شمسان بوست:
2024-06-16@15:46:15 GMT

3 أضواء تؤثر على البصر؟ تعرّف عليها وتجنّبها

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

وكالات:

أفاد الخبير الروسي الدكتور دميتري ديمينتيف بأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والضوء الأزرق يؤثر على العيون. مبينا أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يوجد في أشعة الشمس والمصابيح المبيدة للجراثيم ومصادر أخرى؛ إذ يمكن أن تسبب مشكلات عديدة ومتنوعة مثل تلف شبكية العين وإعتام عدسة العين وغير ذلك.

وتزداد خطورتها عند التعرض لها لفترة طويلة ومستمرة.

وأوضح ديمينتيف أن ضوء الأشعة تحت الحمراء، موجود في مجموعة متنوعة من المصادر، بما فيها المصابيح الحرارية، وبعض مصابيح عملية التركيب الضوئي، وغيرها. حيث يمكن أن يؤدي إلى إتلاف البقعة الصفراء (الجزء المركزي من شبكية العين)، ويسبب مشكلات في الرؤية المركزية. كما يمكن أن يدمر صبغة اللوتين (وهو أمر مهم لصحة العين).

وعن تأثير الضوء الأزرق، قال الدكتور الروسي ان «مصادر الضوء الأزرق هي مصابيح LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) وشاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية والهواتف الذكية. إذ ان الطول الموجي للضوء الأزرق قصير، ما يجعله أكثر ضررا للعينين. لذا فالتعرض لفترات طويلة للضوء الأزرق يمكن أن يسبب إرهاق العين وسوء النوم ويلحق الضرر بالبقعة الصفراء والرؤية المركزية». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «فيستي رو» المحلي.

وأكد الخبير الروسي أن الضوء الدافئ المفيد يرتبط عادة بالمصابيح المتوهجة ومصابيح LED ذات الألوان الدافئة، وغيرها من المصادر التي ينبعث منها ضوء أصفر برتقالي. حيث ان هذه المصابيح تخلق جوا مريحا وإضاءة ناعمة لا تجهد العينين مثل الضوء الأبيض الساطع أو الأزرق، وتأثيرها مفيد على الحالة العامة واسترخاء العين بعد العمل على الكمبيوتر أو الهاتف.

ونصح ديمينتيف بضرورة حماية العين عن طريق ما يلي:

ارتداء نظارات واقية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس خلال فترة طويلة.

تقليص الوقت أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية وتحسين إضاءة الغرفة.

استخدام مصابيح ومصادر الإضاءة على أساس تأثيرها في العينين، مع إعطاء الأفضلية للإضاءة الصفراء الدافئة.

ـ استخدام نظارات المكتب أو الكمبيوتر الخاصة للمساعدة في تقليل تعرض الشخص للضوء الأزرق.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

WhatsApp يطرح مكالمات فيديو محسنة

يقوم WhatsApp بتحديث شرائح مكالمات الفيديو الخاصة به. تعمل المنصة المملوكة لـ Meta على تحسين مكالماتها من خلال ميزة جديدة لمشاركة الشاشة وعدد أكبر من المشاركين وتسليط الضوء على المتحدثين لمحاولة جعل النظام الأساسي منافسًا أكثر قابلية للتطبيق لـ Zoom وFaceTime وGoogle Meet.

يمكن أن تكون مشاركة الشاشة مفيدة لمشاهدة مقاطع الفيديو معًا، أو مشاركة المحتوى الذي لا يمكن مشاركته بسهولة، أو استكشاف أخطاء أجهزة والديك وإصلاحها. كما يسمح أيضًا بمشاركة الصوت، حتى تتمكن من الدردشة بسهولة مع الآخرين أثناء النظر إلى شاشتهم.

قام WhatsApp أيضًا بتوسيع عدد المشاركين إلى 32 شخصًا في مكالمات الفيديو. ينطبق الحد الأقصى الجديد على جميع المنصات. إنها زيادة كبيرة عن الحد السابق الذي كان يبلغ ثمانية أشخاص، والذي تم طرحه لأول مرة في عام 2020 مع بدء عمليات الإغلاق الوبائية بكامل طاقتها.

يعد تسليط الضوء على مكبر الصوت بمثابة تعديل آخر في تحديث WhatsApp (والتي تعد بالفعل ميزة قياسية في العديد من منصات الاتصال الأخرى). في مكالمة جماعية، يظهر الشخص الذي يتحدث أولاً في صف المشاركين، ويتم تمييز صورته، مما يسهل التعرف على من لديه الميكروفون الذي يضرب به المثل.

سلط WhatsApp أيضًا الضوء على تحوله الأخير إلى برنامج الترميز MLow لإجراء مكالمات أكثر وضوحًا. من المفترض أن يقوم الضغط الجديد بتنظيف الضوضاء وإلغاء الصدى، وهو أمر مفيد للبيئات الصاخبة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم بث مكالمات الفيديو بدقة أعلى إذا كانت شبكتك سريعة بما يكفي لدعمها.

مقالات مشابهة

  • والي كسلا: الدعم السريع بدأ يترنّح ونهايته باتت قريبة
  • القومي للمرأة يطلق حملة "الكل تلي"
  • أبرزها سرطان العين.. الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية
  • استشاري: 4 أخطار بيئية قد تؤثر على صحة الكليتين وقت الحج
  • كيف قتل علي يعقوب ؟!
  • مدير شرطة إقليم النيل الأزرق يدشن مشروع تفويج المركبات السفرية بمناسبة أعياد الفداء
  • مدفيديف: الاستعمار الجديد اقترب من حدود روسيا
  • WhatsApp يطرح مكالمات فيديو محسنة
  • مهم للحجاج.. طبيبة تقدم نصائح ضرورية لمرضى حساسية الشمس| أبرز طرق الوقاية والعلاج
  • لماذا لا نستطيع تمييز الألوان جيدا في الظلام؟