدي موافقة مشروطة لإيصال المساعدات إلى بقية الولايات
  • أكسيوس: حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • قتال عنيف في شمال غزة مع بدء تدفق المساعدات من الرصيف العائم.. والمدرعات الإسرائيلية تتوغل في قلب جباليا
  • قيادي بـ«حزب العدل»: بيان قمة البحرين لم يخذل غزة
  • واشنطن: من حق إسرائيل ملاحقة عناصر حماس دون اجتياح رفح
  • حماس: نرفض أي وجود عسكري لأي قوة على أراضينا الفلسطينية
  • القمة العربية بين آمال وقف الحرب على غزة وحقن دماء السودانيين.. التوصيات الختامية تدعو لنشر قوات حفظ سلام دولية.. وعقد مؤتمر دولي للسلام.. أساتذة علاقات دولية: التحركات المصرية تسعى لبلورة موقف عربي
  • وفد جنوب إفريقيا إلى "محكمة العدل": إسرائيل ترتكب الإبادة الجماعية وجرائم حرب في غزة
  • إسرائيل تدعو العدل الدولية لرفض طلب إلزامها بالانسحاب من غزة