بناءاً على توجيهات وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى السيد القصير وإشراف د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

قام د محسن السيد أبو رحاب القائم باعمال مدير معهد بحوث أمراض النباتات بإفتتاح البرنامج التدريبى بعنوان: " البيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها بامراض النبات" بمقر المعهد بالجيزة فى الفترة من الأحد 3/3/2024 حتى الأربعاء6/3/2024.

الطرق المختلفه لعمل البصمه الوراثية

وأشار مدير المعهد أن البرنامج تناول الموضوعات الأتية:الطرق المختلفه لعمل البصمه الوراثية للحامض النووي DNA التي يمكن أن تساعد في تطوير أدوات تشخيص الأمراض، والتي يمكن أن تساهم في الكشف المبكر عن أمراض النبات والوقاية منها، بالإضافة إلى تطوير محاصيل مقاومة للأمراض، مما يمكن أن يساعد في تقليل استخدام المواد الكيميائية وتعزيز الزراعة المستدامة.

لخدمة المواطنين.. الزراعة تتوسع في إقامة المنافذ الثابتة والمتحركة والمعارض بأسعار مخفضة

طريقه الفصل الكهربي للبروتين الذي يساعد في الكشف عن التغيرات التي يحدثها المسبب المرضى:

ويستهدف البرنامج تدريب عدد 30 متدرب من الباحثين بمختلف المعاهد البحثية وكذلك طلاب الكليات وحديثي التخرج ومهندسي الشركات الخاصة.

التقنيات الحديثة لمكافحة والوقاية

ويساهم البرنامج التدريبي في رفع كفاءة الباحثين في استخدام التقنيات الحديثة لمكافحة والوقاية من الامراض النباتية .

 وقام كلا من د. هبه يوسف  باحث اول د. أمانى أحمد باحث وم. سالى عامر كيميائية بالقاء المحاضرات النظرية والعملية للسادة المتدربين.

مستشار وزير الزراعة: السلع متوفرة داخل معرض "خير مزارعنا لأهلينا" بجودة عالية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكافحة والوقاية التقنيات الحديثة المواد الكيميائية

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية

وجه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة والإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، بمواصلة وتكثيف حملات المرور والمتابعة الميدانية والحقلية، لدعم المزارعين بمختلف محافظات الجمهورية، وتقديم التوصيات اللازمة للمزارعين. 

الاهتمام بالمحاصيل الحقلية

وشدد القصير على ضرورة الاهتمام بالمحاصيل الحقلية التصنيعية والتصديرية المهمة والوقوف على الحالة العامة للزراعات الصيفية، فضلا عن العمل الجاد ونشر الحملات المرورية على محافظات الجمهورية، ومتابعة الزراعية الصيفية والتسويقية.

وأعلن الدكتور أحمد رزق، رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات، تشكيل لجان توعية وإقامة ندوات إرشادية للتعرف على آفات المحاصيل الصيفية، وخاصة محصول الذرة وكيفية معالجتها، من خلال برنامج زمني، شملت عدة محافظات منها الغربية، الإسكندرية، المنوفية بمقر المديريات خلال شهر مايو، وتشكيل لجنة لمتابعة وحصر الوحدات المصابة بالنمل الأبيض بمديرية الزراعة بأسوان وخاصة القري والمراكز التابعة لها، ومناقشة آليات العمل مع مهندسي المكافحة بالوزارة ومنطقة جنوب الصعيد ومهندسي المكافحة بمديرية الزراعة بأسوان، للوقوف على أعمال مكافحة النمل الأبيض التحت الأرض وتوفير المبيدات الموصى بها.

مكافحة سوسة النخيل 

وقال إنه فيما يتعلق بمتابعة أعمال مكافحة سوسة النخيل والتدريب على الأجهزة الحديثة، جرى تنفيذ برنامجا تدريبيا عمليا للاستخدام الأمثل لجهاز الحقن الهيدروليكي.

وأضاف أنه في إطار جهود الدولة بدعم الصادرات المصرية وتشجيع القطاع الخاص باعتباره شريك أساسي في التنمية، تم مواصلة تعليق مصائد ذباب الفاكهة بعدد من مزارع القطاع الخاص، وتطبيق إدخال منظومة إرسال البيانات عن طريق برنامج الـWhats app.

وأشار إلى متابعة الفاحصين ونقل المهام المسندة من خلال نشر التوعية، وضرورية إدخال الاستحداثات الجديدة ومتابعة الرصد وتحديد بؤر الإصابة وكيفية نقل البيانات وضرورة المتابعة من قبل مسئولي المديرية، والعمل على تطوير أداء الفاحصين والمتابعين.

متابعة الزراعات وأعمال مكافحة الآفات 

وذكر رئيس الإدارة المركزية أن نسبة الإصابة بذباب الفاكهة بسيطة جدا وانعدمت في بعض المديريات، ووصلت نسبة التراجع في تعداد ذباب الفاكهة والخوخ إلى أكثر من 90% مقارنة بالعام السابق.

كيفية التخلص من بقايا هذه المواد 

أوضح رئيس الادارة المركزية للمكافحة، أنه جرى وضع برنامج زمني يشمل جميع محافظات الجمهورية، ضمن أعمال الادارة العامة لمكافحة القوارض، عقب إزالة المحاصيل الشتوية.

مكافحة أسراب الجراد

وقال رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات إن هناك رجال مجهولين من رجال الإدارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي تعمل في ظل ظروف مناخية صعبة شتاءً وصيفا في مكافحة الجراد، خصوصا الأسراب التي هددت البلاد خلال الفترة السابقة وحتى الان، حيث تصدت الإدارة لعدد 106 سرب من أسراب الجراد، وما زالت الإدارة تعمل الآن في تمشيط ومسح واستكشاف ومكافحة الجراد في مساحات شاسعة جدا بمحافظة البحر الأحمر وأسوان، وحتى الآن الوضع تحت السيطرة، ولم تتأثر أي من الزراعات الشتوية أو الصيفية بأي أضرار على المحصول.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: برنامج تدريبي للاستخدام الأمثل لجهاز الحقن الهيدروليكي لمكافحة سوسة النخيل
  • وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية
  • وقاية النباتات ينظم ندوة تطبيقية عن المستخلصات النباتية
  • المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الفيزيائية والتقنية يعرض الأبحاث الجديدة في الفيزياء وتطبيقاتها وأحدث الابتكارات
  • المركزي لمتبقيات المبيدات يطلق برنامجًا تدريبيًا في نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقاً لمواصفة الأيزو
  • المستشفى الافتراضي.. يُوظف أحدث التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن
  • السعودية: مستشفى صحة الافتراضي يوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • السعودية: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • الصحة: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • تغييب مسؤول حكومي في صنعاء رفض دخول مبيدات سامة