مشهد لا يتعدى دقيقتين، يظهر خلاله دولفين يفترس سمكة قرش بيضاء ضخمة، وابتلع جزءًا منها، ما حيَّر العلماء، خاصة وأن الدلافين من الحيوانات المائية الأليفة، ويطلق عليها البعض صديقة الإنسان، لكن ما حدث خلال الفيديو عكس المتعارف عليه، ليبقى السؤال لماذا يصدر عن الدلافين سلوكيات عدوانية في بعض الأوقات؟

تتسم الدلافين بعدة ميزات، تمكنها من الدفاع عن نفسها، والتصدي لأسماك القرش المفترسة، إذ لديهم القدرة على الالتصاق ببعضها البعض في القرون، ويدافعون عن بعضهم البعض، وتمتلك الدلافين قدرة كبيرة على حماية صغارها، من هجوم أي سمكة القرش، بحسب موقع us.

whales.

الدلافين قادرة على حماية الأفراد الضعفاء

الدلافين قادرة على حماية الأفراد الضعفاء في مجموعاتها وعائلاتها الممتدة، مثل الدلافين الصغيرة المصابة أو المريضة، وتستخدم خطمها كسلاح قوي لصدم أسماك القرش، مستهدفة بطونها الناعمة وخياشيمها لإحداث إصابات، وهو ما يفسر سلوكها العدواني للدلافين في بعض الأوقات.

الحيتان القاتلة أكبر الحيوانات المفترسة

تشكل أسماك القرش تهديدًا أقل، للأعضاء الأكبر في عائلة الدلافين بالواقع، إذ تعد الحيتان القاتلة أكبر الحيوانات المفترسة في المحيط، وتتغذى على أسماك القرش الصغيرة، وتعتبرها هدفًا لها، فالحيتان القاتلة تهاجم وتقتل أسماك القرش البيضاء، لتأكل أكبادها التي تعد مصدرًا غذائيًا عالي الطاقة.

يمكن رؤية الدلافين وهي تسبح باتجاه سمكة القرش

يمكن رؤية الدلافين وهي تسبح باتجاه سمكة القرش، قبل أن تحلق حولها، وفي بعض الأحيان تقترب منها بشكل لا يصدق، على الرغم من أنها لا تبدو مضطربة أو منزعجة من سلوك

تعيش الدلافين وأسماك القرش في المياه قبالة مقاطعة ويسترن كيب، ولكن عادة ما تتجنب بعضها البعض، ومعظم التفاعلات التي سجلها العلماء تتسم بالعدوانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسماك القرش دولفين دلافين أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

أمام صمت وزارة الصيد.. نفوق أسماك بسواحل سيدي إفني

زنقة 20 ا علي التومي

شهدت سواحل سيدي إفني مؤخرا نفوق كميات ضخمة من أسماك “لانشوبا” حيث على سطح المياه بعد إنجرافها نحو سواحل “لكزيرة”.

واستنفرت الظاهرة؛ السلطات المحلية ومندوبية الصيد البحري والمعهد الوطني للصيد البحري وذلك للبحث عن أسباب نفوق هذه الكميات الكبيرة من الأسماك.

ولم تعرف بعد أسباب هذه الظاهرة الأولى من نوعها بمدينة سيدي إفني بينما ربط بعض المهنيين الظاهرة بمراكب الصيد التي عادة ما تتخلص من هذا النوع من الأسماك بعد صيد كميات قياسية تتجاوز المسموح به.

وتقوم هذه المراكب أحيانا برمي كميات ضخمة من سمك “لانشوبا” خوفا من المتابعة القانونية بينما قال آخرون بان الظاهرة قد تكون بسبب نزوح جماعي لسمك “لانشوبا” خوفا من حيتان ضخمة تظهر بين الفينة والأخرى بسواحل سيدي افني.

مقالات مشابهة

  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • تسمم أم ونجليها تناولوا سمكة الأرنب السامة فى الإسكندرية
  • وكالة الاستخبارات الأمريكية: استمرار السلوك الخبيث والمتهور للحوثيين يهدد الاستقرار الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • أمام صمت وزارة الصيد.. نفوق أسماك بسواحل سيدي إفني
  • بسبب خلافات أسرية.. ربة منزل تنهي حياتها بـ الحبة القاتلة بالمنيا
  • في الهند.. يبتلعون الأسماك الحية أملا بـ"علاج معجز" للربو
  • دراسة: المكملات الغذائية تقلل السلوك العدواني
  • مكمّل غذائي شائع يحد من السلوك العدواني!
  • الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط
  • الشابورة .. تفاصيل جديدة عن كمين الدقائق القاتلة