إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قبل مئة يوم من الانتخابات الأوروبية، يحظى حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بتأييد واسع في فرنسا، بقيادة رئيس لائحته الشاب جوردان بارديلا.

وأطلق بارديلا (28 عاما) الأحد حملته في أول تجمع ضخم بمرسيليا (جنوب شرق)، في محاولة لتأسيس ديناميكية لا يبدو أن ثمة شيئا قادرا على إيقافها حاليا.

وقال أمام خمسة آلاف شخص: "ما تسبب به قادتنا والاتحاد الأوروبي يدا بيد هو المحو الكبير لفرنسا".

وأضاف: "إنه محو كبير يترجم تراجعا لفرنسا في الداخل، ولكن أيضا في أوروبا والعالم، من خلال خراب الدولة، وذلك بتفكك البلاد"، مستهدفا بالخصوص "الماحي الكبير إيمانويل ماكرون".

وردت رئيسة لائحة الحزب الرئاسي فاليري هاير على قناة "بي إف إم تي في"، بأن "الإمحاء هو مشروع التجمع الوطني، (مشروع) إضعاف فرنسا (...) تفكيك الاتحاد الأوروبي، والذي تحت ستار حماية الفرنسيين فإنه في الواقع سيضعفهم بشكل واضح جدا".

وكانت مارين لوبن قد افتتحت التجمع وانتقدت "استهزاء" الرئيس الفرنسي، "الذي يعتقد أنه يستطيع إيجاد خلاص سياسي في مواقف حربية أثارت ذهول الفرنسيين"، في إشارة منها إلى تعليقاته الأخيرة بشأن احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا.

حتى الآن، تصدر حزب التجمع الوطني كل استطلاعات الرأي المتعلقة بنوايا التصويت، وقد حاز 30% وفقا استطلاع أجراه BVA Xsight لراديو "آر تي إل" ونشر الأربعاء.

في أقل من خمس سنوات، تمكن بارديلا، رئيس التجمع الوطني منذ 2021، من فرض نفسه في مشهد سياسي يشهد تجددا كاملا، في وقت تستعد مارين لوبن للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويقول أحد المقربين منه إن الانتخابات الأوروبية في 9 حزيران/يونيو يجب أن تكلل هذا الصعود بشرط مزدوج يتمثل في "بلوغ الصدارة وبدرجة أعلى من عام 2019" (23,34%)، وهو طموح يعتبره منظمو استطلاعات الرأي والخبراء معقولا.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج لفرنسا فرنسا مارين لوبان التجمع الوطني الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل غزة فلسطين حصار غزة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا التجمع الوطنی

إقرأ أيضاً:

بعد تصدر الانتخابات الأوروبية.. رئيس "التجمع الوطني": الفرنسيون أعربوا عن "رغبة التغيير"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف جوردان بارديلا إن الفرنسيين قالوا كلمتهم وعبَّروا عن رغبتهم في التغيير، وذلك بعد أن تصدرت قائمته نتائج الانتخابات الأوروبية بنسبة 32% من الأصوات، وفق تقديرات أولية.

وأضاف بارديلا، في كلمة ألقاها بعد إعلان هذه التقديرات: "هذه رسالة واضحة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وإلى القادة الأوروبيين بأن بلادنا تريد أن تغيِّر أوروبا من توجهها، للتوجه نحو مزيد من الديمقراطية".

وتابع أنه "بهذه النتائج، عبَّر الفرنسيون عن التزامهم وتمسكهم بفرنسا وسيادتها وأمنها وازدهارها، بالإضافة إلى تمسكهم بأوروبا الأمم، ورفض سياسة الهجرة، وحماية صناعتنا وقدرتنا الشرائية والمزارعين ضد المنافسة غير المشروعة".

وأشار بارديلا إلى أنه "لا يمكن أن يظل ماكرون صامتًا إزاء هذه النتائج.. نطالبه بشكل رسمي بأن يأخذ بعين الاعتبار هذه النتائج ويعود إلى الفرنسيين من أجل تنظيم انتخابات تشريعية جديدة".

وأعرب بارديلا عن امتنانه لكل الذين صوتوا لحزب "التجمع الوطني"، قائلًا: "نريد أن نجمع جميع الفرنسيين الراغبين في العمل في إطار الأمة.. علينا أن نعد للمستقبل".

وقد حصلت قائمة حزب "التجمع الوطني"، بقيادة جوردان بارديلا، على نسبة 32% من الأصوات التي صوتت للانتخابات الأوروبية اليوم /الأحد/ في فرنسا، ليحقق بذلك اليمين المتطرف الفرنسي نتائج تاريخية في الانتخابات الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • زلزال سياسي في فرنسا: مارين لوبان تدعم الزعيم اليميني جوردان بارديلا لرئاسة الوزراء غداة حل البرلمان
  • استطلاعات: اليمين المتطرّف يتصدر انتخابات مجلس النواب في فرنسا
  • فرنسيون يتظاهرون ضد اليمين المتطرف الفائز في الانتخابات الأوروبية
  • عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • في سن الـ28.. من هو مرشح اليمين المتطرف لرئاسة وزراء فرنسا؟
  • انتخابات تشريعية مفاجئة في فرنسا بعد مكاسب اليمين في البرلمان الأوروبي
  • فرنسا.. رئيس التجمع الوطني سيكون مرشح حزبه لمنصب رئيس الوزراء
  • حزب رئيس وزراء بولندا يفوز بالانتخابات الأوروبية
  • بعد تصدر الانتخابات الأوروبية.. رئيس "التجمع الوطني": الفرنسيون أعربوا عن "رغبة التغيير"
  • زلزال سياسي في فرنسا.. مارين لوبان : نحن مستعدون للحكم