جريدة زمان التركية:
2024-06-12@13:14:56 GMT

التضخم في تركيا يقفز إلى 67٪

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

التضخم في تركيا يقفز إلى 67٪

أنقرة (زمان التركية) – ارتفع التضخم النقدي في تركيا بشكل كبير خلال فبراير/ شباط المنصرم إلى 4.53 في المئة على أساس شهري، وفق ما أعلنت هيئة الاحصاء التركية، وشهد قطاع التعليم أعلى زيادة.

كما ارتفع التضخم النقدي في تركيا على أساس سنوي إلى  67.07 في المئة، مسجلا بهذا أعلى مستوياته خلال الخمسة عشر أشهر الأخيرة.

وسجل التضخم النقدي في تركيا خلال يناير الماضي 64.77 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر الماضي.

وتوقع المحللون الذين استطلعت آراؤهم وكالة بلومبرج إتش تي أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3.8 في المائة شهريًا و 66 في المئة على أساس سنوي في فبراير/ شباط.

وتسارع التضخم الاستهلاكي السنوي مقارنة بالشهر السابق واقترب من مستوى 70 في المئة الذي يتوقع البنك المركزي أن تصل زيادات الأسعار إلى ذروتها في مايو.

وارتفع التضخم الأساسي من 70.48 في المئة إلى 72.89 في المئة، حيث سجلت المطاعم والفنادق أعلى زيادة شهرية ضمن البنود الأساسية بنسبة 94.78 في المئة وأعقبها  التعليم بنسبة 91.84 في المئة والصحة بنسبة 81.25 في المئة.

التعليم يسجل أعلى زيادة شهرية في تركيا

وعلى صعيد بنود الإنفاق الرئيسية، سجل التعليم أعلى زيادة في فبراير/ شباط مقارنة بالشهر السابق  بنسبة 12.76 في المئة تلاه  الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 8.25 في المئة والمطاعم والفنادق بنسبة 5.42 في المئة.

واعتبارًا من فبراير/ شباط، انخفض 12 بندا من بين 143 بندا يشملهم المؤشر، بينما لم تسجل 6 بنود أي تغييرات. وسجل 125 بندا ارتفاعا.

وفي فبراير/ شباط الماضي، ارتفعت أسعار المنتجين بنسبة 3.74 في المئة على الصعيد الشهري  بعدما ارتفع بنحو 4.14 في المئة خلال الشهر السابق.

وعلى الصعيد السنوي، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 47.29 في المئة بعدما ارتفع بنحو  44.20 في المئة خلال الشهر السابق.

وفي يناير/ كانون الثاني هذا العام،  ارتفع التضخم إلى أعلى مستوى خلال الأشهر الخمسة الأخير بنسبة 6.70 في المئة على أساس شهري وذلك بفعل زيادات الحد الأدنى للأجور والتعديلات الضريبية.

معدل التضخم غير الرسمي في تركيا

 

من جانب آخر أعلنت مجموعة أبحاث التضخم المستقلة ارتفاع التضخم خلال شهر فبراير/ شباط بنسبة  4.32 في المئة على الصعيد الشهري، وبنحو  121.98 في المئة على الصعيد السنوي.

جدير بالذكر أنه خلال الشهر الماضي أعلنت هيئة الاحصاء التركية تسجيل التضخم السنوي نحو 64.77 في المئة خلال عام 2023، بينما أفادت مجموعة أبحاث التضخم المستقلة أن التضخم السنوي خلال عام 2023 بلغ 127.21 في المئة.

Tags: التضخم في تركيامؤشر أسعار المستهلك في تركيامؤشر أسعار المنتجينمجموعة أبحاث التضخمهيئة الاحصاء التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التضخم في تركيا مؤشر أسعار المنتجين مجموعة أبحاث التضخم المئة على أساس ارتفع التضخم فی المئة على أعلى زیادة على الصعید فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الأضاحي في تركيا 566% خلال عامين

أنقرة (زمان التركية) – قال البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري في كارابوك جودت أكاي إن أسعار لحوم الذبائح زادت 10 أضعاف، أي بنسبة 1038 في المئة خلال 6 سنوات، بينما زادت أسعار الأضاحي بنسبة 566 في المئة.

ووفقًا للبيانات التي جمعها المجلس الوطني للحوم وغرف الزراعة التركية، كشفت البيانات عن تراجع الاهتمام بتربية المواشي.

وأوضح أكاي أن هناك انهيارًا كبيرًا في القطاع الزراعي بسبب سياسات الحكومة القائمة على الاستيراد، وأن أسعار لحوم الذبائح التي تباع في محلات الجزارة زادت 10 أضعاف في 6 سنوات، وأن حزب العدالة والتنمية سرق من موائد المواطنين.

وأضاف أكاي من حزب الشعب الجمهوري: “إن ارتفاع أسعار الأعلاف وزيادة تكاليف المربين تسببت في إرسال المزارعين حيواناتهم الحلوب إلى الذبح، ما أدى إلى انخفاض عدد المواشي في بلادنا وزيادة أسعار اللحوم. لم يحل استيراد الحيوانات مشاكل تربية الحيوانات وفتح ثقبًا أسود في قطاع الثروة الحيوانية. ووفقًا لبيانات المجلس الوطني للحوم الحمراء، ارتفع سعر لحم الذبيحة الذي كان 29 ليرة للكيلو جرام الواحد في عام 2018 إلى 328 ليرة اعتبارًا من شهر يونيو. في 6 سنوات، ارتفع سعر لحم الذبيحة 10 أضعاف، أي أن لحم الذبيحة ارتفع بنسبة 1038 في المائة في 6 سنوات”.

وأشار النائب أكاي إلى أن المواطنين أصبحوا غير قادرين على الوفاء حتى بالتزاماتهم الدينية بسبب الارتفاع غير العادي في أسعار اللحوم الحمراء.

وتابع النائب أكاي: ”تسببت الأزمة المتزايدة في تربية المواشي قبل عيد الأضحى المقبل في وصول أسعار الأضاحي إلى ثلاثة أضعاف. ووفقًا للبيانات التي جمعناها من غرف الزراعة في تركيا، فإن سعر الماشية الذي كان متوسطه 15 ألف ليرة في عام 2022، قد تجاوز 100 ألف ليرة هذا العام، لقد توصلنا إلى أن أسعار الأضاحي قد ارتفعت بنسبة 566 في المائة خلال عامين فقط، وبسبب أسعار الأضاحي أصبح الناس غير قادرين على الوفاء حتى بالتزاماتهم الدينية. المواطنون الذين يرون اللحوم الحمراء من عيد إلى عيد لن يروها هذا العام”.

Tags: أسعار الأضاحيأسعار الأضاحي في تركياأضاحيأنقرةاسطنبولتركيا

مقالات مشابهة

  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • مصر.. التضخم الأساسي السنوي يتراجع إلى 27.1 في مايو
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا مقتربا من أعلى مستوياته في 4 أسابيع
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • ارتفاع أسعار الأضاحي في تركيا 566% خلال عامين
  • البطالة في تركيا تسجل 8.5%
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • على أساس سنوي.. ما نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر؟
  • «الإحصاء»: 0.8% تراجعا في معدلات التضخم خلال مايو 2024