بدأت اليوم وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى والآثار، في نقل التابوت الحجري الاثري، الذي تم العثور عليه أثناء أعمال الحفر بالأرض التي تم تخصيصها لبناء مستشفى جامعة بنها التخصصي بمحافظة القليوبية، إلى منطقة آثار القليوبية، وذلك تمهيدا للبدء في أعمال الصيانة والترميم الشامل لهما.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن عملية رفع ونقل التابوت تمت طبقا للأسس والمعايير العلمية الدقيقة المتبعة، بعد قيام فريق عمل من المتخصصين من المجلس الأعلى للآثار والمتحف المصري الكبير بأعمال الترميم الأولي بموقع الكشف حيث تم التنظيف الميكانيكي، والتدعيم للتابوت والغطاء.

وأشار محمد الصعيدي مدير المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن التابوت مصنوع من حجر الكوارتزيت، ويعود لعصر الملك بسماتيك الأول، ويبلغ وزنه بالغطاء حوالي ٦٢ طن، و أشارت الدراسات المبدئية التي تمت على التابوت بأنه يخص المشرف على الكتبة في عهد ملك بسماتيك الأول من عصر الأسرة السادسة والعشرين، حيث يوجد نقش بالحفر الغائر أسفل غطاء التابوت يصور خرطوش الملك بسماتيك الأول.

وسوف يستمر المجلس الأعلى للآثار في أعمال حفائر الإنقاذ لحين الانتهاء من كافة الأعمال بالموقع والتأكد من خلوه من أي قطع أثرية أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اعمال الترميم الأعلى للأثار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار التابوت الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليات الجامعة - صور

أجرى الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها اليوم جولة موسعة لتفقد أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكليات التربية، والتمريض، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والفنون التطبيقية.

رافقه خلالها الدكتور مجدي الشحات عميد كلية التربية، والدكتورة مروة راغب عميدة كلية التمريض،والدكتور كرم عبد الغنى عميد كلية الحاسبات والذكاء الأصطناعي، والدكتور عبد المؤمن شمس القرنفلي عميد كلية الفنون التطبيقية ووكلاء الكليات.

وخلال الجولة اطمأن الدكتور ناصر الجيزاوي ومرافقوه على اللجان وانتظام سير  الامتحانات.      

وشدد رئيس الجامعة على أهمية توافر الأطقم الطبية داخل العيادات اثناء فتره الامتحانات.  
    
كما استمع رئيس الجامعة لآراء الطلاب حول طبيعة وأسئلة الامتحانات، مؤكدًا على  توفير كافة الامكانيات من أجل انتظام كافة أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة.

وخلال الجولة اطلع رئيس الجامعة على بعض من مشاريع الطلاب بكلية الفنون التطبيقية وأشاد بها، موجها عميد الكلية بعمل معرض لعرض مشاريع الطلاب وتسويقها للجمهور الخارجي من خلال عمل وحدة خاصة بالكلية لتسويق هذه المشاريع.

تفقد الامتحانات IMG-20240602-WA0004 IMG-20240602-WA0003 IMG-20240602-WA0001 IMG-20240602-WA0000 IMG-20240602-WA0002

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الامتحانات بكليات الجامعة.. صور
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليات الجامعة - صور
  • أماكن مبادرة كلنا واحد 2024 في محافظة القليوبية.. تخفيضات كبرى
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • اللجنة العليا للحج والعمرة: انتظام أعمال تفويج حجاج السياحة وتكاتف كبير لإنجاح الموسم
  • أبرزت الديلي ميل تقريرا عنه.. خبير أثري يشرح تاريخ اكتشاف تابوت رمسيس الثاني
  • محافظ القليوبية يتفقد عدد من مخابز بنها لمتابعة سير العمل
  • روجينا تحتفل بتكريمها من المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين «صورة»
  • بتغريدة غامضة.. البلوشي يرد على المطالبة بتعيين الشوالي لنهائي كأس الملك