الحنيفات: المرصد الإقليمي للأمن الغذائي يمثل لوحة معلومات ديناميكية وتحليلية

أعلن وزير الزراعة خالد الحنيفات، الأردن مركزا للمرصد الإقليمي للأمن الغذائي لدول منطقة المشرق، حيث جاء ذلك على هامش أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في عمّان

اقرأ أيضاً : وزير الصناعة: انخفاض أسعار 15 سلعة أساسية وارتفاع 20 سلعة - فيديو

وبحسب وزير الزراعة، فإن إعلان الأردن مركزا للمرصد الإقليمي للأمن الغذائي، يأتي لتوفير معلومات تحليلية وتقارير استقرائية وتنبؤات أساسية وتنبيهات بشأن المؤشرات الرئيسة مثل الأمن الغذائي.

وقال الحنيفات، إن المرصد الإقليمي للأمن الغذائي يمثل لوحة معلومات ديناميكية وتحليلية مصممة خصيصا لتوفر معلومات تحليلية وتقارير استقرائية وتنبؤات أساسية وتنبيهات بشأن المؤشرات الرئيسة مثل الأمن الغذائي والتغذية والإنتاج والاستهلاك والتجارة والمخزونات والاحتياطيات والاستدامة.

وأضاف الحنيفات، أن المرصد سيستمر في عمليات التطوير لتحسين دقة البيانات والنماذج.

ولفت إلى أن الدعم التحليلي الذي تقدمه الفاو من خلال إنشاء المرصد الإقليمي للأمن الغذائي يأتي بالتعاون مع الأكاديمية الإقليمية لتطوير القيادات والمراصد الإقليمية والقطرية المعنية بالأمن الغذائي والتغذية، مما يبرز التحول الذي تشهده نظم السياسة ودعم القرار داخل المنظمة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الزراعة الفاو

إقرأ أيضاً:

الهيئة القومية للاستشعار تبرز دور الذكاء الاصطناعي في الزراعة بمعرض إفريقيا 2024

بتنظيم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شاركت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء في معرض ومؤتمر إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي وبروباك مينا 2024، الذي أقيم بمركز مصر الدولي للمعارض. ترأس الوفد الدكتور إسلام أبوالمجد، حيثما قدّم الدكتور عبدالعزيز بلال، رئيس شعبة التطبيقات الزراعية، محاضرة تحت عنوان "إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في تتبع نمو المحاصيل تحت الظروف المصرية".

المحاضرة تسلط الضوء على الجهود المبذولة في استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد والبيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء لتحسين الإنتاجية وإدارة المحاصيل الزراعية بذكاء، وتطبيقها في الظروف المحلية المصرية. كما أكد الدكتور إسلام أبوالمجد على التزام الدولة المصرية بتعزيز التحول الرقمي في القطاع الزراعي، من خلال تطوير أعمال الرصد والحصر والإدارة الذكية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الدكتور إسلام أبوالمجد إلى دور الهيئة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال توسيع الزراعة باستخدام التقنيات الحديثة، والتي تشمل استخدام الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد والزراعة الذكية والبيانات الكبيرة. هذا التوجه يعتبر ثورة زراعية رابعة تسهم في زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف وتحسين الدخل القومي من الزراعة.

يُعتبر معرض ومؤتمر إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي وبروباك مينا منصة هامة لاستعراض تطورات القطاع الزراعي وتبادل المعرفة والخبرات في مجال التقنيات الحديثة. وقد قدمت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء خبراتها وتطبيقاتها في مجال الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد وإنترنت الأشياء، مع التركيز على دورها في تعزيز القدرات التقنية في قطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي المصري.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المشاركة تعكس التزام الهيئة بتعزيز الابتكار وتطوير التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، بهدف تعزيز الإنتاجية والاستدامة البيئية وتحقيق الأمن الغذائي في مصر.

مقالات مشابهة

  • الهيئة القومية للاستشعار تبرز دور الذكاء الاصطناعي في الزراعة بمعرض إفريقيا 2024
  • المرصد الأورومتوسطي: وثقنا تدمير الاحتلال لـ 85٪ من منازل غزة (فيديو)
  • رئيس «مكة الصحي» يعلن جاهزية 18 مستشفى و126 مركزا صحيا لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن
  • إعلان الفائزين بمسابقة «أفضل حديقة منزلية منتجة»
  • حقيقة رفع الدعم عن اللأسمدة ..الزراعة تكشف
  • شركة "أمبري" للأمن البحري: تلقينا معلومات عن نشاط صاروخي على بعد 47 ميلا بحريا غربي الحديدة اليمنية
  • دعماً للأمن الغذائي؛ “برنامج شراء القمح” يُضاعف حصته من القمح العُماني
  • اليونيسف: أصدرنا نحن وشركاؤنا تحذيراً إلى أن جميع المؤشرات تشير إلى تدهور كبير في الوضع الغذائي للأطفال والأمهات
  • تطوير مشروعات قنا للأمن الغذائي لاستقبال ما يزيد عن ٣٠٠ الف طائر في مشروع البيض
  • «القومي للحوكمة» يعلن تحسن أداء مصر في مؤشرات حرية الاقتصاد العالمية